رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حملة مكثفة لأعمال مكافحة ناقلات الأمراض على مستوى مدينتي دمنهور وكفر الدوار بالبحيرة لتجنب التلاعب بوزن "الرغيف".. مطالب ببيع الخبز الحر والفينو بـ"الكيلو" سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

فن وثقافة

إحياء صناعة السينما في مصر بتوقيع كاميرا تبحث عن وطن بحزب التجمع

الخميس 19/ديسمبر/2019 - 06:14 م
صدى العرب
طباعة
كتب حسين العوامي


أقيمت ندوة " إحياء صناعة السينما في مصر " بمقر حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي في سياق منتدى " خالد محي الدين " وكتمهيداً لمهرجان " يوسف شاهين للأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة " والذي سوف تبدأ فعاليته يوم الأثنين الموافق 23/12/2019 وتنتهي يوم الخميس الموافق 26/12/2019  ... تحت شعار " كاميرا تبحث عن وطن " .
وضمن المتحدثون في الندوة رموز صناعة السينما في مصر والمعنيين بالحفاظ على الهوية المصرية وحراس الثقافة السينمائية في مصر ،،، وهم :
ا/ فاروق صبري ... السيناريست والمنتج ورئيس غرفة صناعة السينما .
د/ أحمد فؤاد درويش ... المخرج الكبير ، والشهير بـ " عبقرينو الفن " .
د/ طوني نبيه ... المخرج ومدير مهرجان يوسف شاهين .
وأدار الندوة المنسق العام لحزب التجمع ا/ خالد الكيلاني .
وقد ناقشت الندوة المشاكل والتحديات التي تواجهه صناعة السينما في مصر بشكل مفصل بدأ من تاريخ صناعة السينما في مصر ، حيث تعد مصر ثاني دول العالم في تاريخ دخول السينما بعد فرنسا ، وكانت في يوم من الأيام رابع دول العالم في غزارة إنتاج الأفلام السينمائية بعد أمريكا وإيطاليا والهند .
وتطرقت الندوة للسلبيات والمشاكل التي تواجه صناعة السينما في مصر في كل مراحلها من ( إنتاج ، وتوزيع ، ودور عرض ، بالإضافة للمهرجانات ) .
وناقشت الندوة مشاكل تقلص إنتاج الأفلام السينمائية في مصر فقد كانت قد وصلت لـ 200 فيلم سنوياً في فترة السبعينات ولكن وصل الحال الآن في مصر لإنتاج 8 أفلام سنوياً فقط لعام 2019 م .
وكذلك تحدثت الندوة عن تقلص دور العرض السينمائية في مصر ، فقد وصلت لرقم لم يسبق في تاريخها فأصبح في مصر 70 سينما فقط ومعظمها في المولات التجارية وإختفاء تام لسينما الترسو ( سينما الفقراء ) .
وتحدثت الندوة عن الغزو الأجنبي للأفلام السينمائية وخاصة الأفلام الأمريكية بالرغم من وجود قانون يحدد عدد الأفلام الأجنبية المسموح بعرضها سنوياً في مصر وذلك لحماية صناعة السينما المصرية ، ولكن القانون لا يطبق ولا يفعل ... !!!
كما أشارت الندوة لمشاكل القرصنة على الأفلام السينمائية المصرية ومشاكل إنتهاك حقوق الملكية الفكرية ... خاصة في غياب دور الجهات المعنية في الدولة !!!
وفي نهاية الندوة جائت توصيات مقدمة للرئيس " عبد الفتاح السيسي " خاصة لإهتمام سيادته بالفن والذي يمثل القوى الناعمة في حل مشاكل المجتمع من هدم الأفكار المتطرفة والنهوض بفكر وثقافة المواطن المصري .
- كما أن صناعة السينما تجمع ما بين الفن والصناعة –
وجاءت التوصيات على النحو الآتي :
1- يجب عودة دور الدولة في التدخل في إنتاج الأفلام السينمائية ، وكان من أكبر الأمثلة الناجحة في الفترة الأخيرة ... نجاح فيلم " الممر " .
2- يجب تفعيل كل القوانين المسئولة عن حماية صناعة السينما في مصر ، خاصة من غزو الأفلام الأجنبية .
3- تنمية الهيئة الوطنية للإعلام ( ماسبيرو ) لعودة الدور الهام التي كانت تمثله ، حيث أن نجاح صناعة السينما في مصر مرتبط بنجاح ماسبيرو بدرجة كبيرة .
4- يجب تمويل صناعة السينما في مصر بالنهوض بكل النقابات ومؤسسات وشركات الدولة ( القطاع العام ) المعنية بصناعة السينما في مصر ، مثلها مثل كل قطاعات وهيئات الدولة .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر