رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

تجربة بيجو 5008 (من الجيل الثانى المطور)

الأحد 12/سبتمبر/2021 - 02:58 م
صدى العرب
طباعة
تجربة سريعة – أشرف كـــاره
جاء تقديم الجيل الأول لسيارة بيجو 5008 عام 2009  ضمن فئة الـمينى فان المدمجة والقادرة على إستيعاب 7 مقاعد ، إلا أن الجيل الثانى من 5008 قد جاء بمفهوم مغاير للأول حيث تم إدراجه ضمن فئة السيارات الـ SUV المتوسطة (وليست المينى فان) والذى تم تقديمه عام 2017 ، فيما جاءت النسخة المطورة منه (facelift) عام 2020 والتى قام وكيلها بمصر – شركة مانسكو للسيارات - بطرحها بنهايات نفس العام بإحتفالية ضخمة من مدينة "أسوان" ليأتى اليوم ويقدمها لنا للتجربة التفصيلية (بعد فترة إنتظار قاربت على التسعة أشهر) بسبب طول لائحة الإنتظار للحصول عليها وعدم توافر سيارات لتجارب إعلامية ممتدة منذ وقت إطلاقها .

 

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على الجيل الجديد من (5008) هو حملها لمفهوم وخطوط (بيجو) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة وخاصة مع رافاريفها المنتفخة التى تؤكد من رياضية ذلك التصميم ، ومع ملاحظة فرق إرتفاع السيارة عن الأرض (الخلوص) والذى يزيد عن  236 مم ، وهو ما زاد من عملانيتها بقوة وخاصة على الطرق المليئة بالمطبات أو غير الممهدة بشكل كامل.

وعن مقاييس السيارة ، فتأتى قاعدة عجلاتها بطول يبلغ 2840 مم ،  فيما جاء طول السيارة الإجمالى ليصبح  4641 مم ،  بينما جاء عرضها مع 1844 مم ،  مقابل  1646 مم لإرتفاعها ،  ومن جهة أخرى جاءت سعة خزان الوقود بحجم  55 لتر ،  فيما تأتى مساحة تحميل خلفية السيارة مع 166 لتر فى حال رفع مقاعد الصف الثالث ... لتزيد إلى 780 لتر عند طى ظهر المقعدين الخلفيين (بأن تبقى السيارة 5 مقاعد فقط).

وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية حادة التصميم وشبكة التهوأة الأمامية بالتصميم الرياضى الحديث لدى بيجو والمدعومة بمصابيح الليد المأخوذة من أنياب الأسد.

 أما الخطوط الجانبية للسيارة تتشابه مع النمر الذى يستعد للإنقضاض على الفريسة بخطوطها المائلة من الخلف للأمام والمدعومة بالعجلات المعدنية العريضة قياس 18 بوصة ومدعومة بإطارات عريضة .

وعن خطوط مؤخرة السيارة فهى تجسد لمسات مصممها الرياضية المحافظة مع مخارج العادم المزدوجة والمدمجة مع (الدفيوزر) السفلى على جانب المؤخرة ، فيما يأتى الجناح العلوى للسيارة وليكمل من ثبات السيارة على السرعات العالية مع عمله على تثبيتها ضد الرفع الهوائى.

المقصورة والتجهيزات:

مقصورة (5008) تتوافر بعملانية رياضية ملحوظة ... فالبداية مع (مصابيح السيارة) التى تضىء بإضاءة ليد نهارية بيضاء ، إنتقالاً إلى سقف السيارة البانورامى وهو ما يزيد من الإحساس بالرحابة الداخلية لمقصورة الركاب، بالوقت نفسه تميزت سيارة التجربة من الفئة التى كانت قيد تجربتنا (Allure) بكساء قماشى مع شرائح جلدية عالى الجودة للمقصورة ، والذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة من جانب آخر....ووصولاً إلى لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة الوسطية للسيارة  بقياس 8.0 بوصة التى تعمل باللمس والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية للسيارة لتقدم المعلومات الرئيسية لتشغيل السيارة وكذا للمعلومات الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا لتوفر على السائق النظر للخلف عند الرجوع،  فيما تأتى العدادات الرئيسية للسيارة على شكل شاشة (اليكترونية – ديجيتا) بمقياس 12.3 بوصة ، كما تأتى عجلة قيادة السيارة المحاكة بالجلد الطبيعى متعددة الوظائف لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف أليكترونى عالى الأداء مزدوج الجانبين.

الأمان والسلامة:

العديد من وسائل الأمان المعروفة لدى بيجو هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها بمستوى خمسة نجوم من إختبارات السلامة الأوربية الصارمة (Euro N-CAP) ... بل وأيضاً متفوقة على العديد من مستويات سيارات أوربية أخرى ، كما توافر لـ 5008 عدد 6 وسائد هوائية لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت بالعديد من أنظمة أمان كان من أهمها:

 

·                                   نظام ABS لمنع الإنزلاق عند الكبح

 

·                                   نظام مراقبة ضغط الإطارات.

 

·                                   نظام EBA نظام دعم المكابح

 

·                                   نظام المستشعرات الأليكترونية للركن (Parking Sensors) بالأمام والخلف.

 

·                                    ESP  للثبات الأليكترونى للسيارة

 

وغيرها العديد والعديد من أنظمة الأمان.

 

المحرك والتأدية:

            وفرت بيجو  لـ (8500)  محرك إقتصادى (عصبى) سعة 1.6 لتراً تيربو يتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 165 حصان/ 6000 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 240 نيوتن . متر / 1400 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك ، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى  من 6 سرعات ولتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 9.2 ثانية (من خلال تجربتنا) ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من 200 كم / ساعة  ، ومن ناحية أخرى يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقل عن 7.5 لترات / 100 كم مع تجربتنا - فيما يزيد هذا المتوسط  مع السرعات العالية.

إنطباعنا عن قيادة (5008):

لا يستطيع أحد أن ينكر أن (5008) سيارة شبه مثالية لكافة أعضاء العائلة لما تقدمه من راحة (كبيرة) لعدد سبعة ركاب، حيث أكدت (5008) توفيرها لمستوى عالى من الراحة لكافة الركاب – وخاصة لركاب المقدمة مع ما توفره مستوى تفاعلى مع التجهيزات المتاحة، وهو الأمر الذى يزيد من راحة الجلوس مع قيادتها لمسافات طويلة نسبياً. أما عن إستهلاك الوقود فقد أثبتت نجاحها التام فى الإقتصاد المتميز بمقدار الإستهلاك الإجمالى للوقود.

من ناحية أخرى، جاء تسارع السيارة وثباتها على المنحنيات المختلفة بدرجة ممتازة ، فيما يأتى عمل مكابها بمستوى عالى الأداء مع مراعاة أهمية التعود عليها لسرعة إستجابتها العالية، وهو ما يزيد من ثقة سائقها بأداء السيارة فى أصعب المواقف الطارئة.

أما عن جودة تكييف الهواء بها (ثنائى التوزيع لجانبى المقصورة الداخلية للسيارة) فقد جاء بتأدية مثالية ... الأمر نفسه لنظام الإستماع القوى ليكمل مثالية الإستمتاع بوسائل الترفيه بالسيارة.

وبالوقت نفسه أكدت مساحة تحميل صندوق الأمتعة الخلفى مدى إيجابيته لتحميل أمتعة عائلة كاملة أثناء سفرهم وبراحة تامة وبكفاءة متميزة، وخاصة إذا إقتصرت على عدد 5 ركاب فقط.

 

التسويق والمنافسة:

بدورها فضلت (مانسكو للسيارات) أن تقوم بتوفير 4 مستويات لتجهيز (5008) وهى :

تبدأ مع Active Pack ،   Allure Pack  والتى كانت موضع تجربتنا ، ثم  GT ، والأعلى مع  GT Pack.

على الجانب الآخر، تتنافس (5008) ضمن فئة واسعة من السيارات التى تقع معها بالسوق المصرية والتى تعد الأكثر إنتشاراً ، حيث تأتى من أهم الأسماء المنافسة لها ... سكودا (كودياك) ، ومن السيارات الكورية مع (سورينتو) من كيـــا .. وسيات (تاراكو) ، إلا أنه وبلا جدال قد نجحت (5008) بتفوق فى تقديم سيارة نشطة وبسعر منافس مقابل ما تقدمه من مستوى جودة عالى ، يؤكد على القيمة النفسية العالية المحققة لمالك السيارة  ... حيث تبدأ 5008 بسعر يبلغ 570 ألف جم ، لتصل إلى  سعر يبلغ 755 ألف جم لأعلى فئة مع تجهيزها بكساء جلدى مميز باللون الأحمر ، فيما جاء سعر سيارة تجربتنا (Allure Pack) مع 620 ألف جم.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر