اخر الأخبار

اقتصاد

اقتصادى: مدينة "سايلو فودز" قلعة للأمن الغذائي المصري.. تضاعف الصادرات وتوفر فرص العمل

الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 05:04 م
صدى العرب
طباعة
محمد فتحي
أشاد مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في الشأن الإقتصادي والعلاقات الدولية،  بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، عددًا من المشروعات ومنها المدينة الصناعية الغذائية بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، قائلا أنها توفر الالاف من فرص العمل وخاصة للشباب خلال الفترة المقبلة، وتضاعف الصادرات وتحدث نقلة في الصناعات الغذائية، وتمثل قلعة للأمن الغذائى المصرى.

وقال إن المدينة الصناعية تضم عددا من المصانع؛ منها مصنع البسكويت، ومطحن الدقيق، ومصنع المكرونة، ومصنع المخبوزات، ومصانع طباعة وإنتاج العلب الكرتونية اللازمة لتغليف المنتجات بمختلف أنواعها، ما يمثل قلعة صناعية تضيف لقدرات مصر التصديرية وتؤدي إلى استقرار وانخفاض الأسعار في السوق المحلية.

وأكد الباحث في الشأن الإقتصادي، أن مشروع المدينة الصناعية الغذائية الجديدة (سايلو فودز) بمدينة السادات بمحافظة المنوفية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، تدخل مصر عصر المدن الصناعية المتكاملة، وتعميق الصناعات الغذائية وصناعة التعبئة والتغليف، ومن ثم المساهمة فى مضاعفة صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى الأسواق العالمية وبصفة خاصة أسواق دول القارة الإفريقية.

وقال إن المدينه الغذائيه تمثل قلعة وصرحا عملاقا يضاف لقطاع الصناعات الغذائية والتى تمثل أساسا للأمن الغذائي المصرى، وأن "سايلو فودز" هي صرح عملاق نشأ لتقديم وجبات مدرسية لـ 13 مليون طالب، وتشمل تلك الوجبات العناصر الغذائية المطلوبة مثل الدهون والكربوهيدرات، والحرص على تنوع الوجبة التي لن تقل عن 400 سعر حراري، وستتغيير يوميا، وتشهد مجموعة صوامع للأقماح بسعة 70 ألف طن ومطحن على أعلى مستوى لإنتاج الدقيق وأكبر مصنع لانتاج المكرونة ومصانع أخرى لانتاج البسكويت والمخبوزات.

وأضاف مستشار المركز العربي للدراسات، إن المدينة الغذائية في المنطقة الصناعية في مدينة السادات بالمنوفية، تقع على مسطح 135 فدانا، وتشمل المرحلة الأولى منها 102 فدان بنسبة بنائية 50%، وتضم مصنعا لإنتاج البسكويت (5 خطوط)، طاقة إنتاجية (240 طنا) للبسكوت في اليوم، وملحق به مخزنان تجميعيان وطاقة تخزينية (24 ألف بلته)، بالإضافة إلى مطحن ملحق به 14 صومعة بطاقة تخزينية 70 ألف طن قمح، وطاقة إنتاجية 800 طن دقيق في اليوم، مزود بأنبوب لنقل الدقيق لكل من مصنع البسكوت ومصنع المكرونة ومصنع المخبوزات .

وأضاف أن مصنع المكرونة به 5 خطوط بطاقة إنتاجية 500 طن للمكرونة في اليوم، ومصنع المخبوزات به 5 خطوط بطاقة إنتاجية 20 طنا في اليوم.

وأشار مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في الشأن الإقتصادي، إلى أن المنشآت الخدمية للمنشآت الصناعية تشتمل على محطة معالجة صرف صناعي، ومحطة تسليم مركزية، ومحطة تنقية مياه ومحطة تكييف مركزي بقدرة 8 آلاف طن للتبريد.

وقال إن المدينة تعتبر أول وأحدث مدينة صناعية متكاملة تابعة للدولة تعمل بشكل متكامل روعي في تخطيطها وتنفيذها عدم احتياجها لأي عنصر خارجي تعمل بشكل إلكتروني شبه كامل دون تدخل للعنصر البشري، مع تنفيذ شبكة داخلية تنقل الدقيق والقمح عقب طحنه إلى مختلف منشآت المدينة الغذائية، بمصانعها الأربعة، وهي مصانع البسكويت، والمكرونة، والمخبوزات، إضافة لتواجد مطحن للدقيق، وآخر لتخزين القمح، إلى جانب مصنع لمنتجات ومستلزمات التغليف، وتزود منتجات المصنع بمنظومة التتبع عبر"Q R Code"، الذي يتيح للمواطن التأكد من صحة وسلامة المنتج المتواجد لديه وعدم غشه.

وأوضح أن المصنع يقع على مساحة 47 ألف متر مربع، ويضم غرفة تعقيم للفرد والأحذية قبل الدخول للمصنع لعدم تسرب الغبار لديه وينتج المصنع بسكويت تحت اسم «يو يوز- Yo-YOS»، وهو بسكويت ويڤر بالفانيليا ويتواجد داخل العبوة 3 قطع و يعمل المصنع بطاقة إنتاجية تصل حتى 500 طن من منتجات المكرونة يومياً ويصنف هذا المصنع على اعتباره أكبر مصنع لمنتجات المكرونة في مصر.

وأشار الي أن  مدينة «سايلو فودز» هي الأكبر للصناعات الغذائية في العالم العربي مقامة على مساحة 135 فدانا بها 10 مصانع لأكثر من منتج غذائي بها 14 صومعة قمح بطاقة تخزينية 70 ألف طن تكفي لتخزين مصانع المدينة لمدة 3 أشهرو مطحن القمح الإلكتروني بطاقة طحن 234 ألف طن سنويا، وهو المنوط به تزويد المصانع بالدقيق بخلطاته المختلفة وفقا لاحتياجات كل سلعة مُصنعة وتشمل المرحلة الأولى منها 102 فدان بنسبة بنائية 50%، وتضم مصنعا لإنتاج البسكويت (5 خطوط)، طاقة إنتاجية (240 طنا) للبسكوت في اليوم، وملحق به مخزنان تجميعيان وطاقة تخزينية (24 ألف بلته)، بالإضافة إلى مطحن ملحق به 14 صومعة بطاقة تخزينية 70 ألف طن قمح، وطاقة إنتاجية 800 طن دقيق في اليوم، مزود بأنبوب لنقل الدقيق لكل من مصنع البسكوت ومصنع المكرونة ومصنع المخبوزات .

وقال إن مصر تمثل محورًا إنتاجيا وتصديريا رئيسيا للصناعات الغذائية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، مشيرة الى أن استثمارات قطاع  الصناعات الغذائية في مصر تبلغ نحو 500 مليار جنيه، ويسهم بنحو 24.5 % من الناتج المحلى الإجمالى ويستوعب 23.2 من حجم العمالة فى مصر .

وقال إن مدينة السادات بمحافظة المنوفية، تعد من أكبر المدن الصناعية، ليس فى المنوفية فقط، وإنما فى مصر، حيث تحتوى على 7 مناطق صناعية بمساحة 7620 فدانًا، وتضم كبريات مصانع الصناعات الثقيلة كالحديد والصلب والغزل والنسيج والمبيدات، بجانب الصناعات الغذائية المختلفة المنتشرة فى المدينة، كما تضم مدينة السادات استثمارات أجنبية من مختلف دول العالم.

كما أشاد الديب، بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي في النهوض بالصناعة في ظل جائحة فيروس كورونا، التي أثرت على اقتصاديات العالم كله.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر