اخر الأخبار

اقتصاد

تجربة أوبل (جراندلاند X).. "الألمانية الجريئة"

السبت 08/أغسطس/2020 - 07:24 م
صدى العرب
طباعة
تجربة – أشرف كـــاره
جاء التقديم الأول لسيارة أوبل ضمن فئة الـ SUV المدمجة (جراند لاند إكس – Grandland X)  خلال معرض فرانكفورت الدولى للسيارات عام 2017 ، وقد جاءت لتتشارك فى قاعدة عجلاتها ومكوناتها الرئيسية مع شقيقتها من نفس الفئة وبنفس المجموعة – ولكن لدى بيجو – الجيل الثانى من 3008 ، فى الوقت نفسه الذى قررت معها شركتها أن تكون بديلاً ناجحاً لكل من سياراتى أوبل (Antara) وكذلك أوبل (Zafira).

 

وقد إستطاعت أوبل مع (جراندلاند ×) أن تجسد خليط ناجح جداً بين المفهوم الرياضى والفخم للسيارة وفق المعايير (الأوربية) الحديثة وبالتكامل مع التصميم والأداء وهو ما يعطى مؤشراً قوياً لمستوى النجاح المستمر لهذه السيارة مع السعر المدروس فى فئتها والذى لا يمكن وصفه (وخاصة لكل من تقع عينيه عليها) إلا بـ "إرساء معيار أوبل الجديد للتفوق".

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على الجيل الجديد من (جراندلاند ×)) هو حملها لمفهوم وخطوط (أوبل) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة وخاصة مع رافاريفها المنتفخة التى تؤكد من رياضية ذلك التصميم ، ومع ملاحظة فرق إرتفاع السيارة عن الأرض (الخلوص) والذى يزيد عن  200 مم ، وذلك بخلاف توفيرها بلونين لجسم السيارة (Two Tone) علاوة على الصوادم الأمامية والخلفية وكذا الجوانب السفلية على جانبى السيارة التى جاءت جميعاً من ألياف الفايبر الأسود مما يزيد من إنطباع التصميم الرياضى للسيارة.

وعن مقاييس السيارة ، فتأتى قاعدة عجلاتها بطول يبلغ 2675 مم ،  فيما جاء طول السيارة الإجمالى ليصبح  4477 مم ،  بينما جاء عرضها مع 1856 مم ،  مقابل   1609 مم لإرتفاعها ،  ومن جهة أخرى جاءت سعة خزان الوقود بحجم  53 لتر ،  ولتزيد مساحة تحميل خلفية السيارة 514 لتر مكعب والقابلة للزيادة عند طى ظهر المقعد الخلفى بنسبة 40 : 60.

وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية حادة التصميم وشبكة التهوأة الأمامية بالتصميم الرياضى الحديث لدى أوبل والمدعومة بمصابيح الضباب وأنوار القيادة فئة (ليد زينون) لفئة التجربة.

 أما الخطوط الجانبية للسيارة تتشابه مع النمر الذى يستعد للإنقضاض على الفريسة بخطوطها المائلة من الخلف للأمام والمدعومة بالعجلات المعدنية العريضة قياس 19 بوصة.

مؤخرة السيارة فهى تجسد لمسات مصممها الرياضية وخاصة مع مخارج العادم المزدوجة والمدمجة مع (الدفيوزر) السفلى على جانب المؤخرة ، فيما يأتى الجناح العلوى للسيارة وليكمل من ثبات السيارة على السرعات العالية مع عمله على تثبيتها ضد الرفع الهوائى.

المقصورة والتجهيزات:

مقصورة (جراندلاند ×) تتوافر بعملانية رياضية ملحوظة ... فالبداية مع (مصابيح السيارة) التى تضىء ليلاً عند الضغط على مفتاح السيارة عن بعد ، إنتقالاً إلى سقف السيارة البانورامى الزجاجى الثابت والذى لم تتوافر به أية فتحات للسقف وهو ما يزيد من الإحساس بالرحابة الداخلية لمقصورة الركاب، بالوقت نفسه تميزت سيارة التجربة من الفئة الأعلى لـ جراندلان (Top Line) بكساء الجلدى عالى الجودة للمقصورة والقابل للتهوئة والذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة من جانب آخر....ووصولاً إلى لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة الوسطية للسيارة  بقياس 7.0 بوصة التى تعمل باللمس والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية للسيارة لتقدم المعلومات الرئيسية لتشغيل السيارة وكذا للمعلومات الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا لتوفر على السائق النظر للخلف عند الرجوع،  كما تأتى عجلة قيادة السيارة المحاكة بالجلد الطبيعى متعددة الوظائف لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف على الأداء مزدوج الجانبين ، كما توافر مقعد السائق بضبط كهربائة متعدد النقاط مع 10 وضعيات مختلفة مع توافر ثلاثة ذاكرات له ، أما المقاعد الخلفية للركاب فتوافر لها إمكانية طيها بالكامل بنسبة 40:60 لرفع مستويات تحميل صندوق الحقائب الخلفى.

الأمان والسلامة:

العديد من وسائل الأمان المعروفة لدى أوبل هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها بمستوى خمسة نجوم من إختبارات السلامة الأوربية الصارمة (Euro N-CAP) ... بل وأيضاً متفوقة على العديد من مستويات سيارات أوربية أخرى ، كما توافر لـ جراندلاند عدد 4 وسائد هوائية لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت بالعديد من أنظمة أمان كان من أهمها:

· بنظام تعزيز التماسك عند نزول المنحدرات HAS (Hill-start Assist)  وكذلك المعزز لصعود المنحدرات
·  ECM Grade Braking
·  نظام مراقبة ضغط الإطارات.
·  نظام ABS لمنع الإنزلاق عن الفرملة
· نظام المستشعرات الأليكترونية للركن بالأمام والخلف.
· ESP  للثبات الأليكترونى للسيارة
وغيرها العديد والعديد من أنظمة الأمان.


المحرك والتأدية:

  وفرت أوبل (جراندلاند ×)  محرك إقتصادى (عصبى) سعة 1.6 لتراً تيربو يتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 163 حصان/ 6000 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 240 نيوتن . متر / 1400 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك ، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى  من 6 سرعات ولتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 9.2 ثانية (من خلال تجربتنا) ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من 201 كم / ساعة  ، ومن ناحية أخرى يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقل عن 7.0 لترات / 100 كم مع تجربتنا - فيما يزيد هذا المتوسط  مع السرعات العالية – ومع توافر خزان الوقود بسعة 53 لتراً وهو ما يفيد بأن السيارة قادرة على قطع مسافة متوسطة تزيد عن 500 كم قبل إعادة التزود بالوقود.

إنطباعنا عن قيادة (جراندلاند ×):

لا يستطيع أحد أن ينكر أن (جراندلاند ×) سيارة شبه مثالية لكافة أعضاء العائلة لما تقدمه من راحة (كبيرة) لعدد خمسة ركاب، حيث أكدت (جراندلاند ×) توفيرها لمستوى عالى من الراحة لكافة الركاب – وخاصة لركاب المقدمة مع ما توفره لمقاعدهم من تهوءة ، وهو الأمر الذى يزيد من راحة الجلوس مع قيادتها لمسافا طويلة نسبياً. أما عن إستهلاك الوقود فقد أثبتت نجاحها التام فى الإقتصاد المتميز بمقدار الإستهلاك الإجمالى للوقود.

من ناحية أخرى، جاء تسارع السيارة وثباتها على المنحنيات المختلفة بدرجة ممتازة (وخاصة مع صغر مساحة نصف قطر دورانها ، وهو ما يزيد من قدرتها العالية على المناورة) فيما يأتى عمل مكابها بمستوى عالى الأداء مع مراعاة أهمية التعود عليها لسرعة إستجابتها العالية، وهو ما يزيد من ثقة سائقها بأداء السيارة فى أصعب المواقف الطارئة.

أما عن جودة تكييف الهواء بها (ثنائى التوزيع لجانبى المقصورة الداخلية للسيارة) فقد جاء بتأدية مثالية ... الأمر نفسه لنظام الإستماع القوى ليكمل مثالية الإستمتاع بوسائل الترفيه بالسيارة.

 

التسويق والمنافسة:

بدورها فضلت (المنصور – وكلاء أوبل بالسوق المصرية) أن تقوم بتوفير ثلاثة مستويات لتجهيز (جراندلاند ×) وهى :

تبدأ مع Elegance ،   High Line  ،   والأعلى مع  Topline والتى كانت موضع تجربتنا.

على الجانب الآخر، تتنافس (جراندلاند ×) ضمن فئة واسعة من السيارات التى تقع معها بالسوق المصرية والتى تعد الأكثر إنتشاراً ، حيث تأتى من أهم الأسماء المنافسة لها ... ميتسوبيشى (إكليبس) كنموذج للمنافس اليابانى ، ومن السيارات الكورية مع كل من (سبورتاج) من كيـــا .. و(توسون) من هيونداى ، فيما يأتى من أهم منافسيها من السيارات الألمانية مع كل من أودى (Q3) وفولكسفاجن (تيجوان) أما من أهم السيارات الأوربية الأخرى المنافسة فتأتى سكودا (كاروك) رينو (كادجار) بيجو (3008) سيتروين (C5 أيركروس) و فورد (كوجا) ... وبالرغم من التفاوت السعرى (النسبى) بين هؤلاء المتنافسون ، إلا أنه وبلا جدال قد نجحت (جراندلاند) بتفوق فى تقديم سيارة نشطة وبسعر منافس مقابل ما تقدمه من مستوى جودة عالى ، يؤكد على القيمة النفسية العالية المحققة لمالك السيارة  ، بالإضافة لتمتع السيارة بصفة الأحدث بين أغلب منافسيها... حيث تبدأ جراندلاند (إليجانس) بسعر يبلغ 440ألف جم ، فيما جاءت (هاى لاين) مع سعر يبلغ 480ألف جم ، ولتأتى الفئة الأعلى (توب لاين) – سيارة تجربتنا - مع سعر يبلغ 510ألف جم فقط ، ومع لائحة ممتدة من التجهيزات والكماليات التى لا تتوافر للعديد من منافسيها الآخرين.


إرسل لصديق

ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر