رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

فن وثقافة

"المطيرى" الصالون الثقافى الكويتى بالقاهرة يستعرض تاريخ دولة الكويت احتفالا بالأعياد الوطنية

الإثنين 04/مارس/2019 - 04:35 م
صدى العرب
طباعة
هناء السيد

بمناسبه احتفالات دولة الكويت بأعيادها الوطنيه أقام مستشار دوله الكويت  الثقافى بالقاهره  د احمد رشيد المطيرى الصالون الثقافى فى دورته الثانيه بعنوان ( تاريخ دولة الكويت) لأستاذ التاريخ والعميد المساعد للشؤون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا بكلية الآداب بجامعة الكويت الدكتور عبد الله الهاجري  بحضور استاذه الجامعات المصرية ونخبه من المثقفيين والمؤرخين.

 وسلط الهاجري الضوء على تاريخ  نشأة الكويت وكيف استطاعت ان تكون كيانا مستقلا منذ بداياتها حتى الان فضلا عن تطور الحكم فيها وعلاقة الحاكم بالمحكوم.

واستعرض في هذا الصدد فترة الغزو الصدامي للكويت في اغسطس من عام 1990 والأكاذيب التي روجت خلال تلك الفترة من قبل نظام صدام حسين باستخدام الالة الاعلامية .

كما تطرق الدكتور الهاجري الى استعادة الكويت عافيتها وكيف استطاعت ان تنمو وتزدهر في فترة وجيزة عقب الغزو  الذي دام  سبعة أشهر.

وقدم الدكتور الهاجري عددا من التساؤلات منها هل كان الغزو عراقيا ام كان صنيعة صدام حسين ليطلق عليه مسمى الغزو الصدامي مستعرضا في هذا السياق المحاولات العديدة لضم الكويت للعراق عبر التاريخ . 

وتناول الهاجري خلال الندوة عددا من المزاعم التي روجت خلال تلك الفترة لتبرير الغزو والعبارات التي استخدمت آنذاك لدغدغة مشاعر الشعوب العربية والاسلامية ومن ثم تأييده.

وأكد في هذا الاطار أن تلك الاكاذيب  والادعاءات لم تنطلي على المثقفين العرب والشعوب العربية خاصة وان الكويت قدمت الدعم لعدد كبير من الاشقاء العرب وللقضية الفلسطينية على وجه الخصوص.

واشار الدكتور الهاجري الى الفشل الذي مني به النظام الصدامي في اقناع العالم بان الكويت جزء من العراق باستخدام مبدأ الحق التاريخي. 

وشدد الدكتور الهاجري في ندوته على الاثار السلبية التي خلفها ذلك الغزو على القومية العربية وعلى تزايد مصالح الغرب في المنطقة .

من جهته أكد  مستشارنا الثقافى الدكتور أحمد المطيري الى  أهمية الدور الذي يقوم به المكتب لابراز الهوية الثقافية والحضارية لدولة الكويت. 

وأشار المطيري الى أن المكتب الثقافي أقام خلال الفترة الماضية عدة فعاليات ثقافية، وأوضح أن اختيار موضوع ( تاريخ الكويت ليكون موضوعا للصالون الثقافي جاء بمناسبة الاحتفالات بالأعياد الوطنية للبلاد .

وأعرب عن سعادته بدعوة الدكتور عبد الله الهاجري ليكون متحدثا رئيسيا للندوة خاصة وأنه حصل على عدة جوائز منها جائزة الدولة التشجيعية في الدراسات التاريخية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت عام 2015 وجائزة الانتاج العلمي لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي لعام 2018 فضلا عن جائزة شوامخ المؤرخين العرب 2018 من قبل اتحاد المؤرخين العرب.

واعلن المطيرى ان الصالون الثقافى الثالث  سوف يتناول الجامعات العربية  ومعايير الجوده  وذلك ابريل القادم بمقر مكتبنا الثقافى بالقاهره.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر