اخر الأخبار

حوارات

"صدي العرب" في حوار مع الدكتور السيد عبدالرافع محمد أستاذ التغذية والصناعات الغذاية والألبان

السبت 26/مايو/2018 - 02:02 م
صدى العرب
طباعة
احمد فريد

السيد عبدالرافع محمد أستاذ التغذية والصناعات الغذاية والألبان والمستشار لعديد من الهيئات والشركات المصرية والعربية والأمريكية

س – كما حدثتنا سيادتكم عن فوائد التمر , فهل للتمر من فوائد طبية ؟ كما ذكرت من قبل في الحوار السابق أن للتمر فوائد عديدة لإحتوائة علي معظم العناصر الضرورية للجسم , فالتمر يعزز من طاقة الجسم لإحتوائة علي نسبة عالية من السكريات الطبيعية المفيدة والتي توفر للجسم الشعور بالنشاط , كما يحتوي التمر علي عنصر البوتاسيوم المسؤول عن تحول السكرفي الجسم الي طاقة .
 وللتمر فوائد طبية عديدة ومنها علي سبيل المثال لا الحصر : التخلص من الإمساك لإحتوائة علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد علي تسريع عملية الهضم في الأمعاء . 
تناول التمر يساعد علي محاربة فقر الدم والأنيميا لإحتوائة علي عنصر الحديد الذي يعمل علي إنتاج كمية كبيرة من مادة الهيموجلوبين لعلاج فقر الدم الحاد بالإضافة الي احتواء التمر علي نسبة عالية من فيتامين سي الذي يزيد من أمتصاص الحديد ويقلل من الشعور بالكسل والتعب وأعراض فقر الدم. التمر يقوي صحة الحمل والجنين ويساعد علي تقوية عضلات الرحم وتسهيل الولادة ومد الجنين بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة له.
 ومن فوائد التمر لمحاربة ألم الصداع وخاصة الصداع النصفي وإزالة السموم من الجسم خاصة سموم الكبد . ويساعد التمر علي الوقاية من أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية ويمنع تراكم الدهون علي القلب وينظم معدل ضربات القلب , ولأحتواء التمر علي عنصر الماغنسيوم فإنة يساعد علي تحسين عمل القلب والتقليل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية .
 ومن الفوائد المهمة للتمر انة يقوي الجهاز العصبي لإحتوائة علي فيتامين ب وعلي عنصر البوتاسيوم الذي يحسين وظائف الدماغ والجهاز العصبي.
 ويحتوي التمرعلي المواد المضادة للألتهابات ومضادات الأكسدة فتساعد علي التخلص من ألم المفاصل والعظام .
 س – كما حدثتنا سيادتكم عن فوائد التمر – فهل للتمر من اضرار خاصة المحتوية علي السوس ؟ لولا فضل الله في التمر لأصيب أهل الجزيرة العربية بأمراض لا يعلم مداها إلا الله , فسبحان الله , التمر هو الطعام الوحيد الذي لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي بداخله } التمر القديم { يلتهم الأميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الإنسان .
س – هل من الممكن سيادتكم ان تذكرنا بما لا نعلمة عن التمر ؟ نعم , هل نعلم بأن من يأكل التمر يوميا لا يقربنة الجن . 
هل نعلم بأن حبوب لقاح التمر }الدنكار { تعالج عقم النساء , هل نعلم بأن أعظم غذاء ودواء لرجال الفضاء هو التمر وهو أكثر من الكافيار صحيا.
 هل نعلم أن ليف النخل أفضل منظف للجسم البشري ويحمية من الأمراض الجلدية , هل نعلم أن التمر لو غلي وشرب كالشاي يعطي الشعور بالفرح والسعادة . هل نعلم أن تمر المدينة المنورة أكثر من 60 صنفا وهو أفضل تمر في العالم . 
هل نعلم بأن تمر البرني يعد أكسيرا للشباب وفية سر عظيم بأنة ينشط الغدد ويقوي الأعصاب . هل نعلم بأن كل 100 جرام من التمر تحتوي علي 318 سعرا حراريا يقابلها 315 سعرا حراريا لكل 100 جرام عسل وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملئ بالنشاط والحيوية , هل نعلم بأن هناك نوعا من النخيل يموت بموت صاحبة , فسبحان الله .
س – أخيرا كي تكتمل منظومة الأستفادة من التمر, فهل لك أن تحدثنا عن نواة التمر؟ لو علمنا لما في بذور التمر من فوائد لاحتفظنا بها , فنوي التمر له فوائد عديدة جدا , فمع اتجاه الناس نحو العلاجات البديلة , فالأبحاث في هذا المجال عديدة و بدأ العلماء يكشفون فوائد بذور أو نوي التمر من تخفيف التجاعيد الي تقوية بصيلات الشعر وصولا الي تفتيت الحصي في الكلي والمرارة ., فنوي التمر يقاوم التجاعيد ويستخدم في عديد من أنواع الكريمات المرتفعة الثمن لعلاج التجاعيد .
كحل العين مصنوع من نوي التمر , حيث يحمص ويطحن , نوي التمر يقوي رموش العين . 
نوي التمرمكافح لنزلات البرد , حيث تطحن البذور وتضاف الي العسل وتستخدم لنزلات البرد أو أي عدوى فيروسية أخرى .
 يستخدم نوى التمر كبديل للقهوة وهذا المنتج منتشر جدا في معظم الدول الأوربية وأمريكا كقهوة منزوعة الكفايين وتباع بسعر مرتفع عن القهوة العادية , ويتم تجهيزها بالمنزل بغسل النواة جيدا للتخلص من السكر , وتحمص في الفرن علي درجة حرارة من 60 الي 90 درجة مئوية ثم تبرد علي درجة حرارة الغرفة وتطحن تماما مثل القهوة وتغلى وتشرب بنفس الطريقة . 
هذه القهوة ان تم غليها وشرب ثلاث كؤوس منها تعمل علي تفتيت حصى الكلى والمرارة . يستخدم مسحوق النوى المحمص كبديل للكاكاو ويستخدم في صناعة الآيس كريم.
 اخيرا اتمنى بأن أكون قد قدمت ما يفيد لصحتنا , مع أمل اللقاء بكم في حوارات آخرى. شكرا لسيادتكم علي المعلومات القيمة والمفيدة بالطبع لكل الأفراد والجنسيات علي مستوى العالم متمنين من المولي ان يديم عطائكم وينفع بعلمكم والله الموفق

إرسل لصديق

تصويت

هل تؤيد تغليظ العقوبة على المتحرشين؟

هل تؤيد تغليظ العقوبة على المتحرشين؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر