رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

حوارات

مدير معهد السكة الحديد:الإنضباط والإلتزام السلوكى والعلمى هم شروطاً أساسية للتقديم والتواجد بالمعهد

الجمعة 25/سبتمبر/2020 - 06:41 م
صدى العرب
طباعة
محمود عبدالرحمن
- لدينا مجموعة من أفضل الكوادر والكفاءات التى تقوم بتأهيل الطلاب لتخريج عنصر بشري علي أعلي مستوي من الكفاءة

- المعهد مجهز بمختبرات ومعامل وورش عمل مختلفة تواكب التقدم التكنولوجي.. لايقل كفاءة عن الدول المتقدمة

- إستبدال المحاضرات المباشرة بالتفاعلية عبر الانترنت.. تقيد الطلاب المرشحين بلبس الكمامات لإجراء إختبارات القبول



أكد المهندس طه رجب، مدير المعهد الفني لتكنولوجيا السكة الحديد، أن المعهد يقوم بتطبيق الإجراءات الإحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وإستقبالاً للطلاب المرشحين لخوض إختبارات القبول بالمعهد، مشيراً إلي أنه سيتم تقسيم الطلاب المرشحين للقبول بالمعهد عن طريق مكتب التنسيق الى مجموعات لا تتجاوز 40 مرشحا لليوم الواحد، مع دخول الطلاب الى المعهد عبر بوابات تعقيم، وأثناء الإختبارات سيتم تقسيم الطلاب الى مجموعات من عشرة طلاب، مع التقيد بلبس الكمامات ومسافات التباعد الإجتماعى أثناء الإختبارات.

وقال "رجب"في حوار خاص لـ"صدي العرب": أن شروط الالتحاق دخول تنسيق مثل الجامعات عن طريق مكتب التنسيق، متابعا أن من شروط الإلتحاق القيام باختبارات، ومنها اختبار لياقة بدنية، والتى تشمل تقييماً للحالة البدنية للطالب ومدى قدرته على ممارسة أعماله فى المستقبل، وبعد ذلك يدخل الطالب المتقدم إختبارات سمات عبر الحاسب الآلى لقياس المعلومات العامة لدى الطالب فى فروع العلم المختلفة وسرعة البديهة واللغة، لافتاً أن الطالب يقوم بالفحص الطبى بالمركز الطبى للسكة الحديد بالقاهرة، وبعد إجتياز ما سبق ذكره يعرض علي كشف الهيئة.

 وأشار مدير معهد السكة الحديد، إلى أنه في حالة إلتزام الطالب وتفوقه، يتم له توفير فرصة عمل في السكك الحديدية، بعد أن يتم تأهيله وتدريبه، ليكون الأمل للسكة الحديد وخامة جيدة، قادرة على أن تكون تقود التكنولوجيا الحديثة في السكة.. وإلي نص الحوار.



في البداية.. ما هى الإجراءات الإحترازية لإستقبال الطلاب المتقدمين للمعهد؟
- بالنسبة لإختبارات القدرات للطلاب المرشحين للقبول بالمعهد هناك عدة إجراءات إحترازية للوقاية من فيروس كورونا: أولا سيتم تقسيم الطلاب المرشحين للقبول بالمعهد عن طريق مكتب التنسيق الى مجموعات لا تتجاوز 40 مرشحا لليوم الواحد، وأيضاً سيتم دخول الطلاب الى المعهد عبر بوابات تعقيم، وأثناء الإختبارات سيتم تقسيم الطلاب الى مجموعات من عشرة طلاب، مع التقيد بلبس الكمامات ومسافات التباعد الإجتماعى أثناء الإختبارات .


وماذا عن الإجراءات الإحترازية للطلاب المقيدين بالمعهد؟ 
- يتم الالتزام بعدم زيادة الطلاب بالفصل الواحد عن 25 طالبا أثناء المحاضرات، مع إلزام جميع الطلاب بلبس الكمامات، وأثناء عمليات التدريب بمواقع العمل يتم تقسيم الطلاب الى مجموعات بحد أقصى عشرة طلاب بالموقع، وأيضاً تم تقسيم وتوزيع الطلاب على مواقع مختلفة فى الوقت الواحد، سواءا عبر جميع مناطق الهيئة او مواقع مترو القاهرة او شركة ايرماس .

أثناء ذروة تفشى الفيروس تم إلغاء المحاضرات المباشرة بالمعهد، وتم استبدالها بالمحاضرات التفاعلية عبر الانترنت باستخدم تطبيق الزوم وبعض التطبيقات الاخرى، وكذلك تم تدشين قناة المعهد على اليوتيوب، حيث تم عمل مكتبة رقمية كبيرة تحتوى على فيديوهات لجميع أجزاء المنهج والموضوعات المتعلقة بها، كما تم زيادة الاعتماد على المنتدى لعلمى لطلاب المعهد على شبكة الفيسبوك، حيث تعد قناة تفاعلية للتواصل بين الطلاب والمحاضرين، كما تحوى على مكتبة رقمية للكتب والمواد العلمية الخاصة بالمعهد، وقمنا بإستبدال اختبارات الفصل الدراسى الثانى بمجموعة أبحاث، شملت أحد عشر بحثا فى جميع المواد .


مع زيادة الأعداد الراغبة فى الإلتحاق بالمعهد، ما هى أهم شروط القبول بالمعهد؟ 
- وضع المعهد عدة شروط للإلتحاق به، أولها يشترط حصول الطالب المرشح للقبول على شهادة الثانوية العامة علمى رياضة، أو شهادة الدبلوم الفنى نظام الثلاث سنوات من تخصصى الكهرباء والميكانيكا فقط، بعد ذلك يتم ترشيح الطلاب عن طريق مكتب التنسيق، ويجب أن لايزيد عمر الطالب عن 22 عاما فى مطلع أكتوبر 2020، ويجب أيضاً على الطالب المرشح عن طريق مكتب التنسيق اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بالمعهد .


ما هى إختبارات القدرات المؤهلة للقبول بالمعهد ؟
- أولاً إختبارات اللياقة البدنية والتى تشمل تقييماً للحالة البدنية للطالب ومدى قدرته على ممارسة أعماله فى المستقبل، وتشمل إختبارات فى الضغط – البطن – الوثب – العقلة – جرى لمسافة 100 متر فى زمن محدد – جرى لمسافة الف متر حر، كما تشمل إختبارات سمات عبر الحاسب الآلى لقياس المعلومات العامة لدى الطالب فى فروع العلم المختلفة وسرعة البديهة واللغة، وبعد ذلك يدخل الطالب المتقدم للمعهد بالفحص الطبى بالمركز الطبى للسكة الحديد بالقاهرة، وفي النهاية يعرض الطالب علي كشف الهيئة.


بعد قبول الطلاب اللذين إجتازوا الإختبارات.. ما هي المدة الزمنية للدراسة بالمعهد؟
- مدة الدراسة فى المعهد سنتين، ويمنح الطالب بعد التخرج شهادة دبلوم المعاهد الفنية الصناعية "فوق المتوسط"، وبعد قضاء المدة الدراسية بواقع 4 فصول دراسية، إضافة إلى تيرم خامس فى فصل الصيف، كمحاكاة للتعليم بكليات الهندسة.


حدثنا عن الأقسام المتاحة بالمعهد؟
-الأقسام المتاحة حاليا بالمعهد هي أقسام تكنولوجيا ميكانيكا الوحدات المتحركة، والتي تؤهل لوظائف قائد قطار وفني ميكانيكا ديزل، وقسم تكنولوجيا التحكم والإشارات الكهربية والتي تؤهل لوظيفة فني إشارات بالهيئة.


كم تبلغ المصروفات الدراسية بالمعهد؟
- 10 آلاف جنيه سنويًا، هي مصروفات الطالب الواحد، شاملة (الإقامة والإعاشة والتدريب والتعليم).


وماذا عن سبل توفير الإقامة للطالب؟
- المعهد يوجد به أماكن إقامة وإعاشة كاملة للطلاب، داخل غرف مكيفة، توافر فرق طبية كاملة للطلبة، وتوجد بالمعهد مجموعة ملاعب فى كرة القدم والسلة والطائرة وحمام سباحة وصالة مغطاة وناد اجتماعى ومطعم رئيسى ومسجد ومخبز ومحطة مياه وكهرباء، ويوفر للطلاب كل سبل الراحة فى الإقامة والإعاشة.


"حاجة رائعة.." لذلك نريد معرفة المزيد عن معهد السكة الحديد؟!
- المعهد الفني لتكنولوجيا السكة الحديد، هو أول معهد تدريبي وتأهيلي لقطاع السكة الحديد في الشرق الأوسط وأفريقيا، وبه مجموعة من أفضل الكوادر والكفاءات التى تقوم بتأهيل الطلاب، وذلك من أجل تخريج عنصر بشري قادر علي العمل بالهيئة القومية للسكك حديد مصر بكل مهارة ويقظة وعلي أعلي مستوي من الكفاءة.

المعهد مجهز بمختبرات ومعامل وورش عمل مختلفة تواكب التقدم التكنولوجي والتطوري، حيث أنها لا يقل كفاءة عن تكنولوجيا الدول المتقدمة، المعهد به قاعات اجتماعات على أعلى مستوى وبه مكتبة ومعامل كمبيوتر وصالتين للرسم الهندسي وورشة فى النجارة وهندسة السكة وأعمال الصاج والحدادة واللحام ومعامل فى الاتصالات والميكانيكا والدوائر الكهربائية وإلكترونيات وتبريد وتكييف وقياس كهربائى والإشارات، وتوفير للطلاب جميع الإمكانات الفنية والتكنولوجية التى تؤهله لقيادة القطار حتى إن داخل المعهد أجهزة محاكاة لأنواع الجرارات الموجودة فى الوقت الحالى بالهيئة، ويتم تدريبهم عليها لأن هذه الجرارات التى يتم استخدامها بعد خضوعه لفترة الدراسة والتدريب.
 

ماذا عن أوجه تطوير وتحديث أساليب التدريس بالمعهد ؟
- تم تطبيق نظام الجودة الشاملة فى العملية التعليمية، مع إعتماد الأساليب التكنولوجية الحديثة مثل إعتماد التدريب على المحاكيات والحاسب الألى، واستخدام اجهزة العرض الحديثة؛ والوسائل السمعية والبصرية أثناء المحاضرات، والتفاعل عبر مواقع البحث وشبكة الانترنت.

ومن أوجة التطوير أيضاً، تم اشراك طلاب المعهد فى بعض المؤتمرات والمعارض التكنولوجية المختلفة مثل معرض القاهرة السادس للابتكار، والمعرض الدولى لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، كما تم حث الطلاب على تقديم مشروعات ابتكارية فى المجالات المتعلقة بدراستهم، وقام المعهد الفني لتكنولوجيا السكة الحديد بالتوافق مع المعهد القومى للاتصالات على اشراك المتميزين من طلاب المعهد فى المنح التدريبية التى ينظمها المعهد، وتم استفادة 56 طالبا من هذه المنح حتى الأن .

ولم نتوقف علي هذا الحد بل قمنا علي تنمية مهارات الطلاب العملية بجانب المعارف النظرية، وذلك بتنظيم خطة تدريب لطلاب المعهد شملت جميع مواقع العمل المتعلقة بمجال دراستهم عبر جميع مناطق الهيئة من أبراج إشارات كهربية أو مواقع للإشارات الميكانيكية أو ورش صيانة أو إستصحاب للجرارات الحديثة التى تم ضمها حديثا لأسطول الهيئة، وأيضاً تم تدريب الطلاب بمترو القاهرة فى المجالات المتعلقة بدراستهم، كما تم تدريب طلاب الوحدات المتحركة بشركة ايرماس المسئولة عن العمرات الرئيسية للجرارات وصيانتها .


بعد التخرج.. هل يتم تعيين طلاب المعهد بالهيئة القومية لسكك حديد مصر؟
-في حالة إلتزام الطالب وتفوقه، فنحن نضمن الوظيفة للطالب (المنضبط - الملتزم - المتفوق)، حيث يتم توفير له فرصة عمل في السكك الحديدية، بعد أن يتم تأهيله وتدريبه، ليكون الأمل للسكة الحديد وخامة جيدة، قادرة على أن تكون تقود التكنولوجيا الحديثة في السكة.


وماذا عن الوظائف التي تنتظر طلاب المعهد؟
- قائد قطار، عامل بلوك، وفني إشارات، بحيث يكون لديه خبرات في جميع فنيات السكة الحديد، إضافة إلى إتقانه اللغة الأجنبية والتعامل مع فنون الحاسب الآلي.


السؤال الذي يدور في أذهان الكثير.. ما الذى يتم لإختيار قائدى القطارات؟
-في البداية، يتلقى الطلاب بالمعهد تدريب لمدة 6 أشهر مقسمة إلى 3 أشهر عملى و3 أشهر نظرى، على نماذج المحاكاة، وكذلك التشغيل وكهربة الإشارات ونظام التحكم والاتصالات والحاسب الآلى وإشارات لوحات المفاتيح، وفى حالة رسوب المتدرب المستجد فى الامتحان مرتين، يتم فصله تمامًا.

 المتدرب الناجح يتم تشغيله كمساعد قائد قطار لفترة بينية تتجاوز 12 عاما، فيحصل خلالها على دورات لرفع الكفاءة كل عامين، وبعد إمضاء الـ12 عاما كمساعد قائد قطار يحصل على دورة تشغيل أعلى لتأهيله بعد اجتيازها للعمل كقائد قطار.


 ما سبب استغراق كل تلك المدة من التأهيل لمساعد القطار؟
- من أجل اكتساب الخبرة للتعامل مع جميع أنواع الجرارات والعمل على جميع خطوط الهيئة، إضافة إلى حفظ جميع اللوائح العمل بمهنة قائد قطار بالهيئة التى تضم 700 بند، حيث يتم تعيينه مساعد قائد قطار لمدة 12 عامًا تحت إشراف قائد القطار، الذى يعتبر معلمه الأول، وبعد مرور 12 عامًا من الخدمة، يخضع لدورة ترقى، ولابد من اجتيازها.



في النهاية.. إذا طلب منك أن تكتب رسالة للطلاب المتقدمين للمعهد.. فماذا تكتب؟!
أقول لهم، عليكم بالتفاؤل نحو مستقبل مشرق بإذن الله، حيث أنهم سيحصلون على فرصة ممتازة للتعليم الجيد والإرتقاء بهم علمياً وعملياً وبدنياً عبر منظومة متكاملة.

كما أنهم يضعون أقداماً ثابتة فى سوق العمل المصرى، وذلك بحصول جميع الطلاب على فرصة للعمل بالهيئة بشرط إنضباطهم وإلتزامهم وحسن سلوكهم أثناء الدراسة، كما انصح الطلاب بمعرفة أن الإنضباط والإلتزام السلوكى والعلمى هم شروطاً أساسية للتقديم والتواجد بالمعهد، والحصول على فرصة عمل متميزة بعد التخرج.

فإن إدارة المعهد حريصين كل الحرص علي حصول الطلاب على مستوى تعليمى متميز، وإقامة وإعاشة راقية، وذلك تنفيذا لتعليمات السيد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، وقيادات الهيئة، فإننا ملتزمون بتطبيق أقصى درجات الإنضباط والإلتزام خلال الدراسة، ولاتتوانى عن تطبيق العقوبات الرادعة على المخالفين منهم.










إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر