رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حملة مكثفة لأعمال مكافحة ناقلات الأمراض على مستوى مدينتي دمنهور وكفر الدوار بالبحيرة لتجنب التلاعب بوزن "الرغيف".. مطالب ببيع الخبز الحر والفينو بـ"الكيلو" سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة
القبطان محمود المحمود

القبطان محمود المحمود

المزاد وما بعده

الأحد 07/مايو/2017 - 10:12 ص
طباعة

نشرت الصحف الأسبوع الفائت خبر تسليم وزارة المالية، إيرادات المزاد العلني الأول للأرقام المميزة الذي عقد بتاريخ 13 أبريل الماضي وبلغت 1.72 مليون دينار، ولقد نجح المزاد في بيع الأرقام بأعلى سعر، في مشروع غير مسبوق بالمملكة.

ويمكن عبر التجربة الناجحة لمزاد أرقام السيارات، استنساخها وتطبيقها على أشياء أخرى، فعلى سبيل المثال لا الحصر، هناك أرقام البطاقات السكانية والجوازات المميزة والتي بالتأكيد ستجد من يرغب بشرائها، كما يمكن إدخال بعض أراضي الدولة ضمن معروضات شركة «مزاد» التي يجب أن تتوسع ولا يقف نشاطها بانتظار مجموعة أخرى من أرقام السيارات المميزة، فالقائمون على الشركة من الشباب الذين نتوسم فيهم الإبداع والابتكار.

كما تستطيع شركة مزاد بيع أسماء بعض الشوارع لأشخاص يرغبون في أن يطلق أسماء عائلاتهم عليها، مع مراعاة خصوصية كل منطقة والاعتبارات الاجتماعية والسياسية، وأيضا توسعة أعمال الشركة لتصبح وكيلاً إقليميًا مختصًا ببيع تحف ومقتنيات أثرية لمن يرغب، وهناك الكثير من الأفكار التي يمكن تطبيقها في شأن المزادات.

ورغم كل هذا النجاح في الفكرة إلا أننا نبحث عن مشروعات وأفكار تسهم في استدامة الموارد المالية للدولة، لأن المزاد لا يمكن وصفه بمصدر دخل مستدام، بل هو عائد ريعي يخضع لظروف لا يمكن وصفها بالموسمية حتى، بل إنها فرصة اقتنصتها الحكومة، ولا تأخذ طبيعة التكرار والاستدامة والنمو، وإذا ما كانت الدولة تبحث عن استدامة للموارد المالية، فيجب أن تضع نصب أعينها المشروعات ذات الدخل المستدام والمتنامي والتي تسهم في خفض معدلات البطالة بتوفير فرص عمل للشباب، وما أكثرها من مشروعات.

ولإقامة مشروعات ذات دخل مستدام وحقيقي، نحتاج إلى تحقيق ثلاثة شروط، أولاً: دراسة جدوى واختيار المشروع الأنسب للمملكة، ثانيًا: الجرأة على اتخاذ القرار، ثالثًا وليس أخيرًا: اختيار الأشخاص الأنسب لتشغيله.

وإحقاقًا للحق في فكرة المزاد أود الإشارة إلى أن فكرته أطلقها المجلس التشريعي السابق وكنت شاهدًا عليها، كمقترح خلال دور الانعقاد الأخير له، وما تم الآن لم يكن إلا تجسيد للمقترح الذي تبنته الحكومة مشكورة وقدمته لشركة ممتلكات فيما بعد.

وفي النهاية، نشيد بالمزاد وفكرته، ولكن نطالب بمشروعات تدر ربحًا مستدامًا، وتوفر فرص عمل، وتخرجنا من دائرة الاعتماد على النفط والأرقام المميزة وغيرها، فما زال الكثير من المسؤولين يفكرون بأسلوب ريعي بعيد عن التنمية والاستدامة، وما فكرة المزاد والعائد منها إلا نفس فكرة استخراج النفط وبيعه، باعتباره موردًا مؤكد النضوب في يوم ما، مثله مثل الأرقام المميزة.


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads