اخر الأخبار
د. هبة شعوط

د. هبة شعوط

منظمة الصحة العالمية تعلن 2020 عام التمريض

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 01:03 م
طباعة
رئيس قطاع الصحه بالاتحاد العربي للمراه. فرع مصر بمجلس الوحده الاقتصاديه لجامعه الدول العربية.. أعلن المدير العام لمنظمه الصحه العالميه ان ٢٠٢٠ هو عام التمريض. احتفالا بدور التمريض في جميع أنحاء العالم.

حيث يشكل العالمين في التمريض حوالي ٥٠٪ من القوي العامله الصحيه عالميا.. ورغم العدد الضخم يوجد عجز في الفريق التمريضي بقاره أفريقيا.

يقوم الممرضون والممرضات بدور حيوي في تعزيز الصحه والوقايه من الامراض وتقديم الرعايه المجتمعيه..
الممرضون والممرضات هم في اغلب الأوقات اول من يراهم الناس من العاملين الصحيين بل وأحيانا يكونون هم أكثر الذين يراهم الناس بالمستشفيات والمؤسسات الصحيه فيقدمون الرعايه الاوليه والتثقيف الصحي ويردون على الكثير من استفسارات المرضى.. لذلك على جميع دول العالم الاهتمام والارتقاء علميا ومهنيا  بالفريق التمريضي ووضع سياسات ولوائح لتحسين الأحوال العلميه والمهنيه والمالية والاجتماعيه للفريق التمريضي على مستوى العالم.

وصرحت الدكتوره هبه شعوط الحاصله على الدكتوراه في العلوم التمريضيه من جامعه الاسكندريه.. ان الكثير من أفراد المجتمع المصري لا يعلم الكثير عن مهنه التمريض..

نبدأ بكيفيه الالتحاق بالكليات والمعاهد التمريضية

 تنسيق كليات التمريض يشترط ان يكون الطالب حاصل على ثانويه عامه علمي   بمجموع  ٩٥ ٪ تقريبا .الكليه خمس سنوات اربع سنوات دراسه عملي ونظري وبعدها ١٢ شهر  تدريب بجميع المستشفيات التابعه للجامعه يطلق عليها سنه الأمتياز.
 
 وتنسيق المعاهد أيضا ثانوي عام علمي  ٩٠ ٪ دراسه لمده عامين وبعدها ٦ أشهر أمتياز فهذه المهنه يلتحق بها المتفوقين. 

الدراسه في التمريض عملي ونظري  واذا تغيب الطالب اكثر من. ٢٥ ٪ من الساعات المقرره عليه. يتحرم. من دخول الامتحان  والدراسه كل ايام الاسبوع وفي جميع التخصصات للعلوم الطبيه والتمريضيه باللغه الانجليزيه فيلتحق بها فئه الملتزمين والجاديين.

ومنذ عام ٢٠١٧  تم تطبيق الدراسات التكميليه في مجال التمريض بجامعه الاسكندرية، مثل الدبلوم التجسيري والتقني، وصمم البرنامج خصيصا للارتقاء علميا ومهنيا بالتمريض القديم، سعيا لان يكون الدرجات العلميه للتمريض، بكاليورس  .. ماجستير..  دكتوراه.

وعلى رغم المرتبات الحكوميه الضعيفة يعمل الفريق التمريضي بكامل طاقته ويظهر دوره المرموق في الازمات والكوارث.  

لذلك على جميع أفراد المجتمع المصري احترام هذه المهنه الإنسانيه العريقه ومعا جميعا للاحتفال بدور التمريض ورفع شعار عام ٢٠٢٠ هو عام التمريض طبقا  لمنظمه الصحه العالميه.

إرسل لصديق

تصويت

هل توافق على قرار الحكومة بإلغاء نظام ممارسات الكهرباء واستبداله بنظام العدادات الكودية؟

هل توافق على قرار الحكومة بإلغاء نظام ممارسات الكهرباء واستبداله بنظام العدادات الكودية؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر