رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
"الزراعة" تستعرض جهود تحقيق التنمية الزراعية في سيناء برئاسة العسومي اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية تختتم أعمالها بالقاهرة حساسين :ذكرى تحرير سيناء دليل قاطع علي قوة وعزيمه القوات المسلحه وكلمه السيسي تدعوا للفخر اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر خبير اقتصادي يرصد التنمية الاقتصادية في سيناء صناعيا وزراعيا ومجتمعيا خلال السنوات الماضية نائب رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس إحدي الجلسات العلمية للمؤتمر العلمي السابع لكلية الطب البيطري نفي الادعاءات الواردة بشأن استهداف قوات التحالف منزل مدني في مديرية الجراحي بمحافظة (الحديدة) المصريين الأفارقة: القطاع الخاص قادر على توطين الصناعة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية حمله امنيه تستهدف قوارب صيد تعمل بمحركات مخالفه في بحيرة البرلس روح السعودية" تحصد جائزة (الجناح المتميز) في منتدى العمرة والزيارة

اقتصاد

تجربة سريعة لـ BMW i3.. ريادة السيارات الكهربائية بالسوق المصرية

الثلاثاء 21/يناير/2020 - 01:49 م
صدى العرب
طباعة
تجربة – أشرف كــاره
لا شك أن مستقبل الإنتقال (عالمياً ومحلياً) سوف يشهد نمواً متصاعداً بقطاع السيارات الكهربائية وخاصة مع تحليها بصداقتها الفاعلة مع البيئة من جانب ، وإقتصاديات تشغيلها – على المدى الطويل – من جانب آخر ... الأمر الذى تبنته المجموعة البافارية للسيارات وخاصة مع علامة سيارات BMW والذين أرادوا أن يكونوا الرواد فى تسويق السيارات الكهربائية والهايبريد مع قطاع سيارات (i) وخاصة مع سيارتى i8 الرياضية الهايبريد ، و i3 الكهربائية بالكامل ... والتى كان معها تجربة تفاعلية مؤخراً على شوارع وطرقات القاهرة الكبرى بمصر.

وفى نبذة تاريخية عن (i3) فقد قدمتها شركة BMW العالمية ضمن قطاع سيارات (i) كأولى سياراتها الكهربائية بالكامل (i3) وكسيارة إختبارية بمعرض فرانكفورت الدولى للسيارات عام 2011 ، ولتدخل إلى خطوط الإنتاج رسمياً كأول سيارة كهربائية بالكامل من BMW كطراز لعام 2014 ... والتى قدمت وقتها مع بطارية تتيح مسافة سير قبل إعادة الشحن لا تزيد عن 160 كم ، ولتصل اليوم مع الطراز المطور منها مع بطارية تسمحل بقطع مسافة متوسطة تبلغ 300 كم قبل إعادة الشحن.

 

تصميم وتجهيزات متطورة فى فئتها:

قد يرى البعض أن تصميم (i3) غير جاذب للإهتمام وخاصة مع مقاييس جسمها غير الإعتيادى وكذا مقاس إطاراتها غير المألوف بخلاف هندسة فتح أبوابها المتضادة (مع عدم إمكانية فتح الأبواب الخلفية إلا بعد فتح الأبواب الأمامية) ، إلا أنها تجسد بنفس الوقت ثورة تصميمة من نوع خاص وخاصة مع بناء جسمها كوحدة واحدة من ألياف الكربون شديدة الصلابة والمتعارف عليها فى إنتاج السيارات السوبر رياضية شأن لامبورجينى وفيرارى ، مما وضعها فى تصنيف مختلف عن باقى مصنعى السيارات الكهربائية العالميين.

أما عن تصميم السيارة الداخلى ، فقد جاءت بهندسة (2 + 2) راكب ، وهو ما يشير أن أولوية راحة الركوب لركاب المقدمة .. أما ركاب المؤخرة فيفضل لهم أن يكونوا من الأطفال أو من قصار القامة مع مراعاة إمكانية ركوب راكبين فقط بالخلف لوجود حامل أكواب وسطى بمقعد المؤخرة أما من ناحية الخامات المستخدمة فقد راعت BMW أن تقدم سيارتها هذه مع مجموعة من الخامات غير المألوفة والمتطورة فى فئتها مراعية لخفة وزنها وقوة مقاومتها للإتساخ وجودتها بنفس الوقت.

وتأتى شاشة القيادة – أعلى عجلة القيادة متعددة المهام  - بمقياس 8 بوصة لإظهار مجموعة من المعلومات الهامة الخاصة بالقيادة شأن مستوى شحن البطارية ، السرعة ، مستوى المسافة المتبقية وغيرها من معلومات القيادة الأخرى ، فيما تأتى شاشة الكونسول الوسطية الرئيسية بمقياس 10.25 بوصة لتوضح كافة أنظمة التشغيل والإتصال مع الهواتف المحمولة سواء بنظام (أندرويد) أو ( آبل) وكذا خرائط الـ GPS ... وغيرها من أنظمة التشغيل ، إلا أنها غير قابلة للتشغيل باللمس شأن شاشات تشغيل العديد من السيارات الأخرى.

 

المحرك والتأدية:

تأتى (i3) مع محرك كهربائى يستخرج طاقة تبلغ 125 كيلوواط – أى ما يعادل 170 حصان – ويحقق عزم دوران يبلغ 250 نيوتن.متر ويتم دعمه ببطارية بسعة 42 كيلواط ساعة وهى قادرة على تحقيق مقدار شحن يؤهل السيارة لقطع مسافة متوسطة تبلغ 300 كم قبل إعادة الشحن من جديد. هذا وتستطيع السيارة التسارع من 0 – 100 كم خلال زمن لا يتخط 7.3 ثانية ، فيما تبلغ سرعتها القصوى (والتى تم تحديدها إليكترونياً) عند 150 كم / ساعة.

أما عن بطارية السيارة التى تأتى متوضعة أسفل مقصورة الركاب فيتم شحتها بعدة بدائل، الأولى من خلال شحن الكهرباء المنزلية العادية والتى تستغرق ما يقرب من 9 ساعات ، فيما يأتى البديل الثانى من خلال إمكانية الشحن من محطات الشحن الخارجية بنظام (AC) خلال زمن متوسط يبلغ 3 ساعات ، أما محطات الشحن السريعة (DC) فهى قادرة على شحن بطارية السيارة بزمن لا يتعد 35 دقيقة. ومن جانبه أشار د. محمد الغزلى – مدير قطاع السيارات الكهربائية بالمجموعة البافارية إلى أن الدولة قد تبنت خلال الشهور الأخيرة مشروعاً طموحاً لدعم نشر شبكات شواحن الكهرباء للسيارات الكهربائية – والتى بدأت تتضح معالمها بالعديد من نقاط الشحن الآخذة بالإنتشار – وهو الأمر الذى سيصل معه قائدى السيارات الكهربائية لأعلى مستويات التغطية المتاحة بالقريب العاجل، ومن ثم إنحسار مشكلة توافر محطات شحن سريعة كافية لهؤلاء العملاء.

وفيما يخص فترة الضمان الممنوحة على السيارة، فقد حددتها وكالة BMW فى مصر (البافارية للسيارات) بعامين غير محددة المسافة ... فيما يأتى الضمان الممنوح على البطاريات مع ثمانية سنوات أو 100,000 كم ، أما عن سعر السيارة فقد تم تحديده بـمبلغ  850,000 جم.

 

إنطباعاتنا عن قيادة (i3):

            تبدأ إنطباعات القيادة مع بدء الدخول للسيارة ، حيث يشعر ركاب المقدمة بالرحابة – بخلاف ركاب المؤخرة – كما يتم التفاعل إيجابياً مع أنظمة القيادة والصوت بالسيارة وخاصة مع تجهيزة السيارة بأحد أفضل الأنظمة العالمية للسمعيات فى هذا المجال من علامة (Harman Kardon)، أما عن قيادة السيارة فهى توفر لقائدها متعة عالية سواء للهدوء التام وخاصة مع إغلاق نوافذ السيارة أو بالنسبة للتسارع عند الدعس على دواسة التسارع .. أو حتى للمناورة بالأماكن الضيقة وكذا على الطرق المزدحمة للسائقين المتطلبين.

على الجانب الآخر ، بالرغم من وقوع السيارة ضمن فئة السيارات الصغيرة (نسبياً) إلا أنها تحظى بجذب إنتباه العديد من الناس أثناء قيادتنا لها ، سواء من التعجب من تصميمها كسيارة تنتمى للصانع البافارى BMW أو لكونها سيارة كهربائية غير متوقعة من العديد من الناس الذين لا يعرفونها...

وفى النهاية لا يمكن التعليق على هذه السيارة فى جملة واحدة إلا بقول: " صفقة رابحة مقابل ميزانية معقولة فى فئتها ".

لها

عليها

·         نظام تواصل أليكترونى ممتع

·         نظام صوتى (Harman Kardon) متفوق.

·         إمكانيات تسارع هائلة.

·         إمكانيات مناورة غير عادية.

·         مكابح عالية الأداء.

·         سعر مرتفع نسبياً (مع مراعاة كونها سيارة كهربائية وموفرة إقتصادياً على المدى الطويل).

·         هندسة فتح الأبواب الخلفية غير العملية (بالرغم من مدى أمانها وخاصة للأطفال).

·         عدم توافر شبكة كافية لمحطات الشحن على مستوى الجمهورية (حتى الآن).

·         عدم شعور ركاب الخلف البالغين براحة الجلوس (مع مراعاة أنها مصنفة ضمن فئة (2+2)

·         شكوى البعض من صغر حقيبة الأمتعة الخلفية نسبياً (إلا أننا نرى أنها مناسبة بالنسبة لفئة السيارة وطبيعة استخدامها داخل المدينة بصفة رئيسية، وليس بالسفر).

·         صناعة هيكلها من ألياف الكربون ، والتى لا يمكن إصلاحها ... بل يجب تغييرها عند التعرض لحوادث.

 


تجربة سريعة لـ BMW i3.. ريادة السيارات الكهربائية بالسوق المصرية
تجربة سريعة لـ BMW i3.. ريادة السيارات الكهربائية بالسوق المصرية
تجربة سريعة لـ BMW i3.. ريادة السيارات الكهربائية بالسوق المصرية
تجربة سريعة لـ BMW i3.. ريادة السيارات الكهربائية بالسوق المصرية
تجربة سريعة لـ BMW i3.. ريادة السيارات الكهربائية بالسوق المصرية
تجربة سريعة لـ BMW i3.. ريادة السيارات الكهربائية بالسوق المصرية
تجربة سريعة لـ BMW i3.. ريادة السيارات الكهربائية بالسوق المصرية
تجربة سريعة لـ BMW i3.. ريادة السيارات الكهربائية بالسوق المصرية
تجربة سريعة لـ BMW i3.. ريادة السيارات الكهربائية بالسوق المصرية
تجربة سريعة لـ BMW i3.. ريادة السيارات الكهربائية بالسوق المصرية

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر