اخر الأخبار

اخبار

أصحاب شركات السياحة يرسمون خارطة طريق للنهوض بالسياحة المصرية

الخميس 16/مايو/2019 - 01:59 م
صدى العرب
طباعة
مروة علي

عاطف بكر عجلان: أعددنا دراسة سياحية تحقق مليارات الدولارات للدولة والشركات

عجلان : إعداد دراسة من 3 محاور للنهوض بالقطاع السياحي تحقق المليارات

وضع عدد من أعضاء الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة دراسة لكيفية التغلب على مشكلات السياحة والنهوض بها لتحقيق أكبر فائدة من السياحة وتتمثل الدراسة في 3 محاور اساسية وهي السياحة الدينية والمستجلبة والطاردة.

وقال عاطف بكر عجلان عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أن الدراسة تشمل التطوير الالكتروني  والتنمية المستدامة للقطاع السياحي ضمن منظومة الشمول المالي.

وأوضح  عاطف عجلان أن الوضع الحالي للسياحة الدينية والمعوقات التي تواجهها  ومنها ما طبقته الحكومة السعودية من منظومة التأشيرة الأون لاين والذي يمكن وكالة العمرة من اصدار التأشيرات مباشرة للمعتمرين دون الحاجة الى شركة سياحة مصرية و يصبح عائد البرنامج هكذا بالكامل موجه للشركات السعودية دون أن يحتسب عليه أي ضرائب بل ودون وجود شركة سياحة مصرية من الاساس أو وجود أي دور لوزارة السياحة المصريه في التأكد من جودة الخدمات المقدمه للمعتمرين أو نوعية الفنادق المباعه لهم مما سيؤدي الى تسريح أكثر من ربع مليون عامل بقطاع السياحة الدينية.

ومن المعوقات أيضا دخول كيانات كبرى لسوق السياحة الدينية بمصر مدعومة برؤوس أموال أجنبية فى منافسة غير عادلة وغير متكافئه مع الشركات المصرية التى عانت اقتصاديا خلال الفترة الماضية و مازلت تعاني وكذلك وجود  منظومة معكوسة لا يوجد لها مثيل فى العالم من تحكم البائع فى المشترى ومن المفترض أن العكس هو الصحيح كما يحدث فى البلدان الاخرى مثل تركيا – ماليزيا – اندونيسيا .

وأوضحت الدراسة ان  النظام الحالى للحج والعمرة فى مصر ومع التطور الذي طرأ عليه مثل التأشيرة الالكترونية السعودية يعظم ويعضض من قيمة السماسرة ويجعلهم يتحكمون فى سوق السياحة الدينية وتقليص دور شركات السياحة المصرية بدرجة كبيرة .

و قال عاطف بكر عجلان أنه من هنا جاءت فكرة مشروع (البوابة الالكترونية للسياحة المصرية)  لتحقيق شمول مالي يحفظ للدولة حقها في مراقبة هذه المليارات المنفقه و ذلك من خلال سيطرة تامة على الانفاق من خلال قطاع شركات السياحه المصرية و ذلك انشاء برنامج الكترونى شامل للسياحة المصرية وتشرف على البوابة غرفة شركات السياحة والسفر تحت رعاية وزارة السياحة المصرية وكافة الجهات المسئولة.

 ونوهت الدراسة الى تخصيص قسم بالبوابة للحج والعمرة من خلال تشكيل لجنة من وزارة السياحة وعضوية كل من رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة ورئيس لجنة السياحة الالكترونية وممثلين عن الجمعية العمومية لشركات السياحة على أن تكون مهام هذه اللجنة التفاوض مع وزارة الحج السعودية والوكلاء السعوديين ومقدمى الخدمة فى تقنين الاعداد المتاحة للمعتمرين المصريين منذ بداية الموسم حتى نهايته .

وتقوم اللجنة المشكلة بعمل كراسة شروط وعقد موحد وفقا للضوابط المصرية والسعودية ويتضمن حزم الخدمات المقدمة من الوكلاء باسعار واضحة وملزمة من أول الموسم حتى نهايته للتاشيرات والنقل والفنادق وجميع الخدمات المقدمة للمعتمر المصرى .

وأكدت الدراسة على إعطاء باسورد للوكلاء السعوديين بعد موافقتهم على العقد المبرم مع اللجنة التاحة تقديمهم حزمة البرامج والخدمات والاسعار للسوق المصرى فى اطار منظومة متكاملة لتحقيق التنافس العادل بين مقدمي الخدمات السعودية للحاج والمعتمر المصرى .

وشددت على ربط شركات الطيران الوطنية والخاصة بهذا البرنامج بأسعار مناسبة و ربط جميع شركات التسويق الفندقى بمكة والمدينة على هذا البرنامج الالكترونى لوضع امكانية الغرف وأسعارها من بداية الموسم.
وكذلك منح جميع الشركات المصرية المرخص لها من قبل وزارة السياحة اسم مستخدم وباسورد ليتاح لها استخراج التأشيرات وحجز الفنادق والنقل وحزمة الخدمات بالكامل وفقا للاسعار المقدمة من الوكلاء السعوديين للسوق المصرى دون الالتزام بوكيل معين.
وأوضحت الدراسة ضرورة ربط البوابة الالكترونية للسياحة المصرية بمنصة الحج السعودية ووزارة الحج السعودية ووزارة الخارجية السعودية و توقيع بروتوكول تعاون بين المنصة المصرية و المنصة السعودية لتقديم افضل خدمة للمعتمر المصري.
ودراسة انشاء شركة مساهمة مصرية تابعة ومملوكة من الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة والسفر المصرية تكون مهمتها ادارة المنظومة بالكامل وادارة البرنامج الالكترونى باحترافية كاملة .
وأوضحت الدراسة أن العوائد الايجابية للمنظومة المقترحة للحج والعمرة كبيرة جدا ومتنوعة فهي تعود على الدولة والشركات وطالبي الخدمة.
واهم هذه الفوائد أن البوابة الالكترونية تسمح للدولة بتحقيق الشمول المالي الكامل في قطاع السياحة و فرض أي رسوم لها و تحديد و تحصيل الضرائب المستحقه على الشركات وخصمها من المنبع من أرباح وتحديد الاعداد التي توافق على خروجها للعمره اذ لن يتمكن معتمر أو مسافر من السفر بدون الحصول على الباركود المرفق ببرنامجه و تأشيرته.
 ويحد هذا النظام من شكاوى المعتمرين المصريين التى تضيف اعباء على عاتق الجهاز الاداري للدولة المتمثل فى وزارة السياحة مع تحقيق طفرة الكترونية فى منظومة السياحة الدينية كما أن هذا النظام يسمح لكل الجهات المصرية بمراجعة كافة المعلومات والاحصائيات سواء كأعداد أو ارقام بشفافية كاملة مما يتيح للدولة التقدير الفوري للضرائب المستحقه عن كل معتمر بدقة حيث تتوفر بوضوح جميع عناصر التكلفة و سعر البيع .
ومن الخدمات التي سيستفيد منها المواطن من هذا البرنامج الحصول على أفضل الخدمات بأقل الاسعارواستقرار وثبات اسعار برامج العمرة طوال الموسم دون المغالاة فى أوقات الذروة .
وكشفت الدراسة عن أن العائد الايجابي من هذا البرنامج على شركات السياحة هو إنشاء شركة مساهمة مصرية تملكها غرفة شركات السياحة المصرية بجميع اعضائها تكون مسئولة عن ادارة البرنامج الالكترونى والمنظومة كاملة بشكل احترافى ومتخصص واتاحة الفرص لجميع الشركات السياحية المصرية.

إرسل لصديق

تصويت

هل تؤيد تأجيل تطبيق حظر تداول الدواجن الحية بالقاهرة والجيزة لبعد شهر رمضان؟

هل تؤيد تأجيل تطبيق حظر تداول الدواجن الحية بالقاهرة والجيزة لبعد شهر رمضان؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر