اخر الأخبار

عربي وعالمي

السفير الأمريكي السابق لدى روسيا: نهج ترامب "لوم أمريكا أولا"

الإثنين 16/يوليه/2018 - 09:29 م
ترامب وبوتين
ترامب وبوتين
طباعة
أ ش أ
انتقد السفير الأمريكي السابق لدى روسيا مايكل ماكفول، اليوم، رئيسه دونالد ترامب الذي ألقى باللوم على الولايات المتحدة لضعف العلاقات مع روسيا قبل اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وأشار ماكفول، في تصريحات إعلامية نقلتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، إلى تغريدة كتبها ترامب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مفادها أن أمريكا مخطئة وأنه يلقي اللوم على أمريكا أولا في توتر العلاقات الأمريكية-الروسية. 

وأوضح الدبلوماسي الأمريكي أن ترامب لم يذكر أن روسيا ضمت شبه جزيرة القرم لها وأثارت الحرب وتسببت في مقتل 10 آلاف شخص في شرق أوكرانيا، ولم يذكر دعم روسيا للنظام في سوريا حيث قُتل نصف مليون شخص، كما لم يذكر حقيقة انتهاك روسيا للسيادة الأمريكية عام 2016 عندما تدخلت في الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن كل تلك الأشياء -من وجهة نظره- هي أسباب توتر العلاقات الأمريكية-الروسية. 

جاءت ملاحظات ماكفول في الوقت الذي يعقد فيه ترامب مع بوتين قمة في العاصمة الفنلندية هلسنكي والذي قال ترامب إنه سيركز على التجارة والحد من التسلح والصين، ويأتي ذلك اللقاء بعد أيام قليلة من توجيه وزارة العدل الأمريكية الإدانة إلى 12 مسؤولا استخباراتيا روسيا لدورهم في اختراق اللجنة الوطنية الديمقراطية الأمريكية. 

وعارض الكثير من النواب الديمقراطيين قمة ترامب مع بوتين بعد إدانة الروس إلا أن ترامب أكد أن التقدم في العلاقات مع روسيا شيء جيد وليس سيئاً.

وكذلك انتقد ماكفول وصف ترامب للاتحاد الأوروبي بأنه "خصم" بسبب سياساته الاقتصادية، واصفا تعليقات ترامب بأنها مخيبة للآمال لأن الاتحاد الأوروبي ليس عدوا للولايات المتحدة فمعظم دول حلف شمال الأطلنطي (ناتو) أعضاء في الاتحاد الأوروبي وهم حلفاء وشركاء لواشنطن. 

إرسل لصديق

تصويت

هل تؤيد تغليظ العقوبة على المتحرشين؟

هل تؤيد تغليظ العقوبة على المتحرشين؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر