رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

تحقيقات

مبادرة الحكومة لتخفيض أسعار السلع الأساسية تلقى إقبالًا كبيرًا بالإسكندرية

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 07:26 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
استمرار حملات تموين الإسكندرية للرقابة على الأسواق ومتابعة إجراءات تنفيذ المبادرة

● جمعية مواطنون ضد الغلاء تطالب الحكومة بالبحث عن حلول تكفل وصول هذه التخفيضات لجميع المناطق

● شعبة المواد الغذائية تشيد بمبادرة تخفيض الأسعار وتطالب بضم محال التجزئة الصغيرة والمتوسطة ضمن المبادرة



منذ إعلان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، عن مبادرة الدولة لتخفيض أسعار السلع الاساسية بأسعار تصل إلى 25%، بدأت بشائر الخير فى الظهور للمواطن باقتراب موعد الشعور بالتحسن التدريجى فى الأسعار، فى ظل استمرار جهود تموين الإسكندرية بقيادة المهندس أحمد إبراهيم، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، للرقابة على الأنشطة التموينية المدعمة حرصًا على المال العام وضبطًا للأسواق من استغلال فارق السعر والبيع بالسوق السوداء بأسعار مرتفعة وغير عادلة تتسبب فى إشعال الأسعار بالأسواق.
وقد بدأت فى الرابع عشر من أكتوبر الحالى فعاليات مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية الأساسية والتى أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بتوجيهات من القيادة السياسية، لعدد من السلع الغذائية منها السكر والزيت والمكرونة والبيض والدواجن والفول والعدس والألبان ومنتجاتها من الجبن، حيث لاقت المبادرة اقبال كبير.
وتنفيذا لتعليمات الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، وتوجيهات اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، قامت مديرية التموين والتجارة الداخلية بقيادة المهندس أحمد ابراهيم، وكيل الوزارة، بالتنسيق مع الغرفة التجارية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، بالاتفاق من خلال الغرفة التجارية مع فروع  أكبر ٦ سلاسل تجارية  بالثغر، على ضخ السلع الغذائية فى أماكن خاصة بالمبادرة داخل هذه الفروع، ومعلن عليها أسعار المبادرة بعد التخفيض.
وصرح المهندس أحمد ابراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية أن دور المديرية يتمثل فى الدور التنسيقى والرقابى الأصيل لمتابعة التخفيضات على السلع المعلن عنها وأنها تخفيضات حقيقية بالإضافة إلى تلقى تقارير أسبوعية لمتابعة مدى تأثير التخفيضات على مثيلتها من السلع بالأسواق الأخرى.
وأكد المهندس محمود القلش، معاون وكيل وزارة التموين للإعلام والاتصال السياسى والمتحدث باسم المديرية، بأن مديرية تموين الإسكندرية قامت بمتابعة ترتيبات واجراءات تفعيل مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية الاساسية وذلك عن طريق التنسيق بين مديرية التموين والتجارة الداخلية والغرفة التجارية؛ لبحث اقامة معارض للسلع الغذائية الأساسية بالتعاون مع القطاع الخاص وشركات قطاع الأعمال التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لخفض أسعار السلع الأساسية من الزيوت والارز والسكر والدواجن المجمدة وبيض المائدة ومنتجات الألبان وذلك بنسب تصل إلى ٢٥٪.
وتابع: "كما قدمت منافذ وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية متمثلة فى فروع شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية والتى تبلغ نحو ١٧٦ فرع على مستوى المحافظة أسعار مخفضة للسلع الأساسية، حيث تضخ كميات من السكر بسعر ٢٠ جنيها للكجم فى عدد من ٣ إلى ٤ فروع فى كل حى من أحياء الإسكندرية طبقا للكميات المتوافرة، كذلك تم طرح زيوت سعر الزجاجة ٨٠٠ ملل بسعر ٤٠ جنيها، كما تم ضخ كميات من الأرز بأسعار ٢٠ جنيها و٢٢جنيها للكجم معبأ حسب الصنف، وعرض لحوم بلدى بسعر ٢٤٠ جنيه  للكجم واللحوم السودانى سعر الكجم ٢٢٠ جنيها ولحوم مجمدة بسعر ١٧٠ جنيها للكجم، ودواجن مجمدة سعر الكجم ٨٥ جنيها".
كما يستمر التنسيق بين شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية والشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لإثراء المبادرة.
وقد أشاد حازم المنوفى، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، بمبادرة تخفيض الأسعار برعاية مجلس الوزراء ومشاركة القطاع الخاص والتى تضمنت تخفيضات تراوحت بين 15 و25 % مقارنة بمثيلتها فى القطاع الخاص.
وأشار المنوفى فى تصريحات صحفية إلى أن السلع المخفضة يتم طرحها فى السلاسل التجارية ومحال السوبر ماركت الهايبر السوبر ماركت وللهايبر ماركت الكبيرة فى مختلف أنحاء الجمهورية.
وطالب المنوفى بمشاركة المحال الصغيرة والمتوسطة فى هذه المبادرة بحيث تطرح الشركات المنتجة السلع المخفضة فى محالّ التجزئة الصغيرة بنفس أسعار السلاسل التجارية الكبرى لتعم الفائدة أعلى المستهلك النهائى البسيط.
وعن أسعار السلع داخل المبادرة قال المنوفى، شهدت مجموعة من المنتجات تراجعا فى الأسعار (التى تباع ضمن المبادرة) حيث يباع السكر بسعر 27 جنيها للكيلو، والزيت 700 مللى تراوح بين 30 و35 جنيها والعبوة اللتر بين 38 و45 جنيها، وأسعار العدس المجروش المعبأ عند 40 جنيها بدلا من 54 جنيها للكيلو والسائب ب 36.5 جنيها، والأرز تراوح بين 18 و20 جنيها للكيلو، وعبوة اللبن المعبأ زنة 500 جرام ب 14.90 جنيها وبسعر 27.90 جنيها للكيلو والجبنة مثلثات 8 قطع ب 8 جنيهات، وعبوة الجنيه 500 جرام ب 24 جنيها بدلا من 30 جنيها والعبوة 250 جراما بين 14 و16 جنيها حسب النوع.
وقد أعلنت جمعية مواطنون ضد الغلاء لحماية المستهلك عن متابعتها عن قرب لجدية مبادرة الحكومة لتخفيض الأسعار وبخاصة السلة الغذائية، حيث أكدت الجمعية خلال بيان لها، بأن تنفيذ المبادرة قاصر على بعض السلاسل التجارية وسلاسل المجمعات الاستهلاكية، وهى سلاسل معظمها فى عواصم المدن ولا تنتشر بالتأكيد فى جميع الانحاء على مستوى الجمهورية، وهو ما يفرض على الحكومة واتحاد الغرف التجارية وجميع الجهات المشاركة فى المبادرة البحث فى حلول تكفل وصول هذه التخفيضات لجميع المناطق، وإدخال صغار البقالين ومحلات السوبر ماركت الأكثر انتشارا لقربها من مناطق معيشة جميع المواطنين.
وقال محمود العسقلانى، رئيس الجمعية، بأن الإعفاءات الجمركية على السلع الغذائية قد تذهب لجيوب بعض التجار الذين يصعب السيطرة عليهم ومراقبتهم، ما يستلزم معه مشاركة جمعيات حماية المستهلك والجهات الرقابية، مضيفًا بان الاعفاء فضلا عن الدولار بالسعر البنكى سوف يدخل فى جيوب كبار التجار مالم نراقب مدى انخفاض حالة الجشع مع هذه الإعفاءات والتيسيرات الدولارية.
ومن ناحية أخرى اشادت جمعية مواطنون ضد الغلاء بالاتفاق الذى اقرته الحكومة مع التجار والصناع بكتابة السعر على المنتج والاتفاق المسبق العادل على عمليات التسعير.
وتعول الجمعية على جهد اتحاد الغرف التجارية فى تنفيذ القرار الذى وصفته بالإيجابى، والذى ينتصر لحق المستهلكين فى المعرفة طبقا للمادة الثالثة من قانون حماية المستهلك والتى تؤكد حق المستهلك فى معرفة السعر ومواصفات السلعة وتاريخ الصلاحية.
وأوضح العسقلانى، بأن المستهلكين فى مصر انتظروا هذا القرار طويلا، خاصة بعد تحولات مصر نحو الاقتصاد الحر دون مراعاة للبعد الاجتماعى، وجنوح السوق المصرى إلى النزعة الاحتكارية فى ظل ضعف قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وضعف القوانين التى تنظم حركة السوق.
يذكر بأن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، قد فى جولات تفقدية لفعاليات مبادرة تخفيض الأسعار للسلع الغذائية الأساسية يرافقه المهندسة جيهان مسعود السكرتير العام المساعد للمحافظة والمهندس أحمد ابراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية والمهندس محمود القلش معاون وكيل الوزارة للإعلام والاتصال السياسى، وهدى ابو كليلة رئيسة حى العجمى.
حيث تأتى فعاليات مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية لرفع العبء عن المواطنين حيث تقام بالتنسيق بين مديرية التموين والتجارة الداخلية والغرفة التجارية والسلاسل التجارية الشهيرة بالإسكندرية وهى سلاسل فتح الله وجملة ماركت وأسواق فتح الله وكارفور والسرايا ماركت وكازيون وخير زمان.
حيث تعرض السلع الغذائية الأساسية من السكر والزيوت والمكرونة والألبان ومنتجاتها والفول والعدس والبيض والدواجن، وتعرض السلع الخاصة بالمبادرة فى ركن خاص بها داخل فروع السلاسل التجارية بأسعارها المخفضة.
وقد تفقد محافظ الإسكندرية ووكيل وزارة التموين والضيوف أحد فروع سلسلة أسواق فتح الله الكائن بمول العجمى ستار بحى العجمى، واستمرت الجولات إلى أحد فروع سلسلة جملة ماركت الكائن بحى المنتزة ثان.
وفى نفس السياق تستمر حملات تموين الإسكندرية حيث تمكنت إدارة تموين العجمى برئاسة إبراهيم خلف، مدير الإدارة، بالاشتراك مع مباحث التموين، فى الأول من أكتوبر الحالى، من ضبط عدد ٢٦٨ بطاقة تموينية بأحد منافذ مشروع جمعيتى، بغرض الاتجار والتربح من أموال الدعم، وذلك فى إطار ضبط ومتابعة البقالين ومنافذ مشروع جمعيتى حفاظا على أموال الدعم المقدم للمواطنين 
وقد قامت إدارة الرقابة بالمديرية بحملة أسفرت عن ضبط مصنع لتعبئة السكر الحر بنقص فى الوزن بما يقارب نقص ١٠٠ جم فى الكجم الواحد، وقد تم التحفظ على كمية وقدرها واحد طن.         
كما قامت إدارة شرق التموينية بالمديرية برئاسة فريد شوقى، مدير الإدارة، بحملة تموينية بالاشتراك مع جهاز حماية المستهلك بنطاق الإدارة، أسفرت عن تحرير محضر حيازة وبيع رده خشنة لدى تاجر غير مربوط على المطحن ولا توجد معه فواتير أو مستندات تدل على حيازتها، حيث تم التحفظ على ٢٨ شكارة زنة الواحدة ٣٥ كجم بإجمالى ٩٨٠ كجم ردة خشنة ما يقارب طن ردة.
كما تم تحرير محضر حيازة وبيع مكرونة تموينية ممنوع بيعها أو تداولها الا بالبطاقات التموينية لدى أحد التجار،  وتم مصادرة عدد  ٨ بالتة بداخل كل بالتة ٢٠ كيس زنة الكيس الواحد ٤٠٠ جم بإجمالى ٦٤ كجم مكرونة تموينية محظور بيعها أو تداولها الا من خلال المنظومة التموينية.
وفى نفس السياق قامت إدارة العامرية التموينية بالمديرية برئاسة حسن داود مدير الإدارة، بحملة تموينية بنطاق الادارة، أسفرت عن ضبط أحد البدالين التموينيين لقيامه بالتصرف فى كمية من الزيت والسكر التموينى، حيث تم الجرد الفعلى وتبين وجود تصرف فى كمية ١٠٣١ كجم سكر تموينى، وعدد ٦٤ زجاجة زيت تموينى.
كما أسفرت الحملة عن ضبط أحد المخابز البلدية لقيامه بالتصرف فى عدد  ٤٠ شكارة دقيق بلدى مدعم زنة الشكارة ٥٠ كجم، كما تم ضبط أحد المخابز البلدية لقيامه بالتصرف فى عدد ١٥ شكارة دقيق بلدى مدعم  زنة الشكارة ٥٠ كجم.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر