صدي العرب
اخر الأخبار

حوارات

أمجد حسانين الرئيس التنفيذى لـ«كابيتال جروب»: 50 مليار جنيه استثمارات مدينة «البروج»

الأربعاء 19/يوليه/2017 - 12:46 م
صدى العرب
طباعة
محمود خضر

المهندس أمجد حسانين الرئيس التنفيذى لمشروعات «كابيتال جروب«:

50 مليار جنيه استثمارات مدينة «البروج» وتسليم المرحلة الأولى مطلع 2019

ندرس الاستحواذ على 3 مشروعات جديدة خلال العام الجاري.. التطوير العقارى تبحث مع الحكومة توفير الأراضى والتمويل للمستثمرين الصغار

كشف المهندس أمجد حسانين الرئيس التنفيذى للمشروعات بشركة كابيتال جروب نائب رئيس غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات أن الشركة تستهدف خلال العام الجارى الاستحواذ على 3 مشروعات جديدة، مشيرًا إلى أن الشركة تؤمن تمامًا بالمستقبل الواعد للسوق العقارى المصرى.

وأضاف فى حواره لـ "صدي العرب " أن الشركة قامت بالتعاقد على أول عقد مقاولات مع شركة حسن علام بمشروع مدينة البروج لتنفيذ عدد 250 تاون هاوس بالمرحلة الأولى فى المشروع، موضحًا أن المشروع يتم تنفيذه على 4 مراحل باستثمارات 50 مليار جنيه وينتهى بعد 10 سنوات من الآن.

وكشف أن غرفة التطوير العقارى لديها العديد من المبادرات التى تدعم المطورين العقاريين، مشيرًا إلى أنها تقوم حاليًا بإعداد ورقة عمل لدعم المستثمرين العقاريين الصغار عن طريق نقل خبرات الشركات الكبيرة لهم وبحث تمويل البنوك لهم بفائدة أقل، بالإضافة إلى دراسة قيام الحكومة بطرح أراضٍ للمستثمر الصغير. وأوضح ان الغرفة طلبت من مجلس الوزراء مد مهلة تنفيذ المشروعات للمطورين العقاريين 6 أشهر فى المرحلة التى شهدت تخبط السوق أسوة بما تم تطبيقه مع المقاولين، خاصةً أن المطورين مضطرون لتأخير تنفيذ مشروعاتهم بعد المهلة التى تم إعطاؤها للمقاولين وتبلغ 6 أشهر. وإلى نص الحوار...


■ ما أبرز الملفات على مائدة مجلس إدارة غرفة التطوير العقارى حاليًا؟

- نقوم حاليًا فى الغرفة بإعداد ورقة عمل لتدعيم الشركات العقارية والمستثمرين العقاريين الصغار ونحن نؤمن أن جميع اقتصاديات العالم قائمة فعليًا على الصناعات الصغيرة والمتوسطة وهى أساس دوران عجلة الاقتصاد نظرًا لتنوع المخاطر ونحن نعلم أن الشركة الكبيرة حينما تسقط معها رؤوس أموال وشركات صغيرة وخلافه ولذلك ندرس حاليًا مبادرة فى الاستثمار العقارى عن طريق غرفة التطوير العقارى وبالتعاون مع شعبة الاستثمار العقارى بالعمل على تنمية أعمال المستثمرين العقاريين الصغيرين عن طريق ورقة عمل نقوم بإعدادها حاليًا.

■ كيف يكون الدعم؟

- مازلنا نحددها حاليًا ولكن نحاول مثلًا توفير التمويل لهم بالاتفاق مع الحكومة على سبيل المثال قروض بفائدة أقل لتدعيمهم، أيضا عن طريق توفير أراضٍ لهم بمساحات صغيرة ومناسبة بالإضافة إلى العمل على نقل خبرات الشركات الكبيرة ونظم العمل فيها من خلال مبادرة تقوم بها الغرفة من أجل تمكينهم من زيادة أعمالهم فى السوق.

■ ماذا يحتاج المستثمرون العقاريون الصغار للاستفادة من المبادرة؟

- لابد من توافر شرطين أولهما القدرة المالية والثانية القدرة المهنية فالعمل على تنمية أعمال المستثمرين العقاريين الصغيرين هو هدف من أهدافنا فى الشعبة.

■ كيف صنّفت الغرفة المستثمرين الصغار؟

- المستثمر العقارى الصغير الذى نستهدفه فى المبادرة هو القادر على العمل فى مشروعات أقل من 10 آلاف متر.

■ هل تشمل المبادرة إتمام تحالفات أو اندماجات بين الشركات الصغيرة؟

- من وجهة نظرى الاندماجات والتحالفات غير صحيحة وفاشلة لأنه فى النهاية لابد أن يكون الإدارة لشخص واحد وهى تكون ناجحة إذا كانت فى الملكية فقط ولكن لابد من فصل الملكية عن الإدارة لأنه أساس التقدم.

■ كيف تستطيع الحكومة المشاركة فى دعم المستثمرين العقاريين المستهدفين؟

- على الحكومة طرح أراضٍ للمستثمر الصغير وللأسف السوق فيه نوعان من الشركات إما شركات كبيرة أو أهالى دون وجود لحل وسط.

■ لماذا طلبتم كغرفة مد مهلة تنفيذ المشروعات العقارية 6 أشهر؟

- الفكرة أنه طالما أقرت الحكومة أن المقاولين يستحقون 6 أشهر لمد مهلة لتنفيذ المشروعات والعقود لديهم تعنى أننى كمطور عقارى سنتأخر عن تنفيذ المشروعات 6 أشهر لأننا فى النهاية ننفذ المشروعات عن طريق مقاولين فطلبنا من الحكومة إقرار مهلة للمشروعات لدينا 6 أشهر فى المرحلة التى شهدت اضطراب الأوضاع فى السوق خلال الفترة الأخيرة.

■ هل لدينا فعليًا أزمة إسكان؟

- من وجهة نظرى ليس لدينا مشكلة إسكان لكن لدينا مشكلة أكبر فى التنمية بمفهومها الشامل، بمعنى السكن بالمرافق وتوافر المواصلات والعمل بجوار السكن لأنه فى النهاية ليس صحيحًا أننا نقوم ببناء الوحدات فقط، لا بد أن نتجه إلى التفكير فى التنمية الشاملة وأزمة الإسكان، أعتقد أننا لدينا 4 ملايين وحدة مغلقة وذلك فى تقارير الحكومة فإذا كان احتياجنا 500 ألف وحدة سنويًا إذا لدينا فائض لثمانى سنوات مقبلة إذا تم تحرير وفتح هذه الشقق.

■ كيف ترى قيام هيئة المجتمعات العمرانية بتدشين شركة للتطوير العقارى؟

- للأسف لجأت إليها من أجل تطوير الأراضى التى طرحتها الهيئة وفيها خطأ فى التسعير أو تم تسعيرها بشكل مرتفع ولم يتقدم إليها أحد فقامت بعمل الشركة لتطوير الأرض بعد هروب المستثمرين منها فى المناقصات بسبب تسعيرها بشكل مرتفع وخاطئ.

■ بالنسبة لكابيتال جروب ما حجم استثماراتها حاليًا؟

- شركة كابيتال جروب هى شركة مملوكة مناصفة بين مجموعة أبوظبى القابضة واحدة من أكبر صناديق الاستثمار فى العالم وبين مجموعة العين وهى أيضا واحدة من أكبر صناديق الاستثمار فى العالم، ومؤمنين تمامًا كشركة أن السوق المصرى سوق حقيقى كبير واعد نستهدف الدخول فى مشروعات جديدة ونبحث مع الحكومة الحصول على أراضٍ فى كثير من الأماكن وبدء مشروعات جديدة بعد مشروع البروج الذى نقوم بتنفيذه حاليًا.

■ ماذا عن المشروع.. مساحته وحجم الاستثمارات به ومراحل التسليم؟

- مشروع البروج فى مدينة الشروق نقوم بتنفيذه على مساحة1200 فدان ويضم أكثر من 20 ألف وحدة ومع ارتفاع تكلفة البناء أصبح الحل الوحيد هو تقليل المساحات ولكن مع المحافظة على نفس الرفاهيات فى مساحة اقل وهى أفكار موجودة فى أوروبا.

■ بالنسبة لحجم الاستثمارات بالمشروع؟

- التكلفة الاستثمارية للمشروع بعد انتهائه تصل إلى نحو 50 مليار جنيه وينتهى خلال 10 سنوات من الآن.

■ ما عدد مراحل المشروع؟

- نقوم بتنفيذ المشروع على 4 مراحل ويضم وحدات فيلات وشقق ودوبلكس وتاون هاوس منها وحدات سكنية وإدارية ومنطقة طبية ومول تجارى على أعلى مستوى وقمنا بتصميمه لتحصل على حياة متكاملة داخل مدينة البروج بتوافر جميع الخدمات كما وقعنا مذكرات تفاهم مع عدد من الشركاء كشركة القرى الذكية وساقية الصاوى وسابس وريدكون للخدمات الطبية وشركة البستان للمنتجات الغذائية.

■ هل بدأت الشركة فى تنفيذ المشروع؟

- بدأنا التنفيذ وقمنا بتوقيع أول عقد مقاولات تم إسناده لشركة حسن علام بقيمة 300 مليون جنيه لتنفيذ عدد 250 وحدة من التاون هاوس بالمرحلة الأولى والتسليم بعد 30 شهرا من الآن.

■ هل هناك أى نية للدخول فى مشروعات عقارية جديدة الفترة المقبلة؟

- حاليًا ندرس الاستحواذ على 3 مشروعات عقارية لكنها فى مرحلة الدراسة سنعلن عنها بعد انتهاء الدراسات الخاصة بها.

■ متى يتم تسليم المرحلة الأولى من المشروع كاملة؟

- خلال 3 سنوات من الآن مع نهاية 2019 سننتهى من المرحلة الاولى.

■ كم تبلغ استثمارات المرحلة الأولى؟

- استثمارات الجزء الأول من المرحلة الأولى تبلغ نحو 5 مليارات جنيه.

■ هل رفعتم الأسعار بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة؟

- ارتفاع التكلفة فى تنفيذ المشروعات وكذلك فى أسعار المتر للعملاء جاء نتيجة القرارات الاقتصادية الأخيرة ومنها خفض قيمة العملة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة وارتفاع قيمة الديزل وهى قرارات أثرت سلبًا على تكلفة تنفيذ المشروعات بزيادة تصل إلى 30 أو 40% على حسب المنتج المحلى والمستورد فى كل مشروع ولكننا كشركة ما زلنا ندرس القيمة العادلة لزيادة الأسعار.

■ كيف ترى نية وزارة الإسكان تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى المرافق؟

- الاستثمار فى المرافق جيد جدا لكن ليس للمستثمرين العقاريين إنما لصناديق البنية التحتية والمتواجدة فى جميع دول العالم وهى صناديق تحصل على هامش ربح قليلا على المشروعات ولو نجحنا فى جذب مثل هذه الصناديق للاستثمار فى البنية التحتية فى مصر تكون فكرة جيدة للغاية خاصة أنها تساهم فى توفير الأموال لاستخدامها فى مشروعات أخرى بالإضافة إلى أنها تصّدر صورة جيدة وثقة متوافرة فى السوق المصرى.

■ كيف ترى السوق العقارى الفترة المقبلة؟

- السوق العقارى العام الجارى سيشهد حفاظا على معدل النمو المحقق الفترة الماضية البالغ نحو 12 إلى 15% وبالنسبة للأسعار ستشهد ارتفاعًا بنحو 30% وستكون زيادة مستمرة على مدار الخمس سنوات المقبلة.

■ فى رأيك ما الشريحة التى تستحوذ على المشروعات العقارية الفترة المقبلة؟

- شريحة الإسكان الفاخر لا تتعدى 4% من الجمهور حاليًا، وهى فعليًا متشبعة، وهناك عدد كبير جدًا من الشركات يعمل فى مشروعات تستهدف هذه الشرائح، لكن أعتقد أن الحل الأمثل للمستثمرين المصريين والأجانب أن نعمل على مشروعات الإسكان المتوسط وفوق المتوسط، وهو ما نستهدفه فى مشروعنا البروج من خلال الذكاء فى اختيار المساحات على سبيل المثال فيللات 200 و250 مترا وتاون هاوس 150 و160 مترا وشقق 120 و130 مترا.



إرسل لصديق

تصويت

هل تتوقع هبوط الدولار إلى 14 جنيها مطلع العام المقبل؟

هل تتوقع هبوط الدولار إلى 14 جنيها مطلع العام المقبل؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر