اخر الأخبار

اخبار

الفقي: المرأة المصرية جزء لا يتجزء من الحركة الوطنية للمجتمع

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 09:41 م
صدى العرب
طباعة
ريهام يونس




افتتح الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، مؤتمر "اليوم العالمي للمرأة: إشكاليات التنمية والثقافة والعمل"، بحضور مدّثر حسين صديقي؛ مدير بلان انترناشيونال مصر، والدكتورة هند حنفي؛ رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق وعضو المجلس القومي للمرأة، ومها راتب؛ محللة الاتصال والدعم بهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وأعرب الدكتور مصطفى الفقي عن سعادته لاحتفال مكتبة الإسكندرية وهيئة "بلان انترناشيونال" باليوم العالمي للمرأة، مؤكدًا أن المرأة المصرية جزء لا يتجزأ من حركة المجتمع، وخاصة الحركة الوطنية، فبينما نحتفل هذا العام بمئوية ثورة 1919 يجب أن نتذكر الدور الذي لعبته المرأة المصرية في هذا الحدث الضخم والذي مثل بداية للنهوض بوضع المرأة في المجتمع.

وأشار الفقي، إلى وجود تلازم بين قضايا المرأة وقضايا التعليم والصحة والثقافة والبحث العلمي، مؤكدًا، أن مناسبات المرأة والفعاليات التي تصاحبها تهتم بمناقشة وضع المرأة من أجل تحقيق التطور الثقافي والتنمية الاجتماعية والنهوض بالوطن.

من جانبه، أكد مدّثر صديقي، أن هيئة "بلان انترناشيونال" تعمل منذ 35 عامًا في مصر موجهة جهودها لدعم الأطفال بشكل عام والفتيات بشكل خاص، وشدد على شعوره بالفخر لما تشهده مصر من تطور في مجال تمكين المرأة، بعد إعلان 2017 عام المرأة المصرية، ووجود 8 وزيرات في الحكومة الحالية، إلى جانب عدد كبير من النائبات في البرلمان.

وأضاف: "مصر تأتي في مقدمة الحركة العالمية لدعم المرأة، ونفخر بوجود عدد كبير من المؤسسات والهيئات التي تدرك أهمية دور المرأة لضمان التطور الاجتماعي والاقتصادي في مصر". وأكد أن هيئة "بلان انترناشيونال" مستمرة في مساندة نساء ومصر والفتيات اللاتي سيحملن لواء حركة النهضة في السنوات القادمة.

بدورها قالت "حنفي"، إن المجلس القومي للمرأة وضع الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، والتي تشتمل على عدة محاور، وهي التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي، والحماية، والعمل على تغيير ثقافة المجتمع نحو المرأة، ودعم الحصول على حقوقها القانونية. وتهتم الاستراتيجية بتعزيز أدوار المرأة القيادية من خلال تحفيز المشاركة السياسية، وتوسيع خيارات عمل المرأة في القطاعين العام والخاص وفي مجال ريادة الأعمال، ومساعدة المرأة في الحصول على كافة حقوقها في المجالات العامة كالتعليم والصحة، والقضاء على الظواهر السلبية التي تهدد حياتها وسلامتها، وعلى كافة أشكال العنف ضدها.

وأكدت أن المجلس عازم على مواصلة جهوده لتحقيق واقع أفضل للمرأة المصرية، فأنشأ مرصد المرأة المصرية، وأطلق عدة حملات منها حملة استخراج الأوراق الثبوتية، وحملة "طرق الأبواب" التي تهدف إلى مساندة السيدات الأكثر احتياجًا في المناطق النائية، واستفادت منها 2 مليون امرأة خلال العامين الماضيين في كافة محافظات مصر، إلى جانب حملة "التاء المربوطة" التي تهدف إلى دعم المرأة وحمايتها والارتقاء بقدراتها. 

إرسل لصديق

تصويت

هل تنجح التربية والتعليم في تخطي ماراثون الثانوية العامة دون أزمات؟

هل تنجح التربية والتعليم في تخطي ماراثون الثانوية العامة دون أزمات؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر