رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

بدء خصم نسبة 1% من أجور العاملين بالمنشآت والمطاعم السياحية كمساهمة تكافلية ضد فيروس كورونا اعتبارًا من راتب نوفمبر 2021

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 11:17 ص
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
تلقت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، برئاسة عادل المصري، رئيس الغرفة، إخطاراً من وزارة السياحة والآثار، أكدت فيه على ضرورة بدء القطاع السياحي، فى تنفيذ وتطبيق  ما أشار إليه القانون رقم 170 لسنة 2020 الصادر فى 13 أغسطس 2020 والخاص بالمساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية، والتي تبلغ نسبتها 1% من أجور العاملين لمدة 12 شهراً.

وأكد عادل المصري، على أن وزارة السياحة والآثار، والاتحاد العام للغرف السياحية، والغرف التابعة ، كانت قد تقدمت إلى الحكومة بطلب لتأجيل خصم وسداد هذه المساهمة، نظراً للظروف التى مرت بها ومازالت تعانى منها السياحة من نقص فى مواردها بسبب تداعيات كورونا.

وأشار رئيس الغرفة، إلى استجابة الحكومة حينها للمطالب، وتم تأجيل خصم وسداد نسبة الـ 1 %  الخاصة بالمساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية، بناء على قرار الدكتور مصطفى، مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رقم 26 لسنة 2021، بالنسبة للعاملين بالقطاع السياحي حتى يوم 31 أكتوبر 202١.

وأوضح االمصر، إنه فى ضوء هذا، ووفقاً لعدم مد الإعفاء، وبناء على طلب وزارتي السياحة والآثار، والمالية، فإنه يتعين ويستوجب على جميع المنشآت والمطاعم السياحية، البدء فى تطبيق الخصم  بنسبة 1% من صافى دخول العاملين بتلك المنشآت لمدة 12 شهراً، ومنذ انتهاء فترة السماح، وبأثر رجعىاعتبارًا من راتب شهر نوفمبر2021 وحتى راتب شهر أكتوبر سنة 2022.

ووجه المصري، المنشآت والمطاعم السياحية، إلى إنه يجب مراعاة عدد من البنود فى خصم هذه النسبة، بحيث يكون الخصم على صافى دخل العاملين فى تاريخ العمل بالقانون فى أغسطس 2020 وليس على صافى دخولهم الحالية ، وأن يتم الخصم الــ1% لمدة ( 12 شهر )  أثنى عشر شهراً، وأن يتم مراعاة العاملين الذين لا تزيد دخولهم على 2000 جنيه والذين شملهم  القرار الوزارى  رقم 26 لسنة 2021 بإعفائهم من الخضوع للقانون.

وأكد رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، على أن يكون تحديد صافى دخول العاملين بالقطاع السياحي على الأجر الأساسي وملحقاته اللصيقة به دون غيرها من عناصر هذا الأجر والذى يدخل فى عناصره مقابل الخدمة والإكراميات وهما ليس من الأجور الثابتة وإنما هما عنصرين متغيرين يرتبطان بظروف العمل.

ودعا المصري، أعضاء الغرفة  إلى سرعة موافاة  الغرفة ببيان تفصيلي متضمناً تاريخ بداية الخصم وفقاً للضوابط الواردة بالقانون، وقيمة الخصم، والحساب الذى أودعت فيه المبالغ الناتجة عن تنفيذ ذلك القانون، مع اعتباره هذا الموضوع هام وعاجل كطلب وزارتي السياحة والآثار، والمالية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر