رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

فن وثقافة

جمال خالدعبدالناصر و"وثائق ناصر" في بيت السناري

الجمعة 11/يناير/2019 - 10:28 ص
صدى العرب
طباعة
كتب حسين العوامي


يستضيف بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، ندوة حول كتاب "وثائق ناصر"، وذلك يوم الخميس الموافق 17 يناير 2019م، وفي تمام الساعة السادسة مساءً.

يقدم الكتاب الدكتور جمال خالد عبد الناصر حيث يقدم محتويات الكتاب التي ضمت يوميات جمال عبد الناصر في حرب فلسطين 1948م، وكتاب فلسفة الثورة والميثاق، وبيان 30 مارس 1968م.

ويذكر جمال خالد عبد الناصر أن مصر احتفلت خلال عام 2018م، بمئوية جمال عبد الناصر وأنه يشرف بالانتساب إليه وأن والده أسماه على أسم جده الرئيس جمال عبد الناصر، وأضاف أنه مع بدايات سنوات الصبا بدأ يدرك من هو جمال عبد الناصر.

ويتذكر عندما سأله والده خالد عبد الناصر يوماً عن أهم ما يميز شخصية جمال عبد الناصر؟ فأجابه: أن القدرة على تحمل المسئولية، وعدم الضعف أمام ملذات الحياة، والقابلية للتعلم واكتساب الخبرات طيلة الوقت، وتلك الطاقة الجبارة على التحدي هم أهم ما يميز جمال عبد الناصر.

أما عن طبيعة علاقة خالد عبد الناصر بوالده الرئيس جمال عبد الناصر قال: أن والده لم يقم أبداً بضربه أو نهره بل كان عقابه له لو أخطأ أن يقول له: أنا زعلان منك يا خالد، وأكد أن تلك الجملة كان وقعها عليه أشد بكثير من قيام  عبد الناصر بضربه أو نهره، وأن حرصه على عدم سماع أبيه يتفوه بها جعله يحاول ضبط سلوكه باستمرار، وعندما سئل مرة عن الوقت الذي كان يقضيه الرئيس جمال عبد الناصر مع أسرته في ظل مشاغله التي لا تنتهي، قال: أن عبد الناصر كان حريصاً على تناول وجبة الغذاء يومياً مع الأسرة كلها مهما بلغت مشاغله، وخلال تلك الفترة يتعرف منهم جميعاً عن أحوالهم الدراسية وأمور حياتهم اليومية، ويقوم بالتنبيه عليهم أنه ممنوع منعاً باتاً أن يستغلوا كونهم أبناء رئيس الجمهورية في الحصول على أي امتيازات، وأنه لن يتهاون في عقاب أياً من يحيد منهم عن تلك النقطة.

ويذكر جمال خالد عبد الناصر أن  جده جمال عبد الناصر كان واسع الاطلاع في شتى المجالات، وكان يولي أهمية خاصة للاقتصاد، وبلا شك كان مطلعاً على تطورات عملية صياغة النظام الاقتصادي العالمي بعد معارك الحرب العالمية الثانية، والكيفية التي جرت بها عملية إنشاء صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
 في عام 1944م اجتمعت وفود من 44 دولة وعلى رأسهم الولايات المتحدة لصياغة مجمل نصوص نظام الصندوق الأساسي، كان الغرض الأول لإنشاء  صندوق النقل الدولي هو الحفاظ على استقرار النظام المالي وإدارة أسعار صرف العملات العالمية لأن الدول الكبرى آنذاك كانت منزعجة لقيام بعض الدول بخفض قيمة عملاتهم لزيادة التصدير وضبط ميزانهم التجاري، وقد جرى التفاوض على بنود مسودة نظام عمل الصندوق خلال ثلاثة أسابيع في فندق ماونت واشنطن في بريتون وودز بولاية نيو هامبشير الأمريكية، تم ذلك بشكل متسرع مما أدى إلى شكوى من الدول الصغيرة حول أسباب سرية اتخاذ القرارات واستعجال الدول الكبرى على التصديق على بنود التأسيس.

كانت معركة تأميم قناة السويس في عام 1956م واحدة من أكبر معارك جمال عبد الناصر، وقد حدثت بسبب رفض الولايات المتحدة تمويل مشروع بناء السد العالي عبر قرض من صندوق النقد الدولي. بعد خروج مصر منتصرة من حرب عام 1956م، بدأ جمال عبد الناصر في تمصير الاقتصاد المصري، واسترداده من الأجانب، وجاءت قرارات يوليو 1961 الاشتراكية لتأكيد اختيار جمال عبد الناصر للطريق اللا رأسمالي في بناء اقتصاد مصر.

قرأ جمال عبد الناصر المستقبل لذا قرر تحويل مصر لدولة صناعية قادرة على المنافسة، ومن أجل تسويق المنتجات المصرية قام بمد النفوذ السياسي المصري في أفريقيا وأسيا وأمريكا الجنوبية، ارتبط بناء التجربة المصرية والنموذج الذي تقدمه مصر في محاربة الاستعمار بقدرة مصر على التنمية الاقتصادية الإنتاجية المرتكزة على الزراعة والصناعة، ورفض تبعية الاقتصاد المصري للاحتكارات الرأسمالية العالمية مما سيؤدي لارتهان الإرادة السياسة المصرية للغرب.
تحدث جمال عبد الناصر كثيراً عن تعدد أنماط الاستعمار من استعمار مسلح إلى استعمار اقتصادي إلى استعمار فكري وثقافي، وقد حاول طيلة حكمه الحفاظ على إرادة مصر حرة وغير خاضعة للقوة العظمي، بل سعى لتحويل مصر لقوة عظمى في إقليمها، وعبر كل دول العالم الثالث، وقدوة لكل دول العالم الثالث.

رفض عبد الناصر أن يكون وكيلاً للمصالح الإمبريالية الأمريكية، لم يبادر أمريكا بعداء بل كان كل حلمه، أن يضمن استقلال وتنمية الوطن العريب من أجل مصالح الشعوب العربية، وليس لصالح الاستراتيجية الأمريكية العالمية.

كان عبد الناصر طموحاً، وحالماً، لم يتوقف عن الحلم حتى لحظة وفاته، فتمتع بعد وفاته بشعبيه جارفه على امتداد الوطن العربي لم تحدث من قبله، فلقد أحب العرب فيه روح التحدي والصمود والقدرة على المواجهة، أحبوا فيه قدرته على التعبير عن مصالحهم. فلقد ظل عبد الناصر حتى آخر يوم في حياته مخلصاً لطبقته، وللفقراء الذين ثار من أجلهم، عاش ومات مدافعاً عنهم.

تأتي الندوة يوم الخميس الموافق 17 يناير 2019م، وذلك في تمام الساعة السادسة مساءً، وتستمر الندوة لمدة ساعتين، وهي مفتوحة للجمهور.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر