رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

فن وثقافة

باحث أثرى ينتقد إعلان فيلم "قرمط بيتمرمط" ويتهمه بإهانة الحضارة الفرعونية

الخميس 10/يناير/2019 - 11:44 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم

إنتقد الباحث الأثري أحمد عامر إعلان الفيلم الكوميدي الساخر "قرمط بيتمرمط" الذي تناول فيه الحضارة الفرعونية بشكل ساخر ، فكيف يتم السخرية من تعامد الشمس علي وجه الملك رمسيس الثاني الذي يعتبر واحداً من أشهر ملوك الفراعنة ، بالإضافة إلي التلاعب بالإلفاظ والسخرية من أعظم حضارات العالم للمصريين والأجانب .

و أضاف عامر بأن مثل هذه الأفلام مثال واضح علي هدم وعي المصريين بقيمة الحضارة الفرعونية، فهذه ليست المره الأولي في التهكم علي الحضارة الفرعونية، ففي رمضان الماضي تعرضت الحضارة الفرعونية للسخرية من مسلسل ربع رومي، وأيضاً التشوية من حانب مسلسل طايع.

و تسائل "عامر" أين دور الرقابة علي مثل هذه الأفلام والمسلسلات ، فقد رأينا أن من يبحث عن الشهره وإثارة البلبلة يتعرض للحضارة الفرعونية بشكل مهين، ف بدلاً من أن ننتج أفلاماً تقدم مضموناً هادفاً يُعرف الكثيرون بقيمة الحضارة الفرعونية نفعل العكس، ف لسنا ضد الفن والتمثيل ولكننا ضد من يقوم بإهانه الحضارة الفرعونية أليس هم مصريون مثلنا؟! ف لا يوجد دولة تمتلك ما نحن نمتلكه من آثاراً تفعل مثل ما نفعل بهذه الحضارة العظيمة، ف يا من تسخرون من حضارتنا ماذا قدمتم لها لكل تروجو لها وترفعوا من قيمتها وشأنها.

وتابع "عامر" لا بد من عمل قانون أو إضافة مادة في قانون الآثار المعدل لعام 2010  ؛ لتجريم مثل هذه الأفعال ، بل و المعاقبة بالحبس والغرامة وفقاً ما تقدره الدولة المصرية، فكيف يتم السخرية من آثارنا التى لا تقدر بثمن ، مضيفاً بأن الموضوع أصبح خارج السيطرة في الفترات الماضية ، كما رأينا في مباراة كرة قدم في الأسبوع الماضي وظهور أحد أوجه التماثيل الفرعونية بشكل مستفز لمشاعرنا، فنحن نجتهد لنقوم بعمل الغرض منه زيادة وعي العالم بأهمية و عظمة الحضارة الفرعونية ، و يأتي آخرون لإضاعة مجهودنا في لحظة دون محاسبة .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر