رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

ملفات

"أبى قير للصناعات الهندسية".. قلعة الصناعات الهندسية فى مصر

الخميس 20/أبريل/2023 - 10:11 م
صدى العرب
طباعة
ياسر هاشم
• الشركة من أكبر الكيانات في الشرق الأوسط العاملة على تصنيع العبوات المعدنية في مجال "الأيروسولات" .. وتنتج خطوط إنتاج الخبز الآلية ونصف الآلية .. وتلبي احتياجات القوات المسلحة من الخرطوش وتجهيزات عربات التطهير

تعد شركة أبي قير للصناعات الهندسية (مصنع 10 الحربى) رائدة الصناعات الهندسية في مصر وهي إحدى شركات وزارة الإنتاج الحربي والتي تم إنشائها عام 1952 وافتتاحها في يوليو عام 1954 لتلبية متطلبات القوات المسلحة ووزارة الدخلية من منتجاتهاالعسكرية من الذخائر، ومثل سائر شركات الإنتاج الحربي تم الحرص على الاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بها من خلال إنتاج منتجات مدنية متنوعةوالمشاركة في المشروعات القومية التي تخدم المواطنين، ويتم العمل على تأهيل وتطوير خطوط الإنتاج بالشركة بشكل دائم لمواكبة التكنولوجيات العالمية الحديثة.

 

خطوط إنتاج الخبز والأفران
تنتج شركة أبي قير للصناعات الهندسية العديد من المنتجات المدنية منها خطوط تصنيع الخــبـز الآلية والنصف آلية، حيث تنتج حوالي (78) خط تصنيع خبز آلي ونصف آلي، وينتج خط تصنيع الخبز الآلي(5000) رغيف/الساعة وهو ما يكفى قرية بالكامل فيما ينتج خط تصنيع الخبز النصف آلي من (750 إلى 3000) رغيف/الساعة حسب طول الخط، ويتم تحديدتكلفة الخط وفقاً لإمكانياته حيث تنفذ الشركة الخطوطبمشتملاتها "الفرن، المنشر، طرابيزات تهوية، سير، عجان، قطاعة، وفرادة" وذلك بأشكال وأطوال مختلفة بحيث تناسب الطاقة الإنتاجية والمساحة لكل مكان.

 

الفرن الأفرنجي من إنتاج الشركة (مصنع 10 الحربي)

وتعد خطوط إنتاج الخبز من المشاريع الحيوية التى تمس حياة المواطن المصري لذا تتعاون الشركة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في محافظات الوجه القبليوتوشكى، ومن عملاء الشركة أيضاً فيما يخص خطوط إنتاج الخبز وزارتيّ التموين والداخلية والقوات المسلحة والشركات التابعة للهيئة العامة للبترول مثل بتروجيت وخالدة، وقامت الشركة (مصنع 10 الحربي) بتصدير الخطوط النصف آلية إلى اليمن والسودان والعراق وكندا.


والشركة تنفذ مشروعات هامة للمناطق النائية تتمثل فى خطوط تصنيع الخبز المتنقلة المحملة على مقطورة لخدمة أكبر عدد ممكن من سكان تلك المناطق، حيث تعمل هذه الخطوط من خلال مولد كهربائي متنقل لحل أى أزمة قد تحدث نتيجة انقطاع التيار فى منطقة ما، وتعد شركة أبى قير للصناعات الهندسية هى الشركة الوحيدة المتخصصة فى مصر لإنتاج هذا النوع من المخابز كما تنتج الشركة المخابز التي تعمل بالطاقة الشمسية.

وبخلاف ذلك تقدم "أبي قير للصناعات الهندسية" خدمةمجتمعية لسكان منطقة أبي قير من خلال خطين لإنتاجالخبر داخل الشركة وتعمل على تشغيلهما بعمالهاوفنييها لخدمة الأهالي.

 


العلب المعدنية لتعبئة المواد الغذائية والأيروسول

تنتج الشركة علب تعبئة المواد الغذائية مستديرة المقطع وتُستخدم هذه العلب فى تعبئة وحفظ جميع أنواع المواد الغذائية (بقوليات - خضروات - عصائر - مربى - صلصة - أسماك - لحوم وغيرها)، ويتم ورنشة العلب والأغطية ومنطقة اللحام من الداخل بواسطة ورنيش غذائي بألوان مختلفة (رصاصي - أبيض - ذهبي) بإستخدام أحدث طرق التغطية (إليكتروستاتيك) وتتم طباعة العلب من الخارج وفقاً لحاجة العملاء كما تقوم الشركة بتقديم الدعم الفنى للعملاء فى إعداد الأفلام اللازمة للطباعة.


علب تعبئة الأغذية

وتنتج الشركة عبوات الأيروسول ذات الثلاث قطع ( جسم - غطاء - قاع) طبقاً للمواصفات القياسية العالمية والتي تُستخدم فى تعبئة المواد التي تُرش بضغط الغازات المسالة (مبيدات حشرية - عطور - أدوية - مواد ملمعة -مستحضرات كيميائية - غاز الفريون)، وعبوات الأيروسولالتي تنتجها شركة أبي قير للصناعات الهندسية حاصلة على علامة الجودة من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.


المشاركة في منظومة إدارة المخلفات
تشارك "أبي قير للصناعات الهندسية" في إنتاجبعض معدات مصانع تدوير المخلفات تنفيذاً للتعاون القائم بين وزارات (الإنتاج الحربى والتنمية المحلية والبيئة) نظراً لما تتمتع به الشركة من خبرة واسعة فى هذا المجال على مدار الأعوام الماضية، حيث تعمل علىتنفيذ خطة خمسية بالتعاون مع شركات الإنتاج الحربيالشقيقة لتنفيذ مصانع لتدوير المخلفات فى مختلف محافظات الجمهورية مثل سوهاج والمنيا والغربية.


وتتضمن الإستراتيجية الجديدة فى تنفيذ مصانع تدوير المخلفات عملية تطوير لإنتاج الطاقة البديلة بدلاً من التخلص من المخلفات وإنتاج سماد عضوي وذلك بالتعاون مع بعض الشركات الأجنبية.

 
تجهيزات عربات التطهير والخرطوش
تقوم شركة أبي قير للصناعات الهندسية بإنتاج التجهيزات الخاصة بعربات التطهير لتلبية احتياجات القوات المسلحة، كما تقوم بتصنيع الخرطوش لصالح القوات المسلحة ووزارة الداخلية وأصحاب المحلات المرخصة لتجارة السلاح (والذين يبلغ عددهم حوالي 60 تاجر في وجه بحري وقبلي) وذلك بعد الحصول على التراخيص اللازمة والموافقات الأمنية المطلوبة للشراءفالشركة هي الجهة الوحيدة المنتجة لهذا النوع من الذخيرة فى مصر. 
وتنتج الشركة سنوياً من 6 إلى 14 مليون خرطوشة صيد.


المشاركة في معارض الصناعات الدفاعية
تشارك شركة أبي قير للصناعات الهندسية بمنتجاتها العسكرية فى العديد من المعارض المحلية والدولية والتي كان آخرها معرض الدفاع الدولي "IDEX" الذي يقام بالإمارات كل عامين، كما تشارك فى معرض مصرالدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "EDEX".

 

الاهتمام بالعنصر البشري ودعم وتمكين المرأة بالشركة
لم تغفل الشركة (مصنع 10 الحربي) الجانب الإنسانيلرعاية عمالها وموظفيها من خلال عيادة للطوارئ بالشركةويتم توفير تعاقدات صحية مع مستشفى القوات المسلحة بالأسكندرية لتلبية احتياجاتهم مقابل 25% من سعر الخدمة نظراً لبُعد الشركة عن مقر المركز الطبي التخصصي التابع لوزارة الإنتاج الحربي بمنطقة حلوان بمحافظة القاهرة، وتوفر الشركة أتوبيسات لنقل العاملين ونادي رياضي على كورنيش أبي قير لتقديم خدماتترفيهية للعاملين وأسرهم، ويتم عقد اللقاءات الدورية مع العاملين بالشركة للتعرف على مقترحاتهم والتحديات التي تواجههم للعمل على حلها.

والعنصر النسائى له تواجد قوي ودور هام فى كل قطاعات العمل داخل الشركة بنسبة 15% تقريباً وهن متميزات فى جودة عملهن سواء فنيات أو مهندسات وأيضاً العمل الإداري، وتنفيذاً لتوجيهات المهندس/ محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى بتقديم كافة أوجه الدعم للمرأة العاملة والحرص الدائم على تشجيعها يتم بشكل دوري تنظيم إحتفاليات تحت شعار " من أجل (هي) " للعاملات بالشركة حيث يتم حثهن ليحافظن دائماً على كونهن أيقونات للنجاح وأن يقمن ببذل المزيد من العمل والجهد لرفعة شأن الإنتاج الحربي وتحقيق أهدافه لكي يظل دوماً قاطرة الصناعة الوطنية.


الإمكانيات التكنولوجية بالشركة
تقوم الشركة بأداء عمليات التشغيل المختلفة (قطعالخامات - خراطة - تفريز - معالجة حرارية - تجليخ -ثقب) لتصنيع (الإسطمبات الإنتاجية - الدرافيل - التروس- الأعمدة -الكتاين - بلاورات هواء - بكر - جلب - ولاعاتسولارية - ولاعات سولارية غازية) حيث يتوفر بالشركة العديد من الماكينات المتطورة مثل منشار آلي لقطعجميع الخامات الحديدية والغير حديدية، وفيما يخص المعاملات الحرارية والسطحية فهناك أفران (تقسية - كربنة - إزالة اجهادات – مراجعة – معادلة)، كما توجد بالشركة مخارط أتوماتيكية بالكامة وأخرى ذات تحكم رقمي CNC وفرايز عامة وNC وماكينات تجليخ سطحي وأسطواني وثنايات ومكابس ومقصات هيدروليك.


التطوير
الشركة (مصنع 10 الحربي) تهتم دائماً بتطوير خطوطالإنتاج وتحديث أجهزة القياس والإختبارات فخلال الأعوام الأخيرة تم إنشاء عدد من الخطوط الجديدة مثل خط إنتاج المواسير البلاستيك وإنتاج كرات الرش وفي العام الماضي تم تطوير خطوط إنتاج العبوات المعدنية بالشركة من خلال توريد مكبس متعدد المراحل حيث تحرص الشركة دائماً على تطبيق أحدث ما وصل إليه العلم في مختلف المجالات الإنتاجية ومجال البحوث ودراسات الجدوى المختلفة ومن ثم تجري مسوحات ودراسات على أعلى مستوى لمعرفة احتياجات السوقللعمل على تصنيعها بما يوفر منتج عالي الجودة وبسعر منافس.

 
شهادات الجودة:
"شركة أبي قير للصناعات الهندسية" حاصلة على الأيزو ۹۰۰۱ في الجودة  و14001 في النظم البيئية و 18001 في السلامة المهنية، وتتمتع بعلاقات جيدة ومتواصلة علىمدار السنين مع جميع عملائها لما تقدمه من مميزات فىخدمات ما بعد البيع.



إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر