اخر الأخبار

حوارات

‎عصام عبد الفتاح: لغز الموت الإكلينيكى لرواتب الحكام.. وهذا هو مصير تقنية الفيديو

الإثنين 21/يناير/2019 - 05:39 م
صدى العرب
طباعة
حوار: أحمد الجيوشي

نحن أمام «ثورة تصحيح» فنياً وبدنيا لإنقاذ سمعة الكرة المصرية

‎يعتبر الحكم الدولى عصام عبد الفتاح، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، ورئيس لجنة الحكام، من الشخصيات المثيرة للجدل فى مجلس الجبلاية، له طريقة مختلفة فى التعامل مع أزمات الساحرة المستديرة، حوله سياج من "الوقار" والهدوء يثير شهية الإعلام الرياضى، وتحاول "صدى العرب" فتح خزائن أفكار الحكم الدولى المخضرم.

هل أنت راض عن أداء الحكام هذا الموسم بعد انتهاء الدور الأول؟

أعتقد ان معظم حكام الدورى الممتاز، والدرجة الأولى هذا الموسم أكثر جاهزية عن أى مواسم سابقة، خاصة بعد خضوعهم لعدد من المعسكرات فى مشروع الهدف، بخلاف معسكرات مراقبى المباريات، لتثقيفهم بمستجدات القانون، ودورة المحاضرين على مستوى الجمهورية، كما نستعد حالياً لمعسكر المركز الأولمبى بالمعادى، لتطوير الأداء التحكيمى خلال المباريات.

حدثنا عن أزمة مستحقات الحكام التى أثيرت مؤخراً؟

لا يوجد حالياً أزمة فى بدلات الحكام، وتم صرف مستحقاتهم المتأخرة كاملة عن الموسم الماضى، كما اتفقنا كـ"لجنة حكام"، مع مجلس الجبلاية أن نسدد بدلات الحكام فى منتصف الموسم، أى بنهاية الدور الأول من الدورى.

ماذا عن المطالبات بزيادة رواتب الحكام، فى ظل الظروف الراهنة؟

بالفعل استجبنا لمطالبهم، وتم تعديل الرواتب، فعندما توليت رئاسة لجنة الحكام كان حكم الساحة يتقاضى 1500 جنيه فى المباراة الواحدة، والحكم المساعد 1000 جنيه، والحكم الرابع 1000 جنيه، وبعد عام من تولى المسئولية أصبح الحكم يتقاضى "3" آلاف جنيه والمساعد 2250 جنيها، والرابع 1500 جنيه، وبذلك أصبحت رواتب بعض الحكام تتراوح شهرياً بين 10 آلاف جنيه، و15 ألف جنيه، بخلاف رواتبهم من أعمالهم الأساسية.

ماذا عن بدلات الحكام.. هل هناك زيادة محتملة؟

نسعى منذ بداية الموسم الحالى لزيادة بدل الحكام من 3 آلاف جنيه إلى 5 آلاف جنيه فى المباراة الواحدة فى مسابقة الدورى الممتاز، وهناك لائحة جديدة سيتم عرضها على مجلس إدارة الاتحاد المصرى لكرة القدم، لزيادة البدل الذى يحصل عليه الحكام فى مباريات الدورى الممتاز والقسم الثانى والثالث والناشئين بنسب محددة، وأعتقد أن هذا إنجاز فى حد ذاته على صعيد رواتب الحكام.

ما إنجازات اللجنة الحالية على المستويات الأخرى؟

لا أبالغ حين أقول أننا تسلمنا التحكيم "فى غرفة الإنعاش"، أو بمعنى أدق "متوفى إكلينيكياً" لدرجة "رسوب حكام" فى اختبارات اللياقة البدنية بالبطولات الإفريقية، ما أساء لسمعة التحكيم المصرى، بعدما كان رائداً للتحكيم فى إفريقيا، لذلك حرصنا منذ تولينا المسئولية على القيام بـ"ثورة تصحيح" فنية وبدنية، وحرصت على تطوير أداء المراقبين خاصة وأنهم عيوننا على التحكيم، وبدأنا نضخ دماء جديدة فى التحكيم المصرى، وإعادة ترتيب القائمة الدولية المصرية التى كانت حكراً على حكام بأعينهم، وأعتقد أننا نجحنا بفضل سياسة "العمل الجماعى"، والاستعانة بخبرات من خارج اللجنة، ومنهم قامات تحكيمية كبرى، أمثال جمال الغندور واحمد الشناوى، وأكبر دليل على النجاح تألق جهاد جريشة واختياره فى مونديال روسيا العام الماضى.

هل ساعدتك عضويتك بمجلس الجبلاية، فى إدارة لجنة الحكام؟

أرى أن مصلحة اتحاد الكرة واللجنة واحدة، وهى الارتقاء بمستوى التحكيم المصرى، كما أن التخصص شىء مطلوب ومهم على مائدة اتحاد الكرة، وأعتقد أننى نجحت فى نقل الصورة بشكل جيد عن الحكام وتغيير المفاهيم المغلوطة عنهم، كما أننا نسعى لمواكبة التكنولوجيا فى عالم التحكيم وتوفيرها للحكام.

سؤال محرج.. هل رئيس لجنة الحكام أهلاوى أم زملكاوى؟

أنا أنتمى لنفسى فى المقام الأول، والحكم الذى لا يفكر فى نفسه لا ينجح، لذلك لا أملك سوى "الحيادية" فهى أقصر الطرق للنجاح.

كيف ترى الموسم الحالى وماذا عن عودة الجماهير للمدرجات؟

الموسم الحالى صعب وشاق جداً، ومعظم الحكام يعانون بسبب ضعف الثقافة الرياضية داخل المنظومة الرياضية، والغلبة التى أصبحت ملكا لأصحاب الصوت العالى والإعلام المتلون، وأنا كحكم أفضل عودة الجماهير فهل هناك ممثل يؤدى على المسرح بدون جمهور، وأتمنى من الجماهير الالتزام فى المدرجات لتحسين صورة كرة القدم المصرية.

ماذا عن أخطاء الحكام فى مسابقة الدورى وكيف يتم معاقبتهم؟

تعاقب اللجنة الحكم المخطئ، لكن دون إعلان، للحفاظ على مكانة الحكام بالمنظومة الرياضية، لكنهم بشر معرضون للخطأ، ويقعون تحت الضغط الجماهيرى بسبب بعض التصريحات لمسئولى الأندية.

هل نجحت تجربة الحكم الخامس بالدورى المصرى؟

أعتقد أن تجربة الحكم الخامس أثبتت أنها أفضل من تقنية الفيديو، على الأقل فى الوقت الراهن، وإن كنت أظن أن تقنية الفيديو سوف تقضى على الأخطاء التى تعتبر جزءاً من متعة كرة القدم، خاصة وأن حكم الساحة هو صاحب القرار النهائى فى المباراة، فيما سيكون رأى الحكم الخامس استشارياً.

متى يتم تطبيق تقنية الفيديو VAR؟

من الصعب تطبيقها فى الموسم الحالى بالدورى المصرى لأن إمكاناتنا لا تساعدنا فى الفترة الحالية، وسبق أن طالبنا الاتحاد الدولى بمساعدتنا لتنفيذها بصورة احترافية، ولكن لم نتلق أى رد حتى الآن.

ما السبب وراء الانتقادات المستمرة للجنة الحكام؟

نحن كـ"لجنة حكام"، منظومة محترمة ونعمل بإحترافية، تماماً مثل الاتحاد الدولى "فيفا"، ولدينا منظومة تعليمية على أحدث طراز، وأطالب المنتقدين بزيارة مقر اللجنة للوقوف على التطورات التى حدثت فى منظومة التحكيم بالكامل.

كـ"عضو مجلس" للجبلاية، كيف ترى إسناد تنظيم بطولة أمم إفريقيا المقبلة لمصر؟

بالتأكيد حدث عظيم، وسنسعى نحن كمجلس للجبلاية وكل المسئولين عن الرياضة المصرية لتنظيم بطولة جيدة ومميزة وأفضل من البطولات السابقة لتعبر عن عظمة مصر.

إرسل لصديق

تصويت

من الأفضل لتدريب المنتخب بعد وعكة 2019

من الأفضل لتدريب المنتخب بعد وعكة 2019

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر