رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
ياسـر هـاشـم

ياسـر هـاشـم

السيسى والتعليم الفنى

الإثنين 01/أكتوبر/2018 - 08:07 م
طباعة

ترتكز الأمم في تقدمها ونهضتها على أهم لبنة أساسية فيها وهي التعليم خاصة التعليم الفني والتقني ولقد عرفت مصر التعليم منذ عهد الفراعنه الذين ساهموا في اختراع الكتابة، وسجلوا اللغة المصرية القديمة بالكتابة الهيروغليفية، واعتبر الفراعنة التعليم الفنى مسألة أمن قومى ، ولذلك أنشئت الورش الفنية فى مصر القديمة لخدمة متطلبات القصرالملكي في شتى فروع الصناعة وكان يوجد بها أمهرالصناع كما كان يوجد بها نوعاً من التدريب والتعليم الفنيلأبناء العاملين بالقصر الملكي.

ولقدعرفت مصر الحديثة التعليم الفنى منذ ثلاثينيات القرنالتاسع عشر في عهد محمد على ، وكانت مدرسة "الدرسخانة الملكية" أول مدرسة فنية عرفتها مصر في العصر الحديث .

ومع تفشي الاهمال والفساد تدهور التعليم عامة والتعليم الفني خاصة زادت البطالة وقلت الايدي العاملة المدربة وتراجع الطلب على العامل المصري في جميع دول العالم ،من هنا انطلقت القيادة السياسية جاهدةً وراء التعليم عامة والفني خاصة لتتخذ منه معبراً من الازمات الاقتصاديةوتفشي البطالة إلى المستقبل .

ولقد تاكدت القيادات السياسية إن التعليم الفني في مصرهو أحد الأدوات الرئيسة لتحقيق برامج التنمية الشاملة،حيث يسعى بنوعياته المختلفة إلى إعداد القوى العاملةالماهرة اللازمة لخدمة خطط التنمية الاقتصادية، والاجتماعيةللدولة حيث يصب مباشرة في سوق العمل. فكل الدولالمتقدمة تهتم بالتعليم الفني التكنولوجي، لأنهم يدركون جيدافائدة التعليم الفني وآثره في تقدم البلاد، فالثورة الصناعية لعبت دور كبير في نمو الدول الاوربية والنهوض بها.فقامت الدولة على إعادة هيكلة منظومة التعليم الفني ومحاولة ربطه بمتطلبات سوق العمل. والبدء في برنامج طموح يعتمد علىتمويل مشترك بين الاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية تحتمظلة وزارة الصناعة والتجارة. فقامت بإعادة هيكلة البنيةالتحتية لبعض مدارس التعليم الفني، وإعادة هيكلة مناهج التعليم الفني بالكامل، وتدريب المدرسين على تدريس المناهج الجديدة وتقييم الطلاب على أساسها، مع الربط بين الجزئين العملي والنظري في الدراسة.

والاهم هو إعداد الطلاب قبل الدراسة، لتأهيلهم لغويًا وتربويًا ومهاريًا، وذلك لتخريج فني ماهر قادر علىالمنافسة بالسوق المحلية والإقليمية والعالمية، ويشارك بإيجابية في تقدم ورُقِّى الوطن. ولذلك قدم الرئيس السيسي، الشكر لكافة رجال الأعمال المساهمين في تطوير التعليم الفني اثناء الاحتفال بافتتاح المستشفى العسكري بالمنوفية وذلك تاكيدا على اهمية التعليم الفني في مصر.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads