اخر الأخبار

اقتصاد

بطولة العالم للفورمولا 1.. "أوكون" يفوز بسباق العجائب المجرى

الإثنين 02/أغسطس/2021 - 05:33 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
لم يكن أحد ليتوقع فوز إستيبان أوكون سائق فريق (آلبين) الفرنسى بعد سباق بدأ دراماتيكياً بسبب إنطلاقة سيئة من سائق مرسيدس (فالتيرى بوتاس) تسببت فى حادثة كبيرة مع منحنى السباق الأول بخروج خمسة سيارات من السباق ، فيما حاول هاميلتون التعويض مع إنطلاقة السباق الثانية – إلا أن إستراتيجية فريق مرسيدس الخاطئة ببداية السباق لم تمكنه من الوصول مع قيادته الإستثنائية لأفضل من المركز الثالث بنهاية السباق ... فيما إحتفل سبستيان فيتيل بوصوله ثانياً خلف أوكون بنهاية السباق .. ليتم سحب هذا المركز منه بسبب مخالفة بكمية الوقود المتبقية بسيارته ، وليحصل بالنهاية هاميلتون على المركز الثانى وكارلوس ساينز على المركز الثالث.

 

التجارب الحرة والتأهيلات:

وضح خلال التجارب الحرة ثم التأهيلية مدى عودة فريق مرسيدس للصدارة وبقوة أمام فريق ريد بوول ، وبخلاف بعض الحوادث الجانبية التى أثرت على مراكز المتسابقين بإنطلاقة السباق وأهمهم كارلوس ساينز الذى إنطلق من المركز الـ 15 ، إلا أن عضوى فريق مرسيدس مع هاميلتون وبوتاس على التوالى قد تمكنا من الوقوف على خط الإنطلاق الأول ، فيما تلاهما متسابقى فريق ريد بوول بالوقوف على خط الإنطلاق الثانى مع فيرستابن وبيريز على التوالى ، وفيما إنطلق بيير جازلى (ألفا تاورى) من المركز الخامس ومن خلفه لاندو نوريس (ماكلارين) من مركز الإنطلاق السادس ... تلاهما لوكلير (فيرارى) سابعاً ثم إستيبان أوكون (آلبين) ثامناً ، ولينطلق ألونسو (آلبين) تاسعاً ، فيما إنطلق سبستيان فيتيل (آستون مارتن) عاشراً.

 

سباق الأحد (العجيب):

مع البدء للتحضير لإنطلاقة السباق بدأت الأمطار الخفيفة بالسقوط مما إستدعى من كافة المتسابقين تغيير إطاراتهم إلى النوعية المقاومة للأمطار الخفيفة ذات اللون الأخضر ، ومع إنطلاقة السباق .. حافظ هاميلتون على صدارته مبتعداً ، فيما تمكن فيرستابن من ملاحقته ثانياً أمام بوتاس الذى كانت إنطلاقته متأخرة وسيئة والذى تمكن نوريس بنفس الوقت من الخلف من تخطيه...

ومع المنحنى الأول حاول بوتاس الكبح بشدة بعد محاولة تعويض إنطلاقته السيئة مما تسبب فى حادثة كبيرة مع كل من نوريس وفيرستابن ثم بيريز من جانب ، وتداعيات تلك الحادثة من خلفه بصدم لانس سترول (آستون مارتن) من خارج حدود مضمار الحلبة مع سيارة سائق فيرارى "شارل لوكلير" مما تسبب بخروجهما من السباق.. من جانب آخر.

بالوقت نفسه تمكن أوكون (آلبين) من إيجاد منفذ آمن للحاق ثانياً بهاميلتون (مرسيدس) ومن خلفه فيتيل (آستون مارتن) ثالثاً ، ومن خلفهم تمكن وسط هذه الفوضى أن يلحق بهم كارلوس ساينز (فيرارى) رابعاً .. بعد أن كان قد إنطلق من المركز الخامس عشر.

ومع دخول سيارة الآمان أشهر العلم الأحمر ليتوقف السباق فى محاولة من المنظمين لإحتواء القطع المتناثرة على أرض الحلبة من جانب ، وكذا محاولة إصلاح ما يمكن إصلاحه من سيارات كانت قد تضررت من حادث المنحنى الأول الكبير ، وكان على رأسهم سيارة فيرستابن التى تضررت أرضيتها كثيراً وكذلك جناح سيارة رايكونن (ألفا روميو) الذى قام بتغييره ، علاوة على تأكد إنسحاب كل من خمسة سيارات مع كل من بوتاس (مرسيدس) ، لوكلير (فيرارى) ، سترول (آستون مارتن) ، بيريز (ريد بوول) و نوريس (ماكلارين) ... فيما لحقهم لاحقاً السيارة السادسة للمتسابق نيكيتا مازيبن (هاس).

ومع توقف السباق لما يقرب من 20 دقيقة ووقوف السيارات بخط منصات الفرق ثم إنطلاقها من جديد خلف سيارة الأمان لتصطف بمراكز الإنطلاق من جديد ... وجد المتاسبقين أن مسار الحلبة قد جف بعد توقف الأمطار ، وهو ما جعلهم جميعاً يدخلون لإستبدل الإطارات بأخرى للقيادة الجافة (وعدم الوقف على خطوط إنطلاق السباق) ... إلا هاميلتون المتصدر لم يتم إستدعائه من قبل الفريق ... لينطلق وحيداً بإنطلاقة السباق الثانية (فى مشهد هو الأول من نوعه بتاريخ هذه البطولة)، فيما بدأت السيارات بالخروج من منصات الفرق بالتوالى ... ليضطر هاميلتون للدخول لتبديل الإطارات باللفة التالية ليعاود السباق بالمركز الأخير ... ويبدأ مرحلة (وقت المطرقة – Hummer Time) حتى نهاية السباق.

من ناحية أخرى، عانى فيرستابن من سيارته (الجريحة) طوال السباق والتى لم يتمكن معها من الوصول لأفضل من المركز العاشر بالنهاية، فيما شهد منتصف السباق مجموعة من المنافسات والتجاوزات كان أهمها ما قدمه فرناندو ألونسو من مستوى قيادة حرفية مدافعة أمام هاميلتون (والتى أفادت من إطاء هاميلتون نسبياً ، خشية الوصول لزميله بالفريق – أوكون – الذى كان متصدراً) – وهو ما أهله للحصول على أفضل لقب السائق الفضل بالسباق - إلى أن تمكن فى النهاية هاميلتون من تجاوز ألونسو قبل نهاية السباق بثلاثة لفات – كانت غير كافية لإيصاله لأفضل من المركز الثالث خلف أوكون وفيتيل على التوالى – بعد تمكنه من تخطى ساينز الذى كان بالمركز الثالث.

عقوبات بالجملة:

بعد إنتهاء السباق أصدر مراقبوا السباق قراراً بعقوبة كل من فالتيرى بوتاس (مرسيدس) و لانس سترول (آستون مارتن) بإرجاعهما لعدد خمسة مراكز بإنطلاقة السباق المقبل التى ستكون على حلبة (سبا) البلجيكية بالأسبوع الأخير من أغسطس الجارى ، فيما أدى سحب عينة الوقود من سيارة فيتيل (آستون مارتن) والتى لم تصل كميتها للنسبة القانونية (حيث بلغت 1/3 لتر فقط) والمحددة من جانب قوانين الإتحاد الدولى للسيارات (FIA) بـ (1 لتر) إلى سحب المركز الثانى منه فى نتيجة هذا السباق وإعطاءه للمتسابق التالى وهو هاميلتون ... فيما حل كارلوس ساينز (فيرارى) بهذه الطريقة – وبالتبعية – فى المركز الثالث بنتيجة السباق.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر