رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

ننشر نص كلمة السيسي مع نظيره السلوفيني

الإثنين 05/ديسمبر/2016 - 03:16 م
صدى العرب
طباعة
د. أمانى الموجى

أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي بجهود الرئيس السلوفيني في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال الرئيس السيسي، في مؤتمر صحفي مع الرئيس السلوفيني بوروت باهور بقصر الاتحادية اليوم الاثنين، "نحن على ثقة بأن هذه الزيارة ستساهم في إعطاء قوة دفع لتطوير العلاقات الثنائية".

وأوضح أن المباحثات مع الرئيس السلوفيني تطرقت إلى العديد من الموضوعات الهامة التي تخدم مصالح البلدين .. مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم عدة فعاليات على هامش الزيارة لإعطاء دفعة للعلاقات.

وفي يلي نص الكلمة ...

السيدات والسادة، يسعدني أن أرحب اليوم باحد أصدقاء مصر السيد بوروت باهور رئيس جهورية سلوفينيا، وأن أشيد بجهود سيادته الرامية إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، وتفعيل أطر التعاون القائمة.

"ولعلنا نتذكر بكل تقدير زيارة باهور للقاهرة عام 2009، إبان توليه رئاسة الوزراء في سلوفينيا".

"إن مصر وسلوفينيا ترتبطان بعلاقات تاريخية وثقافية ممتدة ، حيث ساهم المعمار السلوفيني الشهير "أنطونيو لوشتستاج" في إثراء الترث المعماري المصري من خلال إبداعات وبصمات هندسية خالدة في كل من قصر عابدين ومبنى بنك مصر".

"وإنني على ثقة أن زيارة الرئيس السلوفيني إلى القاهرة اليوم ستساهم في إعطاء قوة دفع جديدة لتطوير العلاقات بين البلدين"

"وأود أن أؤكد للرئيس باهور عزمنا على التعاون مع سيادته لتحقيق هذا الهدف، والارتقاء بمستوى التعاون الثنائي مع سلوفينيا في كافة المجالات"

السيدات والسادة، "لقد تطرقت المباحثات البناءة التي أجريتها مع الرئيس السلوفيني اليوم إلى العديد من الموضوعات حيث ناقشنا سبل تطوير كافة جوانب العلاقات الثنائية بما في ذلك المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية"

وتابع الرئيس عبدالفتاح السيسي "وأود أن أشيد فى هذا الإطار بتنظيم عدة فاعليات على هامش الزيارة تهدف إلى إعطاء الدفعة المأمولة للعلاقات الاقتصادية بين مصر وسلوفينيا ومنها، تنظيم منتدى الأعمال المصرى السلوفيني غدا، فضلا عن تعزيز التواصل والتبادل الثقافى بين البلدتين من خلال تنظيم عدد من الفاعليات الثقافية وذلك بمناسبة مرور 26 عاما على إجراء الاستفتاء على استقلال سلوفينيا".

كما أود أن أتوجه كذلك بهذه المناسبة بخالص التهاني لجمهورية سلوفينيا الصديقة قيادة وشعبا، متمنيا لها كل النجاح والتقدم والازدهار .. كما أوكد من جانبي على أننا سنسعى خلال الفترة القادمة إلى متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال تلك الزيارة، والبناء عليه بما يحقق من نتائج مرجوة منها لصالح شعبي الدولتين الصديقتين.

وأشار الرئيس السيسى إلى أن المباحثات قد تناولت أيضا تطورات الأوضاع التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وذلك فى ضوء الأزمات التى تتعرض لها بعض دولها وما ينتج عنها من معاناة إنسانية نسعى إلى إنهائها، والحفاظ على حقوق الشعوب التي تعاني من تبعات تلك الأزمات .. آملين فى أن ننجح بالتعاون مع قادة الدول الصديقة مثل سلوفينيا في وضع حد لتلك الأزمات والتوصل إلى حلول سياسية تؤدى إلى استعادة الأمن والاستقرار بتلك الدول والمنطقة بأكملها.

وفى الختام اسمحوا لي مرة أخرى أن أرحب بصديق مصر السيد باهور، متمنيا له ولشعب سلوفينيا الصديق دوام التقدم ومزيد من الازدهار وشكرا جزيلا، وليتفضل فخامة الرئيس الضيف بالحديث.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر