اخر الأخبار

منوعات

كيف تزور جميع معالم الإسكندرية فى ستة أيام؟!

الأحد 05/يوليو/2020 - 11:57 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
 
هل ترغب فى قضاء عطلة ممتعة بمدينة الإسكندرية؟ لعلك تتساءل عزيزى القارئ - حتى و إن كنت من سكان مدينة الإسكندرية - كيف يمكنك القيام بجولة تستطيع بها زيارة جميع المعالم الأثرية بالإسكندرية، و لكنك لا تعرف من أين تبدأ و إلى أين تنتهى، حسنًا لقد أعددنا لك هذا المقال كى تتمكن من القيام بجولة لزيارة الأماكن الأثرية و السياحية بالإسكندرية خلال ستة أيام فقط؟!.

بداية عزيزى القارئ لعلك تعرف بأن مدينة الإسكندرية تشتهر دومًا بأنها موقع إلتقاء و إمتزاج الحضارات المختلفة؛ التى تركت بصمتها من آثار متنوعة للعديد من الحقب الزمنية التى عاصرتها الإسكندرية عروس البحر المتوسط ، بالإضافة لكونها مدينة ساحلية بها من المقومات ما يؤهلها لتكون فى مقدمة المدن السياحية.

قائمة المحتويات

اليوم الأول:- قلعة قايتباى، متحف الأحياء المائية، مسجد المرسى أبو العباس، جولة على الكورنيش.

اليوم الثانى:- مكتبة الإسكندرية، مقابر الشاطبى الأثرية، معبد الرأس السوداء.

اليوم الثالث:- متحف الإسكندرية القومى، المتحف اليونانى الرومانى، المسرح الرومانى، متحف الفنون الجميلة، منتزة الشلالات.

اليوم الرابع:- مقبرة كوم الشقافة، عمود السوارى، متحف كفافيس.

اليوم الخامس:- متحف المجوهرات الملكية، حدائق المنتزة.

اليوم السادس:- حديقة الحيوان، حديقة انطونيادس.

اليوم الأول:- قلعة قايتباى، متحف الأحياء المائية، مسجد المرسى أبو العباس، جولة على الكورنيش.

قلعة قايتباى.                           

و لعلك تتسائل أيها القارئ؛ من اختيار قلعة قايتباى كأول مكان لزيارته، و هنا نجيبك بأنها المعلم الأثرى الأهم بالمدينة، و تكفى رؤية صورة لها لكى تعرف أنها تمثل الإسكندرية.

لذا نأخذك خلال برنامج اليوم الأول لزيارة قلعة "قايتباى" بمنطقة بحرى، المُقامة سنة 1479ميلادي فى عهد السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى، و هى من أهم الآثار الإسلامية بالإسكندرية، و تتضمن البرج الرئيسى المُكون من ثلاثة طوابق و السور الداخلى و الخارجى، و يُحيط بها البحر من ثلاث جهات، كما تعكس العديد من المناظر الخلابة للمدينة الجميلة، و لبحرها الذى شهد قدوم الحضارات إليها على مر العصور.

مواعيد زيارة قلعة قايتباى من الثامنة صباحًا و حتى الخامسة مساءًا، كما تبلغ أسعار تذاكر الدخول للمصريين 20 جنيه و للطلبة 5 جنيهات، و للأجانب 60 جنيه و للطلاب الأجانب 30 جنيه.

متحف الأحياء المائية.

و فى الطريق المؤدى إلى القلعة يقع متحف الأحياء المائية، التابع للمعهد القومى لعلوم البحار و المصايد، و به نماذج متنوعة للأسماك الحية و المحنطة، ذات الألوان و الأشكال الجميلة.

مواعيد زيارة متحف الأحياء المائية من التاسعة صباحًا و حتى السادسة مساءًا، وتبلغ أسعار تذاكر الدخول 5 جنيهات للكبار، و ثلاثة جنيهات للأطفال.

و أثناء الخروج تستطيع الذهاب إلى واحدة من أشهر المطاعم و المقاهى التى تصطف على الجانبين و المُطل أغلبها على البحر، منها محل عزة الذى يشتهر بتحضير أصناف الحلويات و المثلجات، و مطعم وكافيه القلعة.

مسجد المرسى أبو العباس.

كما يمكنك بعد ذلك زيارة مسجد المرسى أبو العباس، أحد أقدم و أشهر المساجد بمنطقة بحرى، و الذى يضم ضريح الشيخ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أحمد بن حسن بن على الخزرجى الأنصارى المرسى، الذى يتصل نسبه بالصحابى سعد بن عبادة.

 ثم بعد ذلك تستطيع القيام بجولة على الكورنيش و الجلوس بإحدى المقاهى القديمة ذات الطراز الكلاسيكى الذى يعكس فترات زمنية سابقة، مثل قهوة المطرى، و قهوة فاروق، ختامًا لجولة اليوم الأول.

اليوم الثانى:- مكتبة الإسكندرية، مقابر الشاطبى الأثرية، معبد الرأس السوداء.

مكتبة الإسكندرية.

و تبدأ جولة اليوم الثانى بمكتبة الإسكندرية الجديدة بمنطقة الشاطبى، والتى تعتبر إعادة إحياء للمكتبة القديمة حيث تم إنشائها على موقعها و افتتاحها عام 2002 ميلادى، و تحتوى على 2 مليون كتاب بعدة لغات.

كما تحتوى المكتبة على مبنى مركز القبة السماوية الذى يمكنك تمييزه من مسافة كبيرة، حيث بُنى على شكل دائرة كبيرة، و يتضمن قاعة لتقديم العروض العلمية بنظام عرض ديجيستار3، كما يضم متحف تاريخ العلوم، و قاعة الاستكشاف، و قاعات لإقامة المؤتمرات والفاعليات المتنوعة.

تُتاح زيارة مكتبة الإسكندرية خلال الأيام من الأحد إلى الخميس من العاشرة صباحًا وحتى السابعة مساءًا، ويوم الجمعة من الثانية ظهرًا حتى السابعة مساءًا، و يوم السبت من الثانية عشر ظهرًا حتى الرابعة عصرًا.

وتبلغ أسعار تذاكر دخول مكتبة الإسكندرية للمصريين 5 جنيهات و للطلبة و أصحاب المعاشات 3 جنيهات و لطلبة المدارس جنيه واحد، و للأجانب 70 جنيه و للطلاب الأجانب 10 جنيهات، مع العلم بأن ذلك رسم دخول المكتبة فقط، ولا يشمل دخول المتاحف و القبة السماوية.

               

مقابر الشاطبى الأثرية.

يلى المكتبة بمسافة قريبة مقابر الشاطبى الأثرية، و التى تطل على البحر مباشرة و شارع بورسعيد، و هى واحدة من أقدم المقابر الهيلينستية التى ترجع إلى القرن الرابع قبل الميلاد، حيث تم إنشاؤها على الطراز اليونانى.

مواعيد زيارة مقابر الشاطبى الأثرية من الثامنة صباحًا و حتى الخامسة مساءًا، وأسعار تذاكر الدخول للمصريين 10 جنيهات و للطلبة 5 جنيهات، و للأجانب 40 جنيه و للطلبة الأجانب 20 جنيه.

معبد الرأس السوداء.

و يمكن أن تختتم جولة اليوم الثانى بزيارة إلى معبد الرأس السوداء بمنطقة جبانة اللاتين طريق الحرية، و هو الموقع الذى تم نقل المعبد إليه عام 1995 ميلادى، و هى ترجع إلى العصر البطلمى، و تم اكتشافه عام 1936 ميلادى، بمنطقة الرأس السوداء بسيدى بشر، و تم نقله للموقع الحالى إنقاذًا له.

و تبدأ مواعيد زيارة معبد الرأس السوداء من التاسعة صباحًا و حتى الخامسة مساءًا، و هو مجانى الدخول.

اليوم الثالث:- متحف الإسكندرية القومى، المتحف اليونانى الرومانى، المسرح الرومانى، متحف الفنون الجميلة، منتزة الشلالات.

متحف الإسكندرية القومى

نصطحبك عزيزى القارئ خلال جولة اليوم الثالث بمنطقة كوم الدكة الشهيرة، لتبدأ جولتك بزيارة متحف الإسكندرية القومى، الذى أفتتح عام 2003 و يحتوى على 1800 قطعة أثرية ترجع لمعظم العصور التى مرت على الإسكندرية منذ إنشائها عام 332 قبل الميلاد.

مواعيد زيارة متحف الإسكندرية القومى من التاسعة صباحًا و حتى الخامسة مساءًا، و تبلغ أسعار تذاكر الدخول 20 جنيهات للمصريين و 5 جنيهات للطلبة، و 100 جنيه للأجانب و 50 جنيه للطلبة منهم .

المتحف اليونانى الرومانى

تنتقل بعد ذلك للمتحف اليونانى الرومانى، و الذى قد تم افتتاحه عام 1895 ميلادى فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى، حيث كان عدد قاعاته وقتها 11 قاعة، بلغت حتى الآن مع زيادة الاكتشافات الأثرية إلى 25 قاعة، وتحتوى على آثار ترجع إلى العصر اليونانى و الرومانى و الفرعونى، بالإضافة إلى مكتبة من أهم المكتبات الموجودة بالإسكندرية، حيث تحتوى على مجموعة كبير من الكتب النادرة.

 مواعيد زيارة المتحف اليونانى الرومانى من الساعة التاسعة صباحًا و حتى الرابعة مساءًا.

المسرح الرومانى.

تتجه بعد ذلك إلى المسرح الرومانى، و الذى تم إنشائه فى القرن الرابع الميلادى، و تم اكتشافه صدفة أثناء تنقيب البعثة البولندية عن مقبرة الإسكندر الأكبر عام 1960ميلادى، و هو مبنى مدرج على شكل حرف U، و يتضمن 13 صف من المدرجات و يتسع لحوالى 600 شخص، بالإضافة لعدد من الأعمدة التى ترجع إلى عصور مختلفة.

مواعيد زيارة المسرح الرومانى من الثامنة صباحًا و حتى الخامسة مساءًا، مجانى الدخول.

متحف الفنون الجميلة.

يقع متحف الفنون الجميلة بمنطقة محرم بيك و على مسافة قريبة من حى كوم الدكة، حيث يعتبر أول متحف فى مصر و الشرق الأوسط بُنى خصيصًا كى يكون متحفًا للفنون الجميلة، و يحتوى على مجموعة كبيرة من أعمال الفنانين المصريين الرواد.

مواعيد زيارة متحف الفنون الجميلة من العاشرة صباحًا و حتى الرابعة عصرًا، و تبلغ أسعار تذكرة الدخول 10 جنيهات.

منتزة الشلالات.

و إلى هنا عزيزى القارئ بعد أن قمت بزيارة عدة متاحف، قد تحتاج إلى أن تتجول وسط الخضرة و الأشجار بحدائق منتزة الشلالات، وهى حدائق كبيرة تقع بالحى اللاتينى الذى يُعرف بأنه أرقى أحياء مدينة الإسكندرية، و تمتد مساحة الحدائق إلى 8 أفدنة، كما تحتوى على بحيرات مائية، و بعض النباتات النادرة، و لا تحتاج زيارتها لرسوم فالدخول مجانى.

اليوم الرابع:- مقبرة كوم الشقافة، عمود السوارى، متحف كفافيس.

مقبرة كوم الشقافة.

يمكنك بدء جولة اليوم الرابع بزيارة مقبرة كوم الشقافة، حيث موقعها جنوب حى مينا البصل، بمنطقة كوم الشقافة التى سُميت بهذا الإسم لكثرة تراكم البقايا الفخارية و الكسرات بها، و ترجع للعصر الرومانى، و هى من أكبر المقابر العامة التى عُثر عليها بالإسكندرية، و تتكون المقبرة الرئيسية من ثلاثة طوابق، بالإضافة إلى ثلاثة مقابر أخرى.

زيارة مقبرة كوم الشقافة متاحة من الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءًا، و تبلغ أسعار تذاكر الدخول 20 جنيه للمصريين و 5 جنيهات للطلبة، و للأجانب 80 جنيه، و للطلبة الأجانب 40 جنيه.

عمود السوارى.

على مقربة من مقبرة كوم الشقافة تجد عمود السوارى، بمنطقة كرموز، بين هضبة كوم الشقافة الأثرية و مدافن المسلمين المعروفة باسم "العمود"، و يبلغ طوله 26.85 متر، و هو آخر الأثار المتبقية معبد السيرابيوم الذى أسسه الملك بطليموس الثالث خلال القرن الثالث قبل الميلاد.

مواعيد زيارة عمود السوارى متاحة من الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءًا، و أسعار تذاكر الدخول 20 جنيه للمصريين و للطلبة 5 جنيهات، و للأجانب 80 جنيه و للطلبة الأجانب 40 جنيه.

متحف كفافيس.

ننتقل بك -عزيزى القارئ- خلال جولة اليوم الرابع إلى أجواء منطقة محطة الرمل، خلف مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية حاليًا"، حيث متحف كفافيس الذى كان منزل الشاعر اليونانى قسطنطين كفافيس، و يعرض المتحف مقتنيات الشاعر بالإضافة للوحات قديمة نادرة.

و استكمالًا لتلك الأجواء الكلاسيكية، تستطيع القيام بجولة فى شوارع محطة الرمل العتيقة، حيث المبانى القديمة متقنة الصنع ذات الزخارف المُبهرة التى تتحدث عن ثقافات متنوعة وحضارات ممتزجة فى تناغم بين يدي الصناع المهرة.

و خلال تجوالك بشوارع المنطقة مقابل البحر تجد أشهر و اكبر المطاعم مثل ديليس و وينسور بالاس. 

اليوم الخامس:- متحف المجوهرات الملكية، حدائق المنتزة.

متحف المجوهرات الملكية.

نأخذك فى بداية الجولة إلى أحد المتاحف التاريخية، متحف المجوهرات الملكية بحى زيزينيا، و هو عبارة عن قصر كان ملكًا للنبيلة فاطمة الزهراء، احدى نبيلات الأسرة العلوية، و تحول إلى متحفًا عام 1986ميلادى.

 و يحتوى المتحف على 10 قاعات تعرض 11 ألف قطعة من أجمل و أثمن المجوهرات الملكية و التحف النادرة الخاصة بالأسرة العلوية التى حكمت مصر منذ عام 1805 و حتى قيام الثورة عام 1952 ميلادى، كما يعتبر القصر نفسه أحد التحف المعمارية، حيث بُنى على الطراز الأوروبى.

 مواعيد زيارة قصر المجوهرات الملكية من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءًا، و أسعار تذاكر الدخول للمصريين 20 جنيه و 5 جنيهات للطلبة، و للأجانب 100 جنيه و للطلبة الأجانب 50 جنيه.

حدائق المنتزة.

و يختلف هذا الجزء من الجولة، فالمنتزة ليست مجرد متنزه يطل على البحر، بل تحتوى على قصر المنتزة و قصر السلاملك و جزيرة الشاى، و لكل منهم طابع خاص نذكره لك.

و يُعد قصر المنتزة – وهو القصر الرئيسى- الذى أمر ببنائه الخديوى عباس حلمى الثانى عام 1892ميلادى، و هو تعتبر تحفة معمارية مبنية على الطراز الفلورنسى الإيطالى،كما بالمثل بُنى على نفس الطراز قصر السلاملك و الذى تحول فيما بعد إلى فندق فاخر باسم السلاملك بالاس.

و تدعى حدائق المنتزة الملكية، حيث كانت ملكًا للأسرة العلوية سابقًا، و تمتد على مساحة 370 فدان حيث تضم مجموعة من الأشجار و الزهور، كما تحتوى على خمسة شواطئ و هى عايدة و كليوباترا و فينيسيا و سميراميس و شاطئ خاص بفندق هلنان فلسطين، كما تحتوى حدائق المنتزة على منشآت سياحية لخدمة رواد الحدائق العامة.

و من خلال جولتك بجزيرة الشاى التمتع بمناظر البحر الخلابة، كما يوجد عدة مطاعم و كافيهات تطل على البحر مباشرة.

حدائق المنتزة متاحة للجمهور طوال اليوم من الثامنة صباحًا، و أسعار تذاكر الدخول 25 جنيه.

اليوم السادس:- حديقة الحيوان، حديقة انطونيادس.

إذا كنت عزيزى القارئ ممن يعشقون التجول وسط مظاهر الطبيعة من حيوانات و أشجار و مزروعات و أزهار، فحتما ستفضل برنامج اليوم السادس من الجولة التى اخترناها لك.

حديقة الحيوان.

وهى ثانى أكبر حديقة فى جمهورية مصر العربية بعد حديقة حيوانات الجيزة، وتدعى حديقة حيوانات النزهة، حيث موقعها بمنطقة النزهة بجانب منطقة سموحة، وهى تتبع الإدارة المركزية لحدائق الحيوان.

وتستطيع خلال جولتك لمشاهدة العديد من أنواع الحيوانات والطيور والزواحف القيام بإطعامها بنفسك بمساعدة الحراس، كما يمكنك القيام بجولة على البحيرة الصناعية التى تحتوى أنواع الطيور المختلفة، والجلوس بالكافيه المطل عليها .

و تحتوى على حديقة حيوانات الإسكندرية على حديقة مخصصة للأطفال، وبرج عال الإرتفاع يُمكنك من مشاهدة حديقة الحيوان كاملة من أعلى، و متحف للتاريخ الطبيعى.

مواعيد زيارة حديقة حيوان الإسكندرية من الساعة الثامنة و النصف صباحًا حتى الرابعة، و يوم الجمعة حتى السادسة مساءًا، و أسعار تذاكر الدخول خمسة جنيهات للفرد.

حدائق انطونيادس

وهى تعتبر من أقدم الحدائق فى الإسكندرية و جمهورية مصر العربية، حيث أرجع بعض المؤرخين نشأتها إلى العصر البطلمى، حتى قام محمد على باشا والى مصر حينذاك ببناء قصر بها.

و تتضمن حديقة أنطونيادس مجموعة كبيرة من التماثيل الرخامية النادرة لبعض المشاهير والشخصيات الأسطورية القديمة.

فخلال جولتك بحديقة أنطونيادس ستنبهر بكم الحضارات التى صُممت بها الحديقة، حيث تم تصميمها على طراز الحدائق العربية الإسلامية و اليونانية و الإيطالية و الفرنسية، بالإضافة للنباتات النادرة.

مواعيد زيارة حديقة أنطونيادس من الثامنة صباحًا و حتى الخامسة مساءًا، وتبلغ أسعار تذاكر الدخول خمسة جنيهات للفرد.

الختام

و بذلك عزيزى القارئ نكون قد عرضنا عليك خطة أو جدول يُمكنك من زيارة مدينة الإسكندرية فى ستة أيام، حيث شمل ذلك جميع المعالم الأثرية التى عاصرتها الإسكندرية من رومانية و يونانية و إسلامية، بالإضافة للمعالم الحضارية والسياحية، والتى نأمل أن تكون قد أجابت عن تساؤلك عن كيفية زيارة جميع معالم مدينة الإسكندرية فى ستة أيام.

حيث شملت الجولة زيارة الأماكن التالية بناءًا على موقعها الجغرافى تسهيلًا عليك، و التى نذكرك بها:-

اليوم الأول:- قلعة قايتباى، متحف الأحياء المائية، مسجد المرسى أبو العباس، جولة على الكورنيش.

اليوم الثانى:- مكتبة الإسكندرية، مقابر الشاطبى الأثرية، معبد الرأس السوداء.

اليوم الثالث:- متحف الإسكندرية القومى، المتحف اليونانى الرومانى، المسرح الرومانى، متحف الفنون الجميلة، منتزة الشلالات.

اليوم الرابع:- مقبرة كوم الشقافة، عمود السوارى، متحف كفافيس.

اليوم الخامس:- متحف المجوهرات الملكية، حدائق المنتزة.

اليوم السادس:- حديقة الحيوان، حديقة انطونيادس.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل توافق علي زيادة أسعار تذاكر القطارات بعد تحسن الخدمة؟

هل توافق علي زيادة أسعار تذاكر القطارات بعد تحسن الخدمة؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر