اخر الأخبار

تحقيقات

خبراء.. إقبال متوسط على الأسواق خوفاً من «كورونا» مع نهاية الشهر الكريم

السبت 16/مايو/2020 - 04:49 م
صدى العرب
طباعة
تحقيق-وائل بدران
علق تجار السلع الغذائية امالهم مع اقتراب قدوم شهر رمضان المعظم، على زيادة معدلات البيع، خاصة بعد انخفاض معدلات المبيعات في اعياد الربيع ،مقارنة بالاعوام الماضية ،نظرا للجائحة التي ضربت الاسواق العالمية «كوفيد19».
واوضح الخبراء ان الايام القليلة الماضية مع قدوم الشهر الكريم  شهدت اقبال ملحوظ على كافة السلع الغذائية خاصة مع تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية الت تنتهجها الدولة من اجل مجابهة الفيروس اللعين .
ما شاهدناه من إقبال كثيف وتكالب من المواطنين عل المحلات الكبرى من اجل شراء كميات كبيرة وتخزينها خوفا ،مما تسبب في ركود حركة الاسواق.
واكد الخبراء ان السوق المصرية سوف يشهد انفراجة وانتعاشة بالاسواق الايام الاخيره من رمضان .


قال محمد الديب رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية  بالغرفة التجارية «لصدى العرب »،إن الايام الحالية تشهد إقبال ضعيف على السوق المصرية مقارنة بالفترة نفسها من الاعوام الماضية، خاصة بعد توقف العمالة الغير منتظمة التي اثرت بشكل مباشر على حركة البيع والشراء لما كانت تسهم فيه بحدوث انتعاشة بالاسواق.
متابعا ان السوق يشهد اقبال متوسط مقارنة بنفس هذه  الايام من العام الماضي حيث الاقبال الكثيف،من اجل شراء متطلبات الشهر المعظم ،حيث انخفضت مبيعات التجار بشكل ملحوظ، نتيجة ترشيد المواطنين في النفقات.
مؤكدا ان الاسعار مستقرة بالاسواق ولا يوجد فيها اي تغيير، حيث يتوفر مخزون كاف بالاسواق الحرة ،والتموينية  ،فهناك سلع تكفي ل9 اشهر وهناك سلع تكفي لمدة 4 اشهر  منها«الارز وزيوت الطعام» و«السكر والدواجن »يكفي ل6اشهر،مطمئنن المواطنين لاداعي للتخوف والذعر فالسلع موجوده ومتاحة لكافة المواطنين  بالاسواق .
 موضحا ان وزارة التموين قامت بعمل العديد من المبادرات مثل«مبادرة اهلا رمضان» وعملت عل تخفيض الاسعار بمعدل 25%، فضلا عن مبادرات اخرى ، ومبادرات شخصية يقوم بها التجار ،لاسيما الشنط الرمضانيه التي تبدأ من 50جنيها، وإقامة شوادر بالاماكن المتاحة لبيع الخضروات والفواكة واللحوم .
مطالبا بتكاتف التجار ومد يد العون لاخوانهم المواطنين بعمل المبادرات بالقرى والنجوع والمدن من اجل الخروج من هذه الجائحة وعبور هذه المرحلة بسلام وامان.

الجدير بالذكر ان كيلو السكر يصل سعره الى,5 8 جنيهات بالتموين، وبالسوق الحرة يصل سعره من 9 :8,5، فيما يصل سعر لتر  الزيت بالتموين الى17جنيها ويصل الى 17:13جنيها بالسوق الحرة وفقا للوزن حيث يبدأ من  ٦٠٠جرام ، بينما يتراوح المسلي النباتي من 38:39 جنيها للعبوه زنة 2كيلو، فيما يصل سعر كيلو الارز بالتموين ل8جنيهات، وبالسوق الحرة يبدأمن 8جنيهات حسب نوع الحبة والعبوه.
وفي السياق ذاته أكد  محمد حسانين تاجر اسماك بسوق العبور، أن اسعار الاسماك ما زالت مستقرة رغم مرور ايام قلائل على  اعياد الربيع للاخوة المسيحيين ،نتيجة زيادة العرض، واوضح ان اسعار المبيعات اقل من المعتاد هذه الايام مقارنة بالاعوام الماضية بنسبة 25% نظرا للمخاوف التي سببها فيروس كورونا من نزول المواطنين للشوارع بصفه مستمره.

وفي سياق متصل قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة إن الاسعار مستقرة منذ  عدة اسابيع ،لاسيما بعد تسجيل سعر الكيلو بالمزرعة ل28جنيها وللمواطن 32جنيها، متوقعا ارتفاع اسعار البيض مع بدء قدوم الشهر الكريم  ،بنسبة قليلة ثم تتراجع مرة اخرى بعد انتهاء شهر رمضان نظرا لزيادة الانتاج  وقلة الطلب عليها.


ومن جهته اكد محمد شرف نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية،ان الحركة بالسوق ليست كمثيلاتها بالاعوام الماضية فسوق اللحوم يشهد اقبال ضعيف بعد جائحة كورونا مباشرة  وتكالب المواطنين على شراء اللحوم وتخزينها.
متابعا ان اسعار اللحوم مستقرة ، ويتراوح كيلو الكندوز بين 120:150جنيها للكيلو ، موكدا ان الرؤية سوف تتضح الايام الاخيرة من الشهر الكريم  ،لاسيما بعد شراء كميات كبيرة من اللحوم وتخزينها بعد هذه الجائحة ام ان المواطنين ما زالوا في احتياج لزيادة اللحوم خلال الشهر.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل توافق علي زيادة أسعار تذاكر القطارات بعد تحسن الخدمة؟

هل توافق علي زيادة أسعار تذاكر القطارات بعد تحسن الخدمة؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر