رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
الدولي لرجال الأعمال"يزور سفارة اوزباكستان للإعداد لسفر وفد الاتحاد ولقاء الغرفة الأوزبكية سكرتارية المرأة بعمال مصر تهنئ محمد جبران بفوزه برئاسة المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب الجيل الديمقراطي يشيد بحملة مقاطعة أهالي محافظة الإسكندرية شراء الأسماك محافظ الإسكندرية يطلق مبادرة "توظيفك علينا" حماية المستهلك يشن حملة علي المخابز السياحية والإفرنجية لإلزام المخابز بإنتاج وبيع الخبز بالأوزان والأسعار المُعلنة المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات بحكمة مع التحديات الراهنة العربية يؤكد ثقته في حكمة القادة العرب وقدرتهم على التعامل بمشاركة ١١٠ لاعب ولاعبة انطلاق بطولة الجمهورية لرفع الأثقال برأس البر وزير الشباب والرياضة يهنئ الاتحاد المصري للجودو بعد الحصول علي لقب بطولة أفريقيا بالقاهرة بجذب الاستثمارات الخارجية .. تقرير يكشف متى تنتهي الأزمة الاقتصادية في مصر ؟ المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية يصدر بياناً بشأن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة
حسين الزيات المالكى

حسين الزيات المالكى

"بحيرة قارون من مشتى الملوك الى مصيف الغلابة"

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 11:57 م
طباعة
منذ زمن طويل والكل يتغنى ببحيرة قارون وبموقعها الإستراتيجى بمحافظة تبعد عن العاصمة ببضع الكيلو مترات تقطعهم السيارة فى أقل من ساعة.
ظلت بحيرة قارون لقرون وعقود المشتى الملكى لكل ملوك مصر فى عصورها المختلفة ، حيث تنوع الحضارات المختلفة من على ضفافها منذ العصور الفرعونية حتى العصر الحديث ، كما شيد على شواطها القصور والمعابد مثل قصر الصاغة ومدينة دميه السباع الأثرية بالجانب الشمال الغربى للبحيرة ، كما شيد اليونانيين معبدهم الشهير للإلة سوبك إلة الخمر والحب "ديونيسيوس" او قصر قارون كما يطلق عليه البعض ، وكان أخر بناء شيد بالعصر الحديث هو إستراحة فاروق الملكية اوبرج الفيوم حاليا ومرسم الأميرة فوزية بمنطقة شكشوك على الطراز الإيطالى ومن وقتها وبحيرة قارون مقصد الملوك والأمراء.
اخر زورها من الصفوة كان الملك عبد العزيز ال سعود مؤسس الدولة السعودية الحديث هو ورئيس وزراء بريطانية تشرشل فى عام "1945" ابان إنتهاء الحرب العالمية الثانية ، كما زارها امبراطور ايران الشاه محمد رضا بهلوى زوج الأميرة فوزية اخت الملك فاروك وملكة إيران.
ظلت بحيرة قارون هذا المفيض الطبيعى ينعم بالخير على مدار التاريخ مانح المنطقة وابنائها العاملين بحرفة الصيد الخيرات كما تنعم الطيور المهاجرة بجو البحيرة الصافى على مدار السنة ، لتصبح البحيرة المقصد الأول لزوار المحافظة من ابناء العاصمة والمحافظات المجاورة.
لكن ومع مرور الأيام وغياب الوعى والتوعية لأبناء المحافظة وللقرى المجاورة تحولت بحيرة قارون الى مكان خاوى من الأسماك ماهى إلا بحيرة للمياه الراكدة للصرف الصحى والصرف الزراعى والصناعى ليموت معه أخر أمل للحياة الطبيعية لتلك البحيرة الغنية بكل أنواع الأسماك والأملاح المعدنية ذات القيمة النادرة ومعها يتحول المكان من مشتى الملوك والأمراء الى مجرد مصيف للغلابة ، يعبث فيه أبناء المحافظة فى فصل الصيف ، لتغيب عن المكان قوارب الصيد بعدما فرغ المكان من الأسماك النادرة مثل سمك الموسى وسمك البورى والجمبرى والقاروص وسمك البلطى وغيرها من الكائنات البحرية المختلفة التى تعيش على خيرات بحيرة قارون.
كل ما سبق يبحث عن المسئول الأول بالمحافظة الدكتور احمد الأنصارى محافظ الفيوم ونائبة الدكتور محمد عماد فى رسالة سوف يتذكرها التاريخ عندما يذكر من تناوب على المحافظة ولم يقدم ماهو جديد لهذا المكان النادر ، فمنذ قدوم الدكتور احمد الأنصار منذ ثلاث سنوات ونحن ندون ونكتب لعلى الأيام تمنح الأمل لهذا المكان وتعيد له أمجاد الماضى ، مطالبين المحافظ بالتدخل والعمل على سرعة عمل محطات الصرف للقرى الأقرب للبحيرة مع التقليل لمياه الصرف الزراعى والسماح لها فقط بعد إجراء عملية المعالجة.
كما نطالب محافظ الفيوم والقائمين على القابضة للثروة السمكية بالنظر لبحيرة قارون وتغذيتها من الزريعة للأنواع المختلفة من الأسماك حتى نعيد لها ماضيها ونعيد لها أبنائها من العاملين بحرفة الصعيد بعد هجرتها والعمل ببحيرة ناصر بأسوان وخليج السويس وحتى نعيد لإحدى البقاع الغنية بالثروات الطبيعية مكانتها ونعيدها من جديد المشتى الملكى والمزار السياحى الأول لسكان العاصمة.
كل ما سبق سيمنح المنطقة الحق الطبيعى بتنشيط قطاع السياحة ، حيث تنتشر مطاعم الأسماك والفنادق والقرى السياحية مما يساعد على توفير عمل لأبناء المحافظة ، علاوة على تنشيط صناعات يدوية وريفية تشتهر بها الفيوم مثل صناعة منتجات النخيل بكل انواعها وصناعة الخزف والفخار.
الفيوم تلك الواحة الخضراء تبحث دائما عن العودة لأحضان الطبيعة وكل العوامل الطبيعية المساعدة تتوفر وتنتظر فقط عين المسئول ليرمى بظلاله على ما تبقى منها لتعود لنا أفضل ممأ كانت عليه مسبق".

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads