اخر الأخبار

تحقيقات

انخفاض المواليد فى مصر في ظل توجيهات الرئيس السيسي.. ونجاح الاستراتيجية في «مواجهة الزيادة السكانية»

الإثنين 02/سبتمبر/2019 - 07:13 م
صدى العرب
طباعة
كتب: محمود عبدالرحمن
-  «الإحصاء»: انخفاض عدد المواليد لـ2.3 مليون مولود خلال عام 2018 بتراجع 6.8%

 


 

خلال السنوات القليلة الماضية، كانت الزيادة السكانية تلتهم مقدرات البلد وثرواتها وخيراتها، واعتُبرت من أبرز المشكلات التى تضرب وتؤثر علي  الاقتصاد المصرى، لذا انتفضت الدولة المصرية لمحاربة هذا الخطر والتصدي له بكل قوة وبخطة محكمة ومنتظمة.

وبالفعل، نجحت الدولة المصرية فى تلك الحرب حيث انخفضت أعداد المواليد بعد توجيهات سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وهو ما عبر عنه بيان صدر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حين أكد أن عدد المواليد خلال عام 2018 بلغ مليونين، و382 ألفا، و362 مولودا، مقابل مليونين، و557 ألفا، و440 مولودا، عام 2017، بانخفاض قدره 6.8%.

وذكر الجهاز، فى بيان صدر له، من واقع مؤشراته نشرته السنوية لإحصاءات المواليد والوفيات لعام 2018، أن معدل المواليد الأحياء بلغ 24.5 فى الألف عام 2018، مقابل 26.8 فى الألف عام 2017.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد حذر كثيرا ومراراً وتكراراً من أضرار الزيادة السكانية فى ظل قلة موارد الخزينة العامة للدولة وزيادة العباء التى تتحملها الدولة المصرية فى ملفات الدعم والصحة والتعليم وغيرها اللازمة للإصلاح الاقتصادى الشامل، وهو ما جعل كل مؤسسات الدولة تعمل على هذا الملف، وذلك من أجل التوعية بمخاطر الزيادة السكانية، فأعلنت كثيراً من المبادرات، ومنها:

مبادرة 2 كفاية التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعى فى إطار الاستراتيجية السكانية للدولة وبشراكة وثيقة مع وزارة الصحة والسكان، وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وكانت بمثابة إشارة البدء فى مواجهة الخطر المتنامى الذى يقف فى وجه التنمية، والتي قام ببطولة إعلاناتها الفنان أكرم حسني بشخصية "أبوشنب" .

وخلال المبادرة التى استهدفت تنفيذ حملات توعية مُباشرة داخل القرى المستهدفة، تم التعاقُد مع 92 جمعية أهلية لتنفيذ 342 ألف زيارة طرق أبواب و408 ندوات شهرية من خلال 2000 متطوعة، ولاقت تلك المباردة إشادات واسعة ودعما كاملا من قبل أعضاء مجلس النواب.

وتنفذ المبادرة على مستوى 10 محافظات، هى: البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، بالتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية فى المحافظات العشر الأكثر فقرًا والأعلى خصوبة، إضافة لدور البرنامج فى تنمية الكوادر البشرية العاملة فى مجال تنظيم الأسرة.

وقد أعرب المخرج محمد سامي، مخرج حملة "2 كفاية" التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي لمواجهة الزيادة السكانية مؤخرًا عن سعادته عقب إعلان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن انخفاض عدد المواليد في 2018 مقارنة بالعام السابق.

وقال سامي: "ما جاء في البيان الرسمي للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عظيم جدًا وبشرة خير، ويشير إلى أننا جميعًا نسير على نفس النهج"، مضيفاً: أن انخفاض المواليد  بشرة خير، والسبب يرجع لتكاتف جميع الجهات المعنية للحد من الزيادة السكانية، فضلًا عن استجابة المواطنين لحملات التوعية التي تطلقها وزارتا التضامن الاجتماعي والصحة والسكان.

وأوضح: "إحنا عملنا حملتين لـ2 كفاية، المسافة بينهما عدة أشهر، لقينا صدى واسعا سواء بين المواطنين أو على السوشيال ميديا أو في نسب المشاهدات على اليوتيوب".

واستكمل: "وزيرة التضامن غادة والي، ومساعدها عمرو عثمان، كانا على تواصل ومتابعة دائمين معنا، كان هناك اهتمام كبير من الدولة تجاه الحملة، وأنا وأكرم حسني قبل بدء الحملة فكرنا في إنها متكنش معتادة مثل سابقاتها من الحملات الحكومية وأن تكون الرسالة ليست صريحة ومباشرة".

وتابع: "حبينا نوصل الرسالة للناس ونشدها في نفس الوقت"، وكان هدفنا تقديم رسالة مهمة بطريقة كوميدية، ولذلك استغرقت وقتا في ابتكار الشخصية وفكرة الحملة لتكون خارج الصندوق، واستقبلها الجمهور بهذا الشكل حيث تعتبر مختلفة تماما عن الأفكار التقليدية والمباشرة التي تعتمد عليها حملات التوعية".

وأكد: "كل الذين شاهدوا "2 كفاية"، في البداية كانوا مستغربين وتساءلوا: هو ده إعلان حكومي؟". وعن تعاونه مع أكرم حسني، قال "سامي"، في كيميا بيني وبينه، فهو موهوب جدًا جدًا ويُجيد فن الاستعراض بشكل هايل والحقيقة هو اتمرن كتير على الاستعراضات عشان تخرج بالشكل الذي نال إعجاب الجمهور، فلكل مجتهد نصيب".

وعن رد فعل أكرم حسني تجاه ما حققته الحملة التي قام ببطولتها، قال سامي: "أكرم هيتبسط جدًا بعد النتائج الأخيرة، فهو يقوم ببطولة حملة حققت نجاحًا على المستويين الفني والتجاري، فضلًا عن ملايين المشاهدات.

وأطلقت وزارة التضامن الاجتماعى، فى يونيو الماضى، أحدث طرق التوعية بمخاطر الزيادة السكانية فى مصر وهى "مسرح الشارع"، وتتضمن عروضا مسرحية تجوب الشوارع وتتناول قصصا إنسانية بطريقة فكاهية لتصحيح المفاهيم الخاطئة المرتبطة بكثرة الإنجاب، وذلك فى 10 محافظات هى الأعلى خصوبةً فى مصر.

وفى مارس 2018، أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى المجلس القومى للسكان، إطلاق حملة توعوية بمشاركة طلاب الجامعات "مبادرة شباب مصر" فى 15 محافظة لخفض الزيادة السكانية تطبيقًا للاستراتيجية السكانية 2030، تفعيلا للبروتوكول المبرم بين المجلس ومنظمة اليونيسيف فى هذا الشأن.

وأوضح المجلس القومى للسكان، أن الحملة تستهدف 36 ألف مواطن من خلال عقد 160 ندوة تثقيفية وتوعوية بكل محافظة فى 54 منطقة سكانية ذات مؤشرات عالية طبقًا للمسح السكانى، مشيرًا إلى أنه تم تحديد 4 حقائب تدريبية لتوعية المواطنين بها وهى نمط الحياة الصحية، وصحة الأسرة، والتغذية، والأمراض المعدية وير معدية.

وتابع المجلس أنه تم اختيار 12 موضوعا من ضمن الحقائب التدريبية لرفع الوعى الصحى للمواطنين بها وهى، مكونات الحياة الصحية، والغذاء المتوازن والوقاية من أمراض نقص التغذية والسمنة، وتدبير شؤون الأسرة والاقتصاد المنزلى، والرضاعة الطبيعية.

وفى هذا المقام، لا بد من ذكر إطلاق مشروع "تعزيز استراتيجية مصر القومية للسكان"، بمنحة قدرها 540 مليون جنيه من الاتحاد الاوروبى، بحضور السفير إيڤان سوركوش، رئيس وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر، والدكتور ألكسندر بوديروزا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر، والدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومى للسكان، والدكتورة سحر السنباطى، رئيس قطاع السكان وتنظيم الاسرة بوزارة الصحة، وهى الاستراتيجية التى تهدف إلى توفير وسائل تنظيم الأسرة، وزيادة إمكانية الحصول عليها، وتثقيف الشباب والفتيات فى سن الإنجاب بشأن تنظيم الأسرة، وزيادة الوعى العام بمزايا الأسر صغيرة الحجم، وتدعيم القدرات المؤسسية لمتابعة وتنسيق تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان، وإعداد وتطبيق خطة قومية لتنظيم الأسرة محسوبة التكاليف، وهو ما تحقق بالفعل عبر اقتناع المصريين بضرورة تحديد النسل وذلك من أجل التنمية والنمو.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر