اخر الأخبار

فن وثقافة

غدا افتتاح معرض " حديث الفراشات وفوضى الكون " للفنانة لمياء الشبراوي

السبت 16/نوفمبر/2019 - 11:27 م
صدى العرب
طباعة
حسين العوامى
يستضيف جاليري سماح بمدينة الشيخ زايد غدا في السابعة مساءا افتتاح معرض  " حديث الفراشات وفوضى الكون " للفنانة التشكيلية المعاصرة لمياء الشبراوي ويفتتح المعرض الاستاذ الدكتور صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية السابق بحضور نخبة من الفنانين والاعلاميين ونجوم المجتمع .
تقول لمياء الشبراوي عن معرضها الجديد "   
في منتصف القرن الماضي ، ومن عمق أحداث العنف الشديد المصاحبة للحرب العالمية الثانية، ظهرت واحدة من أهم الاكتشافات العلمية المرتبطة بتأثيرات الطقس والمناخ "نظرية الشواش"، والتي اعتمدت في أساسها على خفقان أجنحة الفراشات وهي نظرية علمية رقيقة ومرهفة خرجت من رحم أعنف الاحداث السياسية والمجتمعية في التاريخ المعاصر ، تخيل إن رفة جناح فراشة فى الصين قد تتسبب عنها، بفعل تضاعُف التأثير، فيضانات وأعاصير ورياح هادرة فى أبعد الأماكن فى أوروبا أو أمريكا أو أفريقيا. ومنذ العام 1963 وقمة العلم في العالم مشغولة بمحاولة الإمساك بسر هذا التأثير الجبار الذي تَحِدثه فراشة وهي أرق الكائنات " .
في هذه المجموعة الفنية ، وهي التجربة الثانية للفنانة لمياء الشبراوي ، ترصد هذه العلاقة في ثنائيات تشكيلية تربط بين أجنحة الفراشات ، هذا الكائن الرقيق ، وصراع المرآه مع المجتمع في واقع يرفض بكل ما أوتي من قوة بالاعتراف بدورها الفاعل والمؤثر ؛ رفض مجتمعي تم بناؤه في حقبة زمنية مرت على عالمنا العربي الحديث .

كان للفنانة لمياء الشبراوي مجموعة أولى عرضت بمركز الجزيرة للفنون بعنوان أحاسيس " أحاسيس مختلطة" وعكست أعمالها مهاراتها رفيعة المستوى أظهرت من خلالها اهتماما ب مما هو ظاهر 
وشكل هذا النهج السمة المميزة لأعمالها أكسبتها ما تتمتع به من مواهب أخرى في الموسيقى والشعر كمفردات إضافية لقاموسها التشكيلي مكنتها من التعبير بمصداقية عن هذا الصراع الداخلي الناتج عن ازدواجية الأحاسيس داخل النفس الإنسانية ورغبتها الدؤوبة إلى كسر القيود والتطلع نحو الحرية .

إرسل لصديق

تصويت

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر