اخر الأخبار

تحقيقات

"صدي العرب"داخل معهد تدريب سائقي القطارات

الخميس 03/أكتوبر/2019 - 11:39 ص
صدى العرب
طباعة
تحقيق: محمود عبدالرحمن وتصوير: شريف عبدربه
"أولياء الأمور": أكثر حاجه عجبتنا في المعهد هي الإنضباط.. "الطلاب": هنكون قد المسئولية.. مدير المعهد:المساعد بيتعلم 12 سنة عشان يبقى سواق.. وسائق القطار بيخضغ للتقييم كل عامين"

" نائب قطاع الموارد البشرية": التعامل مع تكنولوجيا السكك الحديدية هدفنا

"مدير المعهد": المعهد به مجموعة من أفضل الكوادر والكفاءات التى تقوم بتأهيل الطلاب

 "الكفاءة والإنضباط والإلتزام هدفنا.. واستخدام التكنولوجيا طريقنا"، بهذه الكلمات يبني المعهد الفني لتكنولوجيا السكة الحديد أساسها العزيمة والإرادة، وذلك من أجل تخريج وتأهيل عنصر بشري قادر علي العمل بالهيئة القومية للسكك حديد مصر بكل مهارة ويقظة وعلي أعلي مستوي من الكفاءة، فهو أول معهد تدريبي وتأهيلي لقطاع السكة الحديد في الشرق الأوسط وأفريقيا، ومجهز بمختبرات ومعامل وورش عمل مختلفة تواكب التقدم التكنولوجي والتطوري، حيث أنها لا يقل كفاءة عن تكنولوجيا الدول المتقدمة.

فبالقرب من طريق مصر إسكندرية الصحراوي وعلى مساحة 150 فدانا شمال غرب القاهرة، حيث يقع المعهد بمنطقة وردان، ويرجع إنشاء هذا الكيان إلى نهاية الستينيات وبدأ التدريب به عام 70، ثم خضع معهد وردان إلى مرحلة تطوير شامل بكافة أركانها، وذلك بعد توجيهات المهندس كامل الوزير وزير النقل.

"صدي العرب" تتوجه إلى المعهد الفني لتكنولوجيا السكة الحديد المسئول عن تدريب وتأهيل الكوادر البشرية بهيئة السكة الحديد، ومنهم السائقين الذي بعدها يتم منحهم الموافقة على أن هذا الشخص يصلح لقيادة القطار، وخلال جولتنا إذ وجدنا الطلاب وبصحبة أولياء أمورهم يقومون بتقديم المستندات والملفات المطلوبة من أجل الإلتحاق بالمعهد، وسط سعادة عارمة بين الطلاب والبهجة ترسم علي وجوه أولياء أمورهم.. إقتربنا منهم لمعرفة أرائهم حول المعهد الفني لتكنولوجيا السكة الحديد.

 البداية كانت من عند "أم رضا ربة منزل"، والتي قالت في سعادة: "المعهد دا حاجه فوق الخيال، ودرجة عاليه من الاهتمام، وبحب أوجه رسالة شكر لإدارة المعهد و علي رأسهم المهندس طه رجب مدير المعهد علي حسن الإستقبال، ولبث روح البهجة والفرحة تجاه الأولاد، مما جعلني مطمئنة فإبني تحت رعاية تامة وإهتمام خاص راجية من المولي عز وجل أن ينفع به لخدمة بلدة والسكة الحديد"، مشيرةَّ: "أكثر حاجه عجبتني هي الإنضباط ".

"المعهد وجه مشرفة للسكة الحديد وكذلك وزارة النقل" بهذه الكلمات بدأ "محمد محسن"، طالب، كلامه قائلاً: "إحنا قدمنا المستندات والملفات المطلوبة من أجل التقديم في المعهد؛ فالمعهد حاجة جميلة وأنا هكون علي قدر المسئولية".

والتقطت "سلوى" أطراف الحديث من"محمد"، مضيفتاً:"إبني سعيد إنه هيمارس هوايته المفضلة كالسباحة وكرة القدم، مما يجعله محب لهذا الكيان العلمي الممتاز، وطموحه أنه يكون حاجه كبيرة بالسكة الحديد، وإحنا فخورين بيه".

ومن جانبها قال"أشرف عمر"، ولي أمر: "المعهد الفني لتكنولوجيا السكة الحديد، يخطو خطوات جريئة نحو التطور والتقدم التكنولوجي، فهو أول معهد تدريبي تم إنشائه في الشرق الأوسط، ودا انجاز عظيم لمصر وخير لأبناء مصر، وبصراحة الأدارة هنا وجميع العاملين علي مستوي عالي من الإحترام والكفاءة وحسن الإستقبال، وبشكرهم علي ذلك".

وبدوره أكد الدكتور محمد حسين، نائب قطاع الموارد البشرية بالسكة الحديد، أن معهد تكنولوجيا السكك الحديدية هو أول معهد تدريبي وتأهيلي لقطاع السكة الحديد في الشرق الأوسط وأفريقيا،  مشيراً: أن هناك مختبرات ومعامل وورش عمل مختلفة على أعلى مستوى من التقدم التكنولوجي والتطوري حيث أنها لا يقل كفاءة عن تكنولوجيا الدول المتقدمة .

وأضاف"حسين"، أن قطاع السكك الحديدية يطبق الآن نظامًا جديدًا يستخدم التكنولوجيا الحديثة في جميع القطاعات والتدريب وإعادة تأهيل العنصر البشري، موكداً: أنهم حريصون على تحسين البيئة المحيطة بالعنصر البشري، والتعامل مع تكنولوجيا السكك الحديدية الهدف الرئيسي لإنشاء المعهد.

وأكد "نائب قطاع الموارد البشرية" ، علي بذل المزيد من الجهود داخل القطاع لكافة إداراته للنهوض بالهيئة والإرتقاء بالعامل البشرى بها ، والتأكيد على مفاهيم الكفاءة والإنضباط والإلتزام.

 ومن جانبه، قال المهندس طه رجب مدير المعهد الفني لتكنولوجيا السكة الحديد، أن المعهد يستقبل الطلاب الحاصل على مؤهل متوسط(ثانوية عامة - دبلوم) وبدورنا نقوم بتدريبه عمليا ونظريا علي مدار عامين، يتعلم خلالهما كافة المواد التي تعمل علي تأهيلهم علي أعلي مستوي من الكفاءة، ومنها نظم سلامة التشغيل وتدريبات على الجزء الفنى فى الكهرباء والميكانيكا ونظم التحكم الآلى والمواقع والاتصال اللاسلكى بجانب حصوله على دورات فى الحاسب الآلى ومصطلحات اللغة الإنجليزية التى يتعامل بها، لافتاً أن "مساعد سائق القطار بيتعلم 12 سنة عشان يبقى سواق.. وسائق القطار بيخضغ للتقييم كل عامين".

وأضاف"رجب"، أن المعهد به جميع أوجه الرعاية الاجتماعية، وتوجد بالمعهد مجموعة ملاعب فى كرة القدم والسلة والطائرة وحمام سباحة وصالة مغطاة وناد اجتماعى ومطعم رئيسى ومسجد ومخبز ومحطة مياه وكهرباء ومركز طبى، ويوفر للطلاب كل سبل الراحة فى الإقامة والإعاشة، حيث إن المعهد به قاعات اجتماعات على أعلى مستوى وبه مكتبة ومعامل كمبيوتر وصالتين للرسم الهندسي وورشة فى النجارة وهندسة السكة وأعمال الصاج والحدادة واللحام ومعامل فى الاتصالات والميكانيكا والدوائر الكهربائية وإلكترونيات وتبريد وتكييف وقياس كهربائى والإشارات.

ووضح "مدير المعهد الفني لسكة الحديد"، أنه يتم توفير للطلاب جميع الإمكانات الفنية والتكنولوجية التى تؤهله لقيادة القطار حتى إن داخل المعهد أجهزة محاكاة لأنواع الجرارات الموجودة فى الوقت الحالى بالهيئة، ويتم تدريبهم عليها لأن هذه الجرارات التى يتم استخدامها بعد خضوعه لفترة الدراسة والتدريب.

لافتاً أن البرامج التدريبية تشمل وضع سيناريوهات للتدريب على أجهزة المحاكاة بتعليم الطالب تحديد محطة البداية والنهاية بكيفية تشغيل الجرار، وبدء السير، والتدريب على قواعد لائحة التشغيل والقيادة نهارا وليلا، وعند وجود ظروف مناخية ضباب أو شبورة أو أمطار وتحديد نوع الخط مفرد أو مزدوج التعامل مع الإشارات الميكانيكية والضوئية أيضا، وتركيب القطار ونوع العربات بضائع أو ركاب بجانب إظهار الأعطال المتوقع حدوثها للمتدرب خلال القيادة وكيفية التعامل معها.

وأشار إلى أنه عقب نهاية الدورة التدريبية يحصل المتدرب على شهادة التقييم من كمبيوتر التحكم فى المحاكيات ويكون التقييم إلكترونيا دون تدخل بشرى ويظهر له التقييم الأخطاء التى وقع فيها المتدرب لتلافيها مستقبلا.

إرسل لصديق

تصويت

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر