اخر الأخبار

اخبار

بالفيديو.. الموجي تستضيف في "دعوة على السحور" شخصيات سياسية وثقافية على "صوت العرب"

الجمعة 07/مايو/2021 - 02:09 ص
صدى العرب
طباعة
صدى العرب

في ليلة رمضانية رائعة على ضفاف النيل، استضافت د."أماني الموجي" رئيس مجلس إدارة جريدة السوق العربية المشتركة وموقع صدي العرب، في برنامج "دعوة على السحور"، المنشد الشيخ مهدي ياسين التهامي والوزير اللواء علاء ابو زيد محافظ مطروح الأسبق وحرمه، و سيدة الأعمال الكويتية آمال السجاري، مع الإذاعي الأستاذ محمد محمود، علي "موجات اذاعة صوت العرب" على تردد ١٠٦٫٣ اف ام.

وقالت د.أماني الموجي، أن حالة من الحنين للماضي تسيطر علينا مع حلول شهر رمضان المعظم كل عام ، هذه الحالة ترتبط بـ الأعمال التلفزيونية التي كانت ضيفا دائما على مائدة رمضان، وتضم الفوازير والمسلسلات المتنوعة بين اجتماعية وتاريخية، بالإضافة إلى البرامج الدينية، المقالب، المسابقات، المسحراتي، والكرتون، والف ليلة وليلة و ارابيسك بوجي وطمطم وغيرها.

كما انتقدت الموجي، مسلسلات البلطجة والبذاءة والإنحطاط التى تؤثر سلبيا على مستقبل هذه الامة وسلوك أبنائها، مشددةً أنه يجب علينا حكومات وشعوبا أن نتصدى لها بقوة وبكافة الوسائل لمنع وصول سمومها إلى العقل المصري والعربي، واكدت ان مثل تلك الاعمال الدرامية السيئة لا تعبر نهائيا عن واقع الشارع المصري.

وأشادت بالأعمال الفنية الوطنية التي تقوم على أحداث حقيقة، تجسد بطولات الجيش المصري والشرطة المصرية، مثل مسلسل "الاختيار" ١و٢، مؤكدة على أن صناعة الدراما والسينما بمثابة قوى ناعمة تجسد واقع ما تحياه الأمة المصرية والعربية عبر التاريخ والزمن.

وقالت الموجي أنها خلال شهر رمضان،  تكون مسئولة عن المطبخ والمأكولات المصرية الجميلة مثل الكنافة والقطايف والمحشي وغيرها، مشيرة الى انها تعمل دائما على عدم الاسراف وترشيد استهلاك الطعام على حسب الحاجة.

وعلى الصعيد الاقتصادي، اكدت الموجي على اهمية  التكامل الاقتصادي والتعاون العربي من أجل الاكتفاء الذاتي أصبح قريبا خاصة في ظل وجود الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلي أن سيادة الرئيس هو القادر على قيادة العرب لتحقيق حلم الوحدة العربية وانشاء السوق العربيه المشتركه.

ومن ناحية أخرى، توجهت الموجي بالشكر لسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لانه أعطي فرصة حقيقة للمرأه المصرية للمشاركة في الحياة السياسية بشكل فعال، مؤكدة أن ثقة الرئيس في دور المرأة  جعلها تثبت وجودها في العمل السياسي وخدمة المجتمع. 

وقال اللواء علاء ابو زيد، أن هناك زخم كبير في عدد المسلسلات، وانفاق مالى ضخم عليها، على الرغم من ان شهر رمضان، نحتاج فيه للروحانيات والعبادات اكثر من مشاهدة بعض الاعمال الدرامية الهابطة التى تؤثر سلبا على الشباب والاطفال، مشيرا الى ان ابطال هذه المسلسلات يصبحون نموذجا سيئا للاطفال. 

واضاف ابو زيد، يشهد الشارع المصري انتشاراً كبيراً لموائد الرحمن لاستقبال الضيوف الصائمين من مختلف الطبقات، في مشهد يجسد صورة التراحم والمودّة والتكافل في الشهر الفضيل، حيث تُعد موائد الرحمن عادة مصرية خالصة، حافظ عليها المصريون على مدى قرون.

واكد اللواء علاء ابو زيد، أن شهر رمضان له طابع خاص فى مطروح، وأكثر اختلافًا عن المحافظات الأخرى، حيث يمثل الصحبة والمحبة واللمة، مشيرا إلى ان أهالى مطروح يتمتعون بالطيبه والكرم، حيث كان يتم افطار اكثر من ٣٠٠٠ صائم يوميا في مطروح.

واضاف ان اهالى مطروح دائما متعاونون مع الحكومة حيث لبى اهالى مطروح نداء الرئيس السيسي في مبادرة  جمع السلاح ، ومنعوا تدفق السلاح  وساندوا الدولة في حربها ضد الارهاب، مشيرا الى ان المرأة في مطروح خرجت في الانتخابات البرلمانية والرئاسية الاخيرة وشاركت بصوتها وكان لها دور قوى وفعال.

وعلى الصعيد الاقتصادي، واكد ابو زيد، انه لابد من خلق مناخ  جاذب للاستثمار، لتشغيل العمالة والقضاء على البطالة، مشيرا الى ان الرئيس السيسي، حقق نجاجات واضحة في مجال الاستثمار.

وقال المنشد الشيخ مهدى ياسين التهامي، أنه يجب انا نحافظ على الوازع الديني بداخلنا، مشيرا الى دور الانشاد الديني واهميته في راحة النفس لما له من تأثير طيب على النفوس ويزيد من الروحانيات ودائما ما يرتبط شهر رمضان بالابتهالات الدينية والانشاد الديني.

وتابع التهامي: " احساس المنشد وهو ينشد يرجع للكلمة التى ينطق بها والتوفيق من الله قبل اي شئ، والتفاعل مطلوب لان ما يخرج من القلب يصل للقلب، والرجل الذي يخرج من فمه ذكر الله يجبر الله بخاطره".

وطالب التهامي، الاعلام المرئي والمسموع والمقروء،  بتسليط الضوء على الانشاد الديني واهميته ودوره الفعال في المجتمع، مؤكدا انه لابد من زيادة التركيز الاعلامي على الانشاد الديني والمنشدين حتى ينتشر في جميع انحاء العالم، مشيرا الى ان الانشاد لايقتصر فقط على فئة معينة فهو للجميع، ولكل الفئات. 

وتابع التهامي، أن فعاليات الإنشاد الدينى دائما ما تحفل بحضور جماهيرى كبير، لكننا نحتاج للدعم الإعلامى لكى تزداد هذا الرقعة الشعبية المهتمة بالإنشاد، وأيضا من الضرورى زيادة الفعاليات بالمحافظات الأخرى التى تتلهف سماع فرق الإنشاد الديني.

وانشد الشيخ المهدى خلال الحلقة بصوته العذب الجميل ابتهال "الحب منك اليك انت خلقته .. وهبتنى قلبا يحس ويخفق .. هذا الجمال بصمته وجلاله، .. ببديع حسنك يا الهي ينطق.

وقالت سيدة الاعمال الكويتية آمال السجاري، أن، لكل دولة عادات وتقاليد في شهر رمضان المبارك، حيث يستقبل الأهالي هذا الشهر الكريم بالفرح والتهاليل والعادات الراسخة.

وأضافت أن لدى الشعب الكويتي عادات منذ قديم الأزل، حيث الاكلات الكويتية  مثل "التشريبه" التي تعد وجبه أساسية على الفطور، والجريش والهريس، وكبسة اللحمة، مشيرة إلى أن السيدات بالكويت لديهم مساجد مخصصة للصلاه.

وتابعت السجاري، أن العرب ياتون الى مصر كثيرا خاصة في شهر رمضان، وذلك  لان مصر في شهر رمضان لها طابع خاص ومختلف، مشيرة إلى انها تسمع القرءان الكريم بصوت القراء المصريين مثل الشيخ الحصري والمنشاوي وعبد الباسط عبد الصمد.

ومن الناحية الاقتصادية، اكدت السجاري ان سوق الاستثمار العقاري انخفض تدريجيا في أخر ٣ سنوات في جميع أنحاء العالم، موضحةً أنه بات من الصعب أن ينجو أي قطاع اقتصادي، مهما بلغت قوته، من تأثيرات جائحة كورونا التي تحاصر العالم حاليا بكل قوة.

ومن ناحية أخرى، اكدت السجاري، ان المرأة في الكويت تولت مناصب كبيرة ونجت بالفعل، مشيرة إلى اهمية دور المرأة في المجتمع، فهي اساس كل شئ.

وقالت حرم سيادة اللواء علاء ابو زيد ، ان اهل مطروح يتميزون بالكرم والطيبه، مشيرة إلى أن سيدة مطروح تتميز بالعطاء، ولها دورعظيم في محافظة مطروح.

واضافت حرم الوزير، ان للمرأة المصرية دور عظيم في المجتمع، لايستطيع احد إنكاره، واثبتت جدارتها في السياسة والاقتصاد وغيرها من المجالات، إلا أن الجيل الحالى اختلف كثيرا عن الأجيال السابقة، وارجعت السبب لغياب الوازع الديني وانتشار الاعمال الدرامية المبتذلة التى تحض على البلطجة والانفلات الاخلاقي.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر