اخر الأخبار

اقتصاد

إنطلاق فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة (Go Green)

الإثنين 04/يناير/2021 - 06:42 م
صدى العرب
طباعة
متابعة – أشــرف كــاره
إفتتح اليوم الرئيس السيسى بصحبته رئيس مجلس الوزراء ومجموعة من وزراء الصناعة والمالية والبيئة ... المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة (Go Green)، والذى يستمر لمدة ثلاثة أيام بالفترة من 4 – 6 يناير الجارى ، وقد كان بإستقبال رئيس الجمهورية كافة رؤساء الشركات المساهمة بمبادرة الإحلال المزمع الشروع بها فى أسرع فرصة وبالتعاون مع الجهات الرسمية المختصة بالدولة وشركات تموين وتحويل الغاز وعدد من البنوك المصرية.
هذا وقد ضم المعرض نماذج السيارات المتاحة ضمن خطة إحلال السيارات المتقادمة التي تعدت 20 عاما، كي تعمل بالغاز الطبيعي أو الوقود المزدوج (غاز وبنزين)، حيث تشمل هذه الخطة إحلال 70 ألف سيارة في 2021، تشمل 55 ألف سيارة أجرة وملاكي، و15 ألف ميكروباص، كما شارك بالمعرض أيضا عدد من البنوك وجهات التمويل وشركات التأمين وشركات الغاز الطبيعي التي ستشارك في تمويل عملية إحلال وتحويل السيارات وإعداد البنية التحتية اللازمة لذلك. 
وتأتى هذه المبادرة لعملية الإحلال مدعومة من وزارة البترول التى تستهدف إنشاء 325 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي العام المقبل، ليصل بذلك العدد الإجمالي لهذه المحطات في البلاد إلى 550 محطة، وفق ما قاله الوزير طارق الملا ، والذى أضاف إلى إن وزارته تخطط لإنشاء 50 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز سنويا لمواكبة النمو المتوقع خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار خطة الحكومة لإحلال السيارات القديمة بسيارات تعمل بنظام الوقود المزدوج (غاز طبيعي – بنزين). وتتضمن المرحلة الأولى من الخطة المقرر أن تنطلق العام الحالى، تحويل 250 ألف سيارة قديمة للعمل بنظام الوقود المزدوج بحلول عام 2023. وتعمل الحكومة على برنامج لزيادة عدد محطات الغاز الطبيعي تدريجيا، والذي يقوم على إنشاء محطات جديدة أولا في المحافظات التي لديها عدد أكبر من السيارات العاملة بالغاز الطبيعي، بحيث تكون كل محطة قادرة على تموين 1300 سيارة يوميا. وتخطط لبناء 100 محطة جديدة بشكل مبدئي لتلبية الطلب.
هذا وقد كان من أهم الأسماء المشاركة بقطاع السيارات الخاصة (الملاكى – التاكسى) :
( كيا ، نيسان ، فيات ، سوزوكى ، MG ، تويوتا ، جيب، شيفروليه ، BYD ، لادا و هيونداى ، وغيرها ....) فيما شاركت عدد من الشركات المصنعة للباصات بأحجامها المختلفة – وبخاصة شركات تصنيع المايكروباص، والتى كان على رأسها:
(كينج لونج ، فوتون ، هيونداى ، جى بى بولو ، جولدن دراجون ، زيمكس ، MCV ، كاستور، يوتونج / جيوشى .. علاوة على مجموعة من شركات الهيئة العربية للتصنيع)...
ومن جانبها تضمنت الاستراتيجة القومية لصناعة السيارات، برنامجًا لتحويل السيارات "تاكسي - ميكروباص" للعمل بالغاز الطبيعي، وإحلال المركبات المتقادمة التي تعمل بالبنزين ومضى على تصنيعها أكثر من 20 عامًا وجميع السيارات التي تعمل بالسولار، بالإضافة إلى تحويل السيارات التي مضى على تصنيعها أقل من 20 عامًا للعمل بالغاز الطبيعي.
وتشمل شروط وخطوات تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي ما يلى:

خطوات التحويل
لا تخضع السيارة إلى أي تعديلات في نظامها الأساسي، فقط يتم تركيب (محبس التموين، المنظم، جهاز الحقن، عداد ضغط الغاز، خط ضغط الغاز العالي، مجموعة تصريف تسريب الغاز، أسطوانة الغاز، محبس الأسطوانة، قاعدة لتثبيت الأسطوانة، مفتاح تحويل الوقود من البنزين أو السولار للغاز، ومحبس غلق وقود البنزين).
ويجب عند التحويل التأكد من المختصين أنه تم توفير وسيلة حماية لدائرة الكهرباء بالسيارة، وصمامات التسرب الزائد والحماية من الضغط الزائد، ومحبس لإغلاق الأسطوانة لعزلها عن كامل السيارة.

المستندات المطلوبة
1- صورتان لبطاقة رقم قومي سارية.
2- صورتان من رخصة السيارة بمدة سريان لا تقل عن شهر من تاريخ التعاقد.
3- إيصال مرافق حديث "كهرباء - غاز - مياه" باسم مالك السيارة.
4- استمارة فحص مجانية، متوفرة داخل مراكز تحويل السيارات.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر