رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
أماني الموجي

أماني الموجي

«مصر والكويت».. وطن الشعب الواحد

الخميس 10/مارس/2022 - 05:45 م
طباعة
توجه الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى دولة الكويت.. هذه الزيارة التى جاءت لخصوصية العلاقات المصرية _ الكويتية وما يجمع الدولتين الشقيقتين من روابط اخوية وعلاقات تعاون متشعبة على جميع الأصعد حيث بحث الرئيس السيسى مع شقيقه صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت محاور التعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التى تجمع بين البلدين خاصةً على الصعيد الأمنى والاقتصادى والتنموى، بما يسهم فى تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

كما شهدت القمة المصرية الكويتية التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتى تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومى العربى.

وتأتى هذه الزيارة والمباحثات التى أجراها الرئيس السيسى مع أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولى عهده الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح لكى تعكس خصوصية واستثنائية العلاقات التاريخية الوطيدة، وتؤكد وحدة المصير المشترك بين البلدين الشقيقين.

ولا يخفى على أحد العلاقات الاقتصادية القوية بين مصر والكويت، حيث زادت تلك العلاقة منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى حكم البلاد، ففى 2014 تم اقتراح بإنشاء مجلس التعاون المصرى الكويتى وذلك بتشكيل من رجال الأعمال والقطاع الخاص فى البلدين، وكان الهدف من المجلس هو زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجارى بين البلدين.

وفى عام 2015، تم إصدار قرار بتشكيل الجانب المصرى فى مجلس التعاون الاقتصادى المصرى الكويتى،  مع مراعاة أن يضم العديد من القطاعات المتنوعة والأنشطة الواعدة.

وبلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والكويت خلال 2020 ما يقرب من 5 مليارات دولار، وتعد الكويت ثالث أكبر شريك تجارى عربى لمصر بعد السعودية والإمارات، ورابع شريك تجارى عالمى بين الدول المستثمرة.

كما بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والكويت نحو 4 مليارات دولار خلال العام المالى 2018/2019، وزادت الاستثمارات الكويتية فى مصر بقطاعات كثيرة، حيث تسهم الحكومة والقطاع الخاص الكويتى بشكل فاعل فى تنمية وتطوير عجلة الاقتصاد المصرى.

وتأتى زيارة الرئيس السيسى للكويت حرصًا على التواصل الدائم مع الدول العربية، إضافة إلى تقريب وجهات النظر ودعم العلاقات المصرية الخليجية.

كما أن العلاقات المصرية الكويتية مميزة بين البلدين على مر العصور والزمن وهناك توافق كبير فى المجالات والقضايا جميع بين مصر والكويت.

أيضا فإن العلاقة بين مصر والكويت لها خصوصية وطابع خاص منذ فترات طويلة، وزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للكويت مهمة جدًا نظرًا للوضع الدولى والإقليمى ليكون هناك قدر من التشاور وتبادل الآراء ومحاولة وضع رؤية عربية استراتيجية خلال الفترة القادمة

كما أن هذه الزيارة تعد حدثًا مهمًا وعظيمًا لتوطيد العلاقات القوية والراسخة بين البلدين وتؤكد على قوة العلاقات بين البلدين الشقيقين على جميع الأصعدة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر