رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

نائب وزيرة التخطيط: حجم الاستثمارات العام الماضي بلغ تريليون و91 مليار جنيه

الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 07:50 م
صدى العرب
طباعة
ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الحساب الختامي لخطة التنمية الاقتصادية للسنة المالية 2021/2022.

وأكد الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط الوصول بحجم الاستثمارات الخاصة  الى 65 % مقابل 25% استثمارات الدولة، مشيرا الى أن الدولة متجهة الى التخارج من بعض القطاعات ليقودها القطاع الخاص وذلك في إطار توجه الدوله دعم القطاع الخاص. 

جاء ذلك خلال مناقشة الحساب الختامي لخطة التنمية الاقتصادية للسنة المالية 2021/2022 باجتماع اللجنة برئاسة الدكتور فخري الفقي وهيئة مكتب اللجنة النائبين ياسر عمر ومصطفى سالم وكيلي اللجنة وعبد المنعم امام أمين سر اللجنة.


 وأضاف "كمالي" خلال كلمته باجتماع اللجنة أن إجمالي حجم الاستثمارات المنفذة بلغ تريليون و 91 مليار، بحجم 17 % من الناتج المحلي الإجمالي، حيث تم تنفيذ 10 آلاف مشروع في العام المالي 2021/2022.

وأضاف نائب وزيرة التخطيط، أن حجم الاستثمارات الحكومية  فقط بلغ 323 مليار جنيه، خلال السنة المالية المنصرمة، مشيرًا الى أنه يتم متابعة المشروعات الاستثمارية اليكترونيًا ويتم تعديل المسار والتدخل.
 وأشار نائب وزير التخطيط، إلى أن  تلك الاستثمارات مقسمة الى استثمارات الخزانة العامة، وتبلغ  192 مليار جنيه، وحجم القروض، وتبلغ  6,5 مليار جنيه، إضافة للتمويل الذاتي والصناديق الخاصة.


وأثار أعضاء اللجنة تساؤلات حول بند المصروفات الأخرى المتوقع، و كان متوقع موارد منها 7 مليار جنيه، إلا أن ما تم تحصيله فعليا بلغ  540 مليون جنيه، أي أقل من 1%  فقط، وهو ما يثير الاستغراب والدهشة.


ورد ممثل الحكومة، مؤكدا، أن تلك إيرادات مستهدفة ارتبطت بالاستحقاقات الدستورية، ولكن هذا ما تحقق فعليا.

وتسأل عبد المنعم إمام أمين سر اللجنة، عن تأثير الحرب الأوكرانية على دخل وإنفاق الطبقات المختلفة في مصر، خاصة الطبقات محدودة الدخل، وعلى نسبة الفقر في مصر.


 وأشار إلى أنه بصدد إعداد دراسة حول ذلك، تعتمد إحصائيات مستندة على بيانات البنك الدولي والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ولابد من لجنة من التخطيط للوصول لتقسيم حقيقي حول تأثر الطبقات المختلفة بالظروف الاقتصادية.

ورد أحمد كمالي مؤكدًا أن نسب الفقر لم ينخفض إلا منذ عام 2020، وهناك طبقات معينة شديدة الثراء، يصعب الوصول إليها، وممثلي الأحصاء لا يستطيعوا دخول الكمبوندات الكبرى لاجراء الإحصائيات.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر