رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
د/ عبدالعاطي المناعي

د/ عبدالعاطي المناعي

قل السياحة الصحية ولا تقل السياحة العلاجية

الثلاثاء 01/سبتمبر/2020 - 03:12 م
طباعة
حين تسمى الامور بمسمياتها الحقيقية لحظتها سوف تتضح لنا القوة والامكانيات الهائلة لصناعة السياحة الصحية.

السياحة الصحية ( Health Tourism) هي المعنى الاشمل والادق لخدمات متعددة في صناعة السياحة الصحية سواء كانت (( السياحة العلاجية- السياحة الاستشفائية - السياحة الصحية الميسرة- سياحة التدريب )).
 
وكان من اشهرها استخداما هى كلمة  السياحة العلاجية وكان يقصد بها خدمات طبية وخدمات استشفائية معا  وهى لفظة غير دقيقة تماما لنوعين مختلفين تماما.   

و قد استخدمت منذ زمن بعيد وكانت تعنى تقديم الخدمات العلاجية للوافدين الي دولة ما  بهدف العلاج الطبي والاستشفاء البيئي معا ,باحد انماطها المختلفة.

 وفيها يتوجه الشخص لأماكن تشتهر بتقديم الرعاية الطبية المتميزة خارج دولته ولو ليوم واحد او احد اماكن الاستشفاء الطبيعية مثل المياه المالحةاو العيون الحارة وحمامات المياه الكبريتية والرمال الساخنة والطين ، بقصد العلاج والاسترخاء والترفيه .

ولشمول الخدمات مجتمعة اصبحت لفظة السياحة الصحية اعم وادق لتشمل عدة انواع كما سبق , وتنتشر السياحة الصحية  بمفهوما الادق في الكثير من بلدان العالم ،بانواعها المختلفة والمتنوعة  وتشتهر منطقتنا العربية بالوجهات السياحية العلاجية الشهيرة مثل الأردن  في العلاج الطبي وايضا الاستشفائي  ، وبعض واحات المغرب العربي ، والتي حظيت باهتمام الغربيين منذ منتصف القرن التاسع عشر.كتونس والمغرب الشقيق.

اننا نؤكد علي ضرورة تسمية هذه الصناعة باسمها الاشمل ( السياحة الصحية) لتنوع اقسامها المختلفة والتي هي في مشمولها تخدم بعضها بعضا من خلال تلقي الراغبين لهذه الخدمات حسب احتياجاتهم من وقت لاخر فمن ياتي للعلاج ربما يستفيد بالاستشفاء ايضا ومن ياتي للاستشفاء والنقاهة ربما يستفيد باكثر من نمط من انماطها المختلفة والتي تتوافر في مصر في معظم محافظاتها المختلفة .

السياحة العلاجية؟( Medical Tourism)
تعنى تقديم خدمات طبية اوعلاجية في العيادات او المصحات المتخصصة أو المراكز الطبية أو المستشفيات الحديثة التي يتوفر فيها تجهيزات طبية وكوادر بشرية تمتاز بالكفاءة العالية.
 وتعتبر السياحة العلاجية اجراء اختياري أو إجباري حسب نصيحة الطبيب المختص ، وقد يختارها البعض لإمكانية أن تشمل الخدمات جميع أفراد الأسرة ، حيث يعالج  المريض في الوقت الذي تستمتع فيه العائلة بعطلتها من اجل الاستجمام مثلا السياحة الاستشفائيةالبيئية Environmental Or Ecological Tourism.
وتعرف بانها تقديم خدمات الاستشفاء البيئي من خلال الانماط الطبيعية  في علاج المرضى اوالراغبين في الاستشفاء والتى  تعتمد علي  العناصر الطبيعية في علاج المرضى وشفائهم او تحسين حالتهم الصحية والنفسية 
:- مثل المياه الكبريتية 
 وفيها يتم غمر الجسم بالمياه الكبريتيه او شربها او استنشاق بخارها حسب ما يراه الطبيب المتخصص لكل حالة
او المياه المالحة ومن اشهرها مياه البحار
 وهي من أشهر وأقدم أنواع السياحة الاستشفائية ، حيث يستشفي الشخص سواء كان مريضا او صحيحا بالمياه المالحة وحدها او ان  تقدم له جلسات دفن الرمال بعد استعماله للمياه المالحة  للاستفادة من المعادن الطبيعية مثل الكالسيوم والماغنسيوم . وتعتبر مفيدة لعلاج الأمراض الجلدية والروماتيزمية.
 او الدفن في الرمال 
وفيها يتم دفن الجسم ما عدا الوجه او دفن الرجلين فقط حسب ما يراه المختص او الغمر والتدليك بالطمي 
سواء بالغمر في الطمى او التدليك بها بشرط ان يحتوى الطمى علي خصائص استشفائية أو أحد تطبيقات الطب التكميلي ((الايروفيديا- لدغ النحل – تقوية مراكز الطاقة- الابر الصينية- وغيرها )) بغرض الاستشفاء او العلاج من بعض الأمراض الجلدية والروماتيزم وأمراض العظام وغيرها , وتقدم هذه الخدمات في احد مصحات الاستشفاء البيئي المتخصصة.



سياحة التدريب:- Treaning Tourism
تنفق الدول مبالغ طائلة على تدريب موظفيها، وتعتبر ذلك أساساً لمواكبة التغيير والتطور الذي يطرأ على كافة مجالات الحياة في وقتنا الحاضر، مما يمكنها من الحصول على ايدى عاملة مدربة وقاده متميزين في مختلف المجالات وبالتالي تنهض في كافة القطاعات– ويتيح ذلك ايضا تدريب وتجهيز الصف الثانى من الادارة القادمة واكتشاف الموهوبين من العاملين في الجهة التى تسعي لتطوير نفسها خاصة في مجال السياحة الصحية 
السياحة الصحيةالميسرة Accessible Health Tourism.
وتعرف بانها تقديم خدمات السياحة الصحية العلاجية اوالاستشفائية لذوي الاعاقة وكبار السن بما يتناسب مع حالتهم من الاعاقة او كبر سنهم- بحيث تكون المنشأه الصحية او  المنتجع الاستشفائي مجهزا بتجهيزات تتناسب مع ذوي الاعاقة او كبار السن بما يجعل من وجودهم فترة استجمام طوال وجودهم بالمنشأة.
من هنا حين نسمى الامور بمسمياتها الصحيحة سوف تتفتح لنا افاق جديدة وفرص عمل تستوعب العاطلين وتخلق فرصا متطورة تنهض بمصر وتضعها في مكانها اللائق بها من حيث تاريخها وامكانياتها الهائلة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads