رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

وزيرا الصناعة والاستثمار يطلقان برنامج تنمية الصعيد بتمويل 500 مليون دولار من البنك الدولي

الأحد 19/مارس/2017 - 05:27 م
 طارق قابيل
طارق قابيل
طباعة
أ.ش.أ
أطلق وزيرا التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل والاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر اليوم الأحد برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر بتمويل مقدم من البنك الدولي قدره 500 مليون دولار ، ويشمل دعم وتطوير 6 مناطق صناعية بمحافظتي سوهاج وقنا. 

وقال قابيل ، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الوزيرة نصر ، إن هذا البرنامج يستهدف رفع معدلات التنمية الصناعية في محافظتي سوهاج وقنا والتركيز على الميزات التنافسية لكل محافظة بهدف جذب المزيد من الشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في هاتين المحافظتين خاصة في ظل الدعم الكبير الذى توليه الدولة لتنمية الصعيد وهو ما أكدته قرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية والتي تضمنت منح الأراضي الصناعية بالمجان في كافة محافظات الصعيد لتشجيع المستثمرين على الاستثمار.

وأشار وزير التجارة إلى أن الوزارة اتخذت عددا من الإجراءات التمهيدية لبدء تنفيذ المشروع ومنها تعيين مدير المكتب التنسيقي للبرنامج منذ ديسمبر الماضي والاستعانة بمركز تحديث الصناعة للانتهاء من إعداد تقرير مقيم الأداء المطلوب من قبل البنك الدولي ، وإنهاء دليل المشتريات والتعاقدات الخاص للبرنامج فضلا عن تقديم الدعم الفني للمكتب التنسيقي للبرنامج إلى جانب تقديم الدعم الفني للمحافظتين.

كما تم - وفقا لقابيل - وضع خطة تطوير إدارة المناطق الصناعية بالمحافظتين بالاشتراك مع استشاري البنك الدولي هذا فضلا عن وضع معايير اختيار التكتلات الصناعية بالمحافظتين من حيث حجم الإنتاج أو قيمة الإنتاج السنوي والعائد الاقتصادي(عدد العمالة المتوقعة – عدد الوحدات الانتاجية) بالإضافة إلى سهولة وقابلية التنفيذ. 

وقال إنه جارى حاليا الانتهاء من تقرير احتياجات الترفيق للمدن الصناعية بالمحافظتين من خلال جهاز تنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية (التابع للوزارة) ومقارنتها بالطلبات المقدمة للتخصيص إلى جانب الانتهاء من وضع الخطة الاستثمارية للمحافظتين للعام المالي ٢٠١٧ / ٢٠١٨ وبدء برنامج تنمية القدرات للعاملين بالمحافظتين.

كما استعرض الخطوات التنفيذية التي تم اتخاذها بشأن الخريطة الصناعية الاستثمارية والتي أطلقت الوزارة مرحلتها الأولى منتصف فبراير الماضى وشملت 7 محافظات بالصعيد ، لافتا إلى أن المرحلة الثانية ستشمل باقي محافظات الوجه البحري وسيتم البدء بكل من المنوفية والقليوبية والفيوم ليصل إجمالي الفرص الاستثمارية التي ستشملها الخريطة حوالى 1250 فرصة استثمارية مؤكدة في مختلف القطاعات الصناعية.

وأفاد بأنه سيتم مطلع شهر مايو المقبل بدء طرح 8 مجمعات مجهزة بالتراخيص على مساحة 300 ألف متر لكل مجمع بمحافظات أسوان والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج والمنبا وبني سويف والفيوم..موضحا أن إنشاء هذه المجمعات يأتي ضمن تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية والتي أعلنها خلال المؤتمر الوطني الثاني للشباب بأسوان خلال يناير الماضي والتي شملت إنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظات الصعيد..منوها بأن تحقيق تنمية صناعية شاملة فى الصعيد تأتي على رأس أولويات الحكومة خلال المرحلة الحالية.

ومن جانبها..أوضحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحقيق التكافؤ في توزيع الموارد الاقتصادية لرفع مستوى معيشة المواطنين في المحافظات الأكثر احتياجا.

وأفادت بأن هذا البرنامج يهدف إلي رفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المرتكزة على زيادة الدعم للقطاع الخاص لخلق المزيد من فرص العمل المستدامة وذلك من خلال تحسين مناخ الأعمال ودعم البنية الأساسية اللازمة لنمو القطاعات الإنتاجية المختلفة وتطوير مجموعة من الصناعات القائمة على المزايا النسبية لمحافظات الصعيد.

وقالت : "إنه تم اختيار محافظتي قنا وسوهاج كحجر زاوية لبدء تنفيذ البرنامج حيث وقع عليهما الاختيار على أساس مجموعة من المعايير وهي حجم السكان، ومعدلات الفقر، والتجاور الجغرافي، والقدرات الاقتصادية"..موضحة أنه سيتم استغلال مشروع تنمية الصعيد في ضخ استثمارات في المناطق التي سيتم تنفيذها ضمن البرنامج بهدف توفير فرص عمل للشباب والمرأة كما سيتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة في وضع المناطق الاستثمارية ضمن الخريطة الاستثمارية التي تقوم بها الوزارة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر