اخر الأخبار

اقتصاد

بريليانس (V6) .. "ساموراى" الصين

الأحد 26/يوليو/2020 - 03:53 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
بدعوة كريمة وجهت لنا من شركة (بريليانس بافاريان أوتو) - وكلاء سيارات بريليانس بالسوق المصرية - لتجربة إحدى أهم سياراتهم مبيعاً بالسوق المصرية ضمن فئة الـ SUV (V6) ، والتى كانت لنا معها تجربة نشطة جداً بقيادتها إلى مدينة الأسكندرية ولمسافة إجمالية إمتدت لأكثر من 750 كم ، لنخرج معها بإنطباع رئيسى يفيد بأنها حقاً سيارة تمثل مفهوم (الساموراى) الصينى بالسوق المصرية بالفئة الرائجة الـSUV.

عرضت (V6) لأول مرة بالسوق المصرية خلال معرض القاهرة الدولى للسيارات (أوتوماك فورميلا 2018) ، ليتم البدء بتسويقها مع نهايات عام 2019 والتى تعتبر تطوراً لناجحة الشركة السابقة (V5) ... ولتبدأ مسيرة نجاحها كإحدى البدائل القوية للسيارات الـ SUV الإقتصادية والتنافسية.

ويقول م/ خالد سعد – مدير عام (بريليانس مصر): إن V6 هى أيقونة مبيعات الشركة بالوقت الحالى ، وهو ما ترجمته أرقام مبيعاتها منذ طرحها للبيع بالعام الماضى 2019 بالسوق المصرية ، فيما نتوقع لشقيقتها الأكبر V7 نجاحاً كبيراً عند الشروع فى بدء تسويقها مع نهايات العام الجارى .. أو بدايات 2021".

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على (V6) هو حملها لمفهوم وخطوط (بريليانس) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة وخاصة مع المقدمة وغطاء المحرك علاوة على الصندوق الخلفى للسيارة ورافاريفها المنتفخة التى تؤكد من عضلاتها رياضية التصميم – وبنفس الوقت ذكرتنا خطوط السيارة بقوة بخطوط سيارة تويوتا (برادو) - ، ومع ملاحظة إرتفاع السيارة عن الأرض مع خلوص يبلغ (170 مم) وهو ما أثر فى عملانيتها – وخاصة أمام منافسيها ضمن نفس الفئة – مع مراعة بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2,725 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى بمقياس 4,620  مم ، بينما بلغ عرضها الإجمالى 1,922 مم ، فيما جاء إرتفاعها بمقياس 1,727 مم ، وعن مساحة التحميل لصندوق الأمتعة الخلفى للسيارة فتبلغ 502 لتر مكعب والتى تعد الأكبر فى فئتها (ويأتى ذلك بسبب ما توفره السيارة من عرض ، إلا أننا لاحظنا إنخفاض إرتفاع صندوق التحميل نسبياً ومن ثم عدم عملانيته بشكل كافى فى حالة وضع حقائب سفر بشكل قائم) ، مع مراعاة إمكانية زيادة مساحة التحميل عند طى المقعد الخلفى المقسم بنسبة 40:60 .

وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية المتكاملة الخطوط مع شبكة التهوأة الأمامية المتميزة بالتصميم الرياضى الضخم المدمجة مع الصادم الأمامى للسيارة والتى تم دعمها بمصباحى الضباب السفليين على جانبى المقدمة بالجزء السفلى ، ولتأتى خطوط السيارة الجانبية معبرة عن الإنفرادية فى الجمع المتضاد بين الشكل شبه الصندوقى العصبى والخطوط الرياضية وهو ما أكد عبقرية المصمم ، و من جانب آخر تم دعمها بعجلات معدنية عريضة مع إطارات بقياس 235/60 R18...ليؤكد من الروح الرياضية للسيارة.

أما خطوط السيارة الخلفية فتأتى معبرة بقوة عن خطوط السيارة الرياضية حيث يأتى الجناح العلوى المدمج للسيارة والذى يحمل مصباح التوقف الوهاج ليكمل من معايير السلامة بالسيارة، فيما تأتى مخارج العادم المزدوجة على جانبى السيارة من أسفل مع وجودهما بين موزع الهواء السفلى للسيارة (ديفيوزر) مما أكد على رياضية خطوط السيارة الخارجية.

المقصورة والتجهيزات:

 جاءت (V6) بثلاثة مستويات من التجهيزات تبدأ مع (Deluxe) ، ثم (Grand Deluxe) ، وتنتهى أخيراً مع (Flagship) ... وقد كانت تجربتنا مع الفئة الوسطى (Grand Deluxe) - التى ينقصها أشياء بسيطة بالمقارنة بالفئة الأعلى (Flagship) شأن وسائد الهواء الجانبية ، العجلات الأكبر قياس 19 بوصة بدلاً من 18 بوصة ، كاميرا 360 درجة ، والمرايا الجانبية القابلة للطى أليكترونياً عن غلق القفل المركزى للسيارة (عند الركن)...

ويتميز تصميم مقصورة (V6) بالعملانية المتميزة بهذه الفئة التى توفر للسائق ومرافقيه المتطلبات الرئيسية ضمن هذه الفئة من السيارات – بالرغم من عدم الراحة الكاملة لصعود ونزول ركاب المنطقة الخلفية – كما جاءت المقاعد مع كساء جلدى (عادى) للمقاعد....ووصولاً إلى عجلة القيادة الجلدية متعددة الوظائف والمتكاملة التجهيزات ، علاوة على سقف السيارة البانورامى الكبير ولوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة كبيرة (10.4 بوصة) مميزة والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية أو الترفيهية بالسيارة - إلا أننى كنت أفضل أن لا يتم دمج تشغيل مكيف الهواء من خلال هذه الشاشة، وأن يتم تصميم تشغيله بكونسول السيارة الوسطى .. تحسباً لتعطل الشاشة فى أى لحظة طارئة – أما النظام الصوتى فقد جاء بنقاء صوتى عالى – إلا أنه ليس قوياً بدرجة كافية - .

الأمان والسلامة:

وفرت بريليانس الأنظمة الرئيسية للأمان بالسيارات الحديثة والتى يتطلبها أى سائق الآن – مع مرعاة تحقيق السيارة لتقييم أربعة نجوم بإختبارات التصادم الصينية (C-NCAP)، كما عزز شاسيه وجسم السيارة بأعمدة الصلب الخفيف الذى أكد بدوره على صلابة الجسم وقدرته الألتوائية العالية ، فيما توافر للسيارة عدد 2 وسائد هوائية (لسيارة التجربة) لرفع مستويات أمان الركاب بالمقدمة ، كما عززت بنظام تحسس الركن الصوتى بالخلف والأمام (Park Tronic) والمتوافق مع كاميرا الرجوع للخلف، علاوة على نظام ABS للكبح ومنع الإنزلاق ، وكذا نظام EPS للتوجه الكهربائى الأليكترونى للسيارة ، ونظام التحكم بالثبات الأليكترونى ESP   .

المحرك والتأدية:

وفرت بريليانس لـ (V6) محرك إقتصادى سعة 1.5 لتراً تيربو متعدد الصمامات 16V ، ويتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 151 حصان ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 220 مع تميزهذا المحرك بمدى سلاسة تشغيله على الدورات المتوسطة والعالية، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى من سبعة سرعات (7 DCT)... إلا أننا لاحظنا خلال تجربتنا إستهلاكاً متزايداً للوقود بالمقارنة بمثيلاتها من السيارات بنفس الفئة – وبالرغم من توافر ثلاثة أنظمة للقيادة (إقتصادية E، عادية N، ورياضية S) - وذلك مع توافر خزان وقود بسعة 56 لتر.

أما عن تسارع السيارة فهى تتسارع من 0 – 100 كم بزمن يزيد عن 10.5 ثانية ، فيما تصل سرعتها القصوى – المعلنة رسمياً - 180 كم/ ساعة (علماً بأننا بلغنا سرعة 170 كم/ساعة براحة تامة معها أثناء التجربة ومع تحميل عدد 4 ركاب) وكان يمكننا زيادتها براحة تامة.

 

إنطباعات عامة عن القيادة:

إنطباع قيادة (V6) يمكن وصفه ببساطة شديدة (الساموراى الصينية) ، فالأمر يبدأ بمدى تفاعل الناظرين للسيارة من الخارج (والذين يبدون إعجابهم الكبير بتصميم وخطوط السيارة الرياضية والكبيرة بنفس الوقت) ، أما عن تفاعل السائق والركاب مع البيئة والرحابة الداخلية لمقصورة الركاب (المعزولة بحكمة صوتياً عن البيئة الخارجية) فيأتى بدرجة جيدة.

تسارع السيارة قد يكون بطيئاً نسبياً فى السرعات البطيئة والنقلات الأولى لصندوق السرعات ، إلا أن التجاوب يزداد بشكل أكبر مع تزايد السرعات ، مع ملاحظتنا الإيجابية لمستوى إنخفاض دوران المحرك نسبياً (مثلاً) عند القيادة بسرعة تتراوح بين 140 – 150 كم فيما لا تزيد دورات المحرك عن 2750 د.د. مما يؤكد من مرونة عمل هذا المحرك.

أما تعليق السيارة ومستوى تفاعلها مع الطرق المتعرجة فهو بدرجة جيد جداً – بغض النظر عن المطبات المصرية الشهيرة وخاصة مع تميزها بخلوص مرتفع - وعن الكبح فقد جاء أشبه بالمثالية وخاصة مع دقة توجيه عجلة القيادة وهو ما يشعر به سائق السيارة عند المناورة والقيادة فى شتى أنواع المنحنيات الواسعة والضيقةعلى الطرق المصرية....

أما ما يخص راحة القيادة على المسافات الطويلة فقد جاءت ليست بمثالية، وخاصة مع تصميم المقاعد – غير المريح بشكل عام – بخلاف ما يتعرض له ظهر السائق من "تعرق" بسبب نوعية الكساء الجلدى العادية للمقاعد بالرغم من تشغيل مكيف الهواء، وكذلك عدم شعور ركاب المؤخر بالراحة الكافية بسبب تصميم مقاعدهم الذى لا يوفر مساحات كافية لأرجلهم.

 

التسويق والمنافسة:

قامت الشركة بتسعير (بريليانس V6) لتكون صفقة رابحة للعملاء المتطلبين لمثل هذه الفئة حيث جاءت الفئة الأولى (Deluxe) بسعر 309,900 جم ، و(Grand Deluxe) بسعر 329,900 جم – والتى كانت محل تجربتنا .. والتى نرى أنه مقبول فى فئتها – فيما جائت الفئة الأعلى والأخيرة (Flagship) بسعر 359,900 جم .

وهو ما نرى أنه تنافسى مع السيارات المنافسة بنفس الفئة والتى تستطيع (V6) التفوق عليهم ، شأن شيفروليه (كابتيفا) ، شيرى (تيجو X7) ، و حتى هيونداى (كريتا) ....وغيرها.


 

لها

عليها

 

·             تصميم رائع

·             نظام كبح جيد جداً

·             مناورة إيجابية على الطريق

·             مجموعة كماليات متميزة بالنسبة لميزانية السيارة

·             سعر مقبول فى فئتها بين المنافسين.

 

·             إستهلاك كبير للوقود

·             عدم راحة الصعود والنزول للقسم الخلفى للسيارة

·             راحة غير تامة للجلوس على مقاعد السيارات لمسافات طويلة ، وخاصة مع نوعية الكساء الجلدى العادى لها.

·             تسارع بطىء نسبياً على السرعات البطيئة.

 

 


إرسل لصديق

ads

تصويت

هل توافق علي زيادة أسعار تذاكر القطارات بعد تحسن الخدمة؟

هل توافق علي زيادة أسعار تذاكر القطارات بعد تحسن الخدمة؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر