رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

روزبرج يعود لهزيمة هاميلتون بالجولة الأولى من بطولة العالم للسيارات الـ SUV الكهربائية (Extreme- E)

الإثنين 05/أبريل/2021 - 08:44 م
صدى العرب
طباعة
كتب – أشرف كـــاره
إستضافت "صحراء العلا السعودية" فعاليات الجولة الأولى من بطولة العالم للسيارات الـ SUV الكهربائية للطرق غير الممهدة (Extreme-E) ، والتى إستمرت بين يومى 3 & 4 أبريل الجارى وبمشاركة 9 فرق بالبطولة – والتى يتكون منها من رجل وإمرأة – وقد شهد السباق الأول منافسات حامية أسفرت عن فوز فريق (روزبرجRXR  - Rosberg X Racing) بقيادة كل من "يوهان كريستوفرسون" و " مولى تايلور" ومتفوقاً على فريق منافسه اللدود بالفورميلا 1 – هاميلتون – الذى يحمل تسمية (X44) والذى حل بالمركز الثالث بقيادة بطل العالم للراليات " سبستيان لوب " مع المتسابقة "كريستينا جوتيرز" ، بينما حل فريق)آندريتى - Andretti United) بالمركز الثانى بقيادة كل من "تيمى هانسن" و " كيتى مانينجز".

وعلى مضمار خاص بطول 8.8 كم داخل موقع إستثنائى بصحراء العلا السعودية ، إنطلقت البطولة بمشاركة تسعة متسابقين وتسعة متسابقات من أبطال العالم بالسباقات العالمية وبخاصة الصحراوية ، وعلى مدار يومى السباق والذى شهد عدة منافسات محتدمة بين الفرق التسعة ... أثبتت البطولة نجاحها وشدها لإنتباه العالم لأول بطولة عالمية من نوعها... وتأتى جولات البطولة الخمس للعام الجارى 2021 بكل من:

3 – 4 أبريل        السعودية

29- 30 مايو        السنغال

28 – 29 أغسطس  جرين لاند

23 – 24 أكتوبر    البرازيل

11 – 12 ديسمبر   الأرجنتين

 

ملامح عامة عن البطولة:

تم إعتماد تسعة فرق فقط للبطولة ، ويتكون كل فريق من رجل وإمرأة ، كما يعتمد كل سباق على قطع مسافة 16 كم تقريباً مقسمة على لفتين (ثمانية لكل لفة منها - 8 كم بقيادة المتسابق ، و8 كم  بقيادة المتسابقة) ، وتقسم كل جولة من البطولة على يومين (السبت والأحد) ، حيث يشمل اليوم الأول سباقين للتأهيلات ويتم الحصول على نقاط تبدأ من 12 نقطة للفريق الأولى ووصولاً بشكل تنازلى إلى 4 نقاط للفريق التاسع ، بينما يشمل اليوم الثانى أربعة سباقات يتم خلالها تصفية ثلاثة فرق للسباق النهائى بنفس اليوم ، ويحصل الفريق الفائز على 25 نقطة .. وتتدرج تنازلياً لحصول الفريق التاسع على 4 نقاط .

وبدوره أشار أليخاندرو عجاج – المؤسس لهذه البطولة (وهو بنفس الوقت المؤسس لبطولة العالم للفورميلا الكهربائية – Formula E) إلى أن هذه البطولة تعتمد على سيارة نموذجية للفرق التسعة المشاركة بها التى تحمل تسمية (ODYSSEY 21 E SUV) والتى تزن 1650 كجم وتستطيع التسارع من 0 – 100 كم خلال زمن لا يتعد 4.5 ثانية وبلوغ سرعة قصوى تصل إلى 200 كم/س ، فيما تبلغ طاقة محركها الكهربائى ما يعادل 550 حصان .

 كما أردف أليخاندرو قائلاً: "أن روزنامة البطولة ستشمل لعام 2021 (الأول) لها .. عدد 5 سباقات عالمية - والتي تمتد على أربع قارات - تهدف بالدرجة الأولى إلى التعريف ورفع الوعى العالمى بالتغيرات المناخية العالمية وأهمية حفاظ سكان الأرض على مناخ وبيئة كوكبهم الأرض ، كما ستسلط الضوء على تأثير تغير هذا المناخ والنشاط البشري على بعض من أكثر المواقع النائية في العالم، مع تعزيز الاستدامة واعتماد السيارات الكهربائية للمساعدة في حماية كوكب الأرض...".

ومن أهم الفرق المشاركة هذا العام فريق (Cupra ABT) وهو تعاون مع شركة كوبرا الإسبانية (العلامة الرياضية لدى سيات بمجموعة فولكسفاجن) وشركة (ABT) الشهيرة بتعديل سيارات فولكسفاجن وأودى وإحدى أهم فرق بطولة العالم للفورميلا الكهربائية "أيضاً" ... أما الفريق المفاجآة بهذه البطولة سيكون فريق (X44) وهو المملوك لبطل العالم لسباقات الفورميلا 1 وصاحب الألقاب العالمية السبعة "لويس هاميلتون" ، فيما يأتى الفريق الآخر المملوك لبطل العالم بالفورميلا 1 السابق (نيكو روزبرج) والمنافس الأول لهاميلتون.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر