اخر الأخبار

اقتصاد

تجربة الجيل الرابع من هيونداى "توسون".. الفهــــــــــــــد الكـــــــــــــــــورى

الثلاثاء 07/ديسمبر/2021 - 06:36 م
صدى العرب
طباعة
تجربة – أشرف كـــاره
جاء تقديم الجيل الأول لسيارة هيونداى (توسون – TUCSON) عام 2004  ضمن فئة الـ SUV ، فيما جاء الجيل الثانى من TUCSON ليتم تقديمه عام 2009 والذى أشتهر بالسوق المصرى بمسمى (ix 35)، أما الجيل الثالث من توسون فقد تم تقديمه عام  2015 والذى حقق نجاحات مقطوعة النظير ... ليأتى الجيل الأحدث من السيارة وهو الرابع – محل تجربتنا اليوم – ليؤكد ما حققته هذه السيارة بالأسواق المصرية ولتصل معه لوائح الإنتظار لما يقرب من 6 أشهر أحياناً.

 

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على الجيل الجديد من (TUCSON) هو حملها لمفهوم وخطوط (هيونداى) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة وخاصة مع وجهتها ومصابيحها الأمامية التى تشبه عيون العنكبوت المتعددة ، علاوة على رافاريفها المنتفخة التى تؤكد من رياضية ذلك التصميم ، ومع ملاحظة فرق إرتفاع السيارة عن الأرض (الخلوص) والذى يزيد عن  170 مم ، وهو ما زاد من عملانيتها بقوة وخاصة على الطرق المليئة بالمطبات أو غير الممهدة بشكل كامل.

وعن مقاييس السيارة ، فتأتى قاعدة عجلاتها بطول يبلغ 2680 مم ( فيما يتم تقديمها ببعض الأسواق الأخرى بقاعدة عجلات أطول تبلغ 2755 مم) ،  فيما جاء طول السيارة الإجمالى ليصبح  4500 مم ،  بينما جاء عرضها مع 1865 مم ،  مقابل  1650 مم لإرتفاعها ،  ومن جهة أخرى جاءت سعة خزان الوقود بحجم  54 لتر ،  فيما تأتى مساحة تحميل خلفية السيارة مع 503 لتر لتزيد عند طى ظهر المقاعد الخلفية.

أما الخطوط الجانبية للسيارة تتشابه مع الفهد الذى يستعد للإنقضاض على الفريسة بخطوطها المائلة من الخلف للأمام والمدعومة بالعجلات المعدنية العريضة قياس 19 بوصة ومدعومة بإطارات عريضة .

وعن خطوط مؤخرة السيارة وخاصة مع مصابيحها الليد الخلفية مع التصميم غير العادى والتى تجسد لمسات مصممها الرياضية المحافظة مع مخارج العادم المزدوجة والمدمجة مع (الدفيوزر) السفلى على جانب المؤخرة ، فيما يأتى الجناح العلوى للسيارة وليكمل من ثبات السيارة على السرعات العالية مع عمله على تثبيتها ضد الرفع الهوائى.

المقصورة والتجهيزات:

مقصورة (TUCSON) تتوافر بعملانية رياضية ملحوظة ... فالبداية مع (مصابيح السيارة) التى تضىء بإضاءة ليد نهارية بيضاء ، إنتقالاً إلى سقف السيارة البانورامى وهو ما يزيد من الإحساس بالرحابة الداخلية لمقصورة الركاب، بالوقت نفسه تميزت سيارة التجربة من الفئة الأعلى التى كانت قيد تجربتنا (Premium) بكساء جلدى عالى الجودة للمقصورة ، والذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة من جانب آخر....ووصولاً إلى لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة الوسطية للسيارة  بقياس 10.25 بوصة التى تعمل باللمس والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية للسيارة لتقدم المعلومات الرئيسية لتشغيل السيارة وكذا للمعلومات الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا 360 لتوفر على السائق النظر للخلف عند الرجوع،  فيما تأتى العدادات الرئيسية للسيارة على شكل شاشة (اليكترونية – ديجيتا) بمقياس 12.3 بوصة مع توافرها بثلاثة أشكال (Eco, Sport & Cube)، كما تأتى عجلة قيادة السيارة المحاكة بالجلد الطبيعى متعددة الوظائف لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف أليكترونى عالى الأداء مزدوج الجانبين.

الأمان والسلامة:

العديد من وسائل الأمان المعروفة لدى هيونداى هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها بمستوى خمسة نجوم من إختبارات السلامة الأوربية الصارمة (Euro N-CAP)  والتىيمكن مشاهدتها خلال هذا الرابط (https://youtu.be/TMYho_IFMfg)... بل وأيضاً متفوقة على العديد من مستويات سيارات أوربية أخرى ، كما توافر لـ توسون عدد 6 وسائد هوائية لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت بالعديد من أنظمة أمان كان من أهمها:

 

·                                   نظام ABS لمنع الإنزلاق عند الكبح و EBD لتوزيع قوة الكبح

·                                   ESP  للثبات الأليكترونى للسيارة

·                                   نظامى HAC  & DBC لدعم التوازن على المنحدرات والمرتفعات

·                                   نظام مراقبة ضغط الإطارات.

·                                   نظام المستشعرات الأليكترونية للركن (Parking Sensors) بالأمام والخلف.

·                                   كاميرا 360 درجة

·                                   أنظمة تحذير الخروج عن المسار وكذا المحافظة على المسار

·                                   أنظمة نحذير من التصادم الأمامى

·                                   نظام كشف النقاط العمياء ورؤيتها على الشاشة الأمامية للقيادة

 

وغيرها العديد والعديد من أنظمة الأمان.

 

المحرك والتأدية:

            وفرت هيونداى  لـ (TUCSON)  محرك إقتصادى (عصبى) سعة 1.6 لتراً تيربو GDI يتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 180 حصان/ 5500 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 265 نيوتن . متر / 1500 - 4500 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك ، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى  من 7 سرعات (DCT) ولتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 9.4 ثانية (من خلال تجربتنا) ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من 195 كم / ساعة  ، ومن ناحية أخرى يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقل عن 7.0 لترات / 100 كم مع تجربتنا - فيما يزيد هذا المتوسط  مع السرعات العالية.

إنطباعنا عن قيادة (توسون):

لا يستطيع أحد أن ينكر أن (TUCSON) سيارة شبه مثالية لكافة أعضاء العائلة لما تقدمه من راحة (كبيرة) لعدد خمسة ركاب، حيث أكدت (TUCSON) توفيرها لمستوى عالى من الراحة لكافة الركاب – وخاصة لركاب المقدمة مع ما توفره مستوى تفاعلى مع التجهيزات المتاحة، وهو الأمر الذى يزيد من راحة الجلوس مع قيادتها لمسافات طويلة نسبياً. أما عن إستهلاك الوقود فقد أثبتت نجاحها التام فى الإقتصاد المتميز بمقدار الإستهلاك الإجمالى للوقود.

من ناحية أخرى، جاء تسارع السيارة وثباتها على المنحنيات المختلفة بدرجة ممتازة ، فيما يأتى عمل مكابها بمستوى عالى الأداء مع مراعاة أهمية التعود عليها لسرعة إستجابتها العالية، وهو ما يزيد من ثقة سائقها بأداء السيارة فى أصعب المواقف الطارئة.

أما عن جودة تكييف الهواء بها (ثنائى التوزيع لجانبى المقصورة الداخلية للسيارة) فقد جاء بتأدية مثالية ... الأمر نفسه لنظام الإستماع القوى الذى جاء من (BOSE) ليكمل مثالية الإستمتاع بوسائل الترفيه بالسيارة ، وذلك بخلاف هندسة نقل الحركة من خلال مفاتيح الضغط بالكونسول الوسطى .. وليس من خلال عتلة نقل حركة تقليدية.

وبالوقت نفسه أكدت مساحة تحميل صندوق الأمتعة الخلفى مدى إيجابيته لتحميل أمتعة عائلة كاملة أثناء سفرهم وبراحة تامة وبكفاءة متميزة، وخاصة إذا إقتصرت على عدد 5 ركاب فقط.

 

التسويق والمنافسة:

بدورها فضلت (جى بى غبور أوتو – وكلاء هيونداى بالسوق المصرية) أن تقوم بتوفير 5 مستويات لتجهيز (TUCSON) وهى :

تبدأ مع SMART ،   SMART Plus ، MODERN ، ADVANCED   ، ثم  PREMIUM  وهى الأعلى والتى كانت محل تجربتنا.

على الجانب الآخر، تتنافس (TUCSON) ضمن فئة واسعة من السيارات التى تقع معها بالسوق المصرية والتى تعد الأكثر إنتشاراً ، حيث تأتى من أهم الأسماء المنافسة لها ... فولكسفاجن (تيجوان) ، فورد (كوجا) ، نيسان (قاشقاى) ، ومن السيارات الكورية مع (سبورتاج) من كيـــا ، إلا أنه وبلا جدال قد نجحت (TUCSON) بتفوق فى تقديم سيارة نشطة وبسعر منافس مقابل ما تقدمه من مستوى جودة عالى ، يؤكد على القيمة النفسية العالية المحققة لمالك السيارة  ... حيث تبدأ توسون بسعر يبلغ 465 ألف جم ، لتصل إلى  سعر يبلغ 620 ألف جم لأعلى فئة.


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر