رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
الكاتب الصحفي: مدحت محي الدين

الكاتب الصحفي: مدحت محي الدين

السينما المصرية والتقنية المتأخرة

الخميس 30/ديسمبر/2021 - 09:35 م
طباعة
شاهدت لك عزيزى القارئ فيلم " الإنس والنمس" وفيلم " ماكو " ؛ لنتحدث أولا عن فيلم " الإنس والنمس " بطولة الفنان محمد هنيدى والفنانة منة شلبى وإخراج شريف عرفة ، الفيلم كوميديا فانتازيا فبالتالى تم استخدام بعض التقنيات كالجرافيكس فيه ، طاقم العمل من محترفى الصف الأول بالسينما المصرية ولكن الفيلم على نفس طراز أفلام الثمانينات بالسينما الأمريكية من حيث القصة والتقنيات المستخدمة .

فيلم "ماكو " بطولة الفنانة بسمة والفنانة ناهد السباعى ونيقولا معوض وإخراج محمد هشام ، الفيلم يصنف إثارة وتشويق وممكن رعب ، أيضا عندما شاهدته ذكرنى بسلسلة الأفلام الأمريكية " الفك المفترس"  وتكرار الفكرة فى السينما الأمريكية كما حدث بعد ذلك فى عدة أفلام ، لكن تظل التقنية التى استخدمت بفيلم " ماكو " متأخرة كالتى استخدمت فى فترة الثمانينات .

ليس هناك أى مانع من اقتباس الأفلام عن روايات أو أفلام عالمية طالما تم ذكر ذلك على تتر الفيلم ، والسينما الهندية كل يوم تصنع أفلاما مقتبسة من أفلام أمريكية والفكرة ناجحة ، العيب هو إذا لم يذكر صناع الفيلم ذلك أو لو ادعى المؤلف أن القصة تأليفه ، لأن المشاهد المحترف سيكتشف عاجلا أو آجلا وستتغير نظرته للكاتب وللعمل ، والسينما والمسرح المصرى عامرين بالأفلام التى تم اقتباسها من روايات عالمية وحققت نجاحا باهرا كمسرحيات يوسف بك وهبى والأستاذ فؤاد المهندس .

المشكلة هنا عزيزى القارئ ليست فى الإقتباس ولا فى تكرار القصص ،المشكلة هنا أن هذه الأفلام أظهرت تأخرنا الشديد فى مواكبة التقنيات والتكنولوجيا العالمية ، ففى الوقت الذى تستخدم فيه السينما الأمريكية تقنية ال 3D والكروم وغيرها نستخدم نحن تقنيات متأخرة استخدموها هم فى فترة الثمانينات وأوائل التسعينات .

كيف أصبحنا متأخرين إلى هذا الحد؟! ومتى ونحن كنا متقدمين عنهم أو على نفس مستواهم أيام أفلام الأبيض والأسود ! ، لو بحثت عزيزى القارئ عن الأفلام الأمريكية التى صنعت فى فترة فيلم " حرام عليك " بطولة النجم الراحل إسماعيل يس بالذات أفلام الرعب ستجد أن مستوى الفيلم أعلى من أفلام السينما الأمريكية وطبعا اللمسة الكوميدية المصرية أضفت عليه طابعا مميز .

أعتقد فى ظل عصر التكنولوجيا الذى نعيشه الآن ليس هناك أى عذر لصناع السينما فى أن يكونوا متأخرين إلى هذا الحد عن السينما الأمريكية ، لدينا مخرجين ونجوم فى منتهى البراعة ولدينا شركات منتجة ضخمة تستطيع توفير كل الإمكانيات والتقنيات اللازمة فلماذا لا يركز صناع السينما على هذا الأمر ؟! .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر