رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

فن وثقافة

فرقة أسوان للفنون الشعبية بقصر ثقافة وادى النطرون اليوم

الثلاثاء 04/فبراير/2020 - 04:04 م
صدى العرب
طباعة
نجلاء النعمانى
تحت رعاية اللواء/ هشام آمنة - محافظ البحيرة وإستمراراً للفعاليات والحفلات الفنية التى ينظمها فرع ثقافة البحيرة لمواطنى المحافظة خلال إجازة منتصف العام الدراسى . 
    
تستقبل محافظة البحيرة اليوم الثلاثاء فرقة أسوان للفنون الشعبية والتى تقدم عروضها الفنية على مسرح قصر ثقافة وادى النطرون، وغداً الأربعاء الموافق ٥ فبراير على مسرح قصر ثقافة دمنهور .
 
وتتضمن تلك العروض مجموعة من التابلوهات والرقصات الفلكلورية المستوحاة من البيئة النوبية التى تعبر عن عادات وتقاليد البلد وعروض من العرس فى بلاد النوبة وليلة الحنة وحفل السبوع وعرض النقرشاد الذى يعتمد على الأداء الحركى والإستعراضى ورقصة التاتا التى تظهر مدى تمسك كبار السن بالعادات والتقاليد .

وجدير بالذكر تأسست فرقة أسوان عام ١٩٧٤ ومن أشهر رقصاتها "الأراجيد" وهى عبارة عن تنغامات صوتية وحركية، ورقصة بين الشباب والفتيات على أنغام الدف، وتعد من أبرز الرقصات فى حفلات النوبة القديمة، رقصة "الكارج" وهى تعبر عن جمع البلح والرسم بفروعه على جدران المنازل، رقصة "السبوع" وهى تعبر عن العادات والتقاليد الأسوانية بعد مرور ٧ أيام على مولد الطفل، رقصة "البشارية" وهى أحدى الرقصات المميزة لقبيلة البشارية، التى تعيش فى جنوب شرق أسوان، رقصة "الكف" وهى تقوم بتقديم إيقاعات معبرة يؤديها الراقصون بأيديهم، وهى مستوحاة من قبائل الجعافرة، أحدى القبائل الموجودة بمحافظة أسوان، رقصة "النجرشاد" وهى رقصة تعبيرية تشمل مجموعة من الأغانى والإيقاعات النوبية، رقصة "السوق" وهى تعبر عن حركة البيع والشراء فى البازارت السياحية .
    
هذا وقد أشاد اللواء/ هشام آمنة بنشاط فرع ثقافة دمنهور وقصور الثقافة ودروها التوعوى والتنويرى منذ إفتتاحها والإقبال الكثيف من أهالي المحافظة لحضور إحتفالات وفعاليات القصر لتحقيق الرواج الثقافي والفكري على أرض البحيرة .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر