اخر الأخبار

اقتصاد

الدورة السابعة لمعرض "باص وورلد" تركيا.. تحديات جديدة ناجحة للمعرض مع الإنتقال إلى (أزمير) 2018

الثلاثاء 01/مايو/2018 - 03:41 م
صدى العرب
طباعة
من أزمير – أشرف كــاره

شهد مركز معارض مدينة "أزمير" التركية (الجديد) تنظيم الدورة السابعة من معرض "باص وورلد – busworld" - تركيا ، والذى جاء بمساحة تزيد على  30 ألف متر مربع ، مع مشاركة ما يزيد عن 130 شركة عارضة من 25 دولة ، وبحضور عمدة مدينة أزمير وكل من فريق عمل معرض باص وورلد العالمى وكذا الشركيك التركى شركة  hkf للمعارض، علاوة على نخبة من رجال الدولة والأعمال... تم قص شريط المعرض الذى إستمر لمدة 3 أيام بالفترة من 19 – 21 أبريل الجارى.

هذا وقد أكد المعرض على إستمرارية نجاحه بالرغم من إنتقاله من "أسطنبول" إلى "أزمير" فى مسيرة تنظيمه الممتدة على مدار سبعة دورات والتى يقام كل منها كل عامين ، حيث أشاد الحضور بالمشاركة القوية من شركات الباصات وعلى رأسهم المصنعين التركيين ، علاوة على الحضور المتميز من رجال الصناعة والتجارة المتخصصة بالباصات ومستلزماتها وكذا مجموعة الإعلام المحلية والدولية الحاضرة للمعرض.

مشاركات محلية وعالمية ناجحة:

شاركت العديد من شركات تصنيع الباصات وخدماتها بهذه الدورة من المعرض علاوة على العديد من شركات تعديل وتطوير الباصات المينى والمتوسطة ، بخلاف شركات قطع الغيار والصناعات المغذية للباصات وكذا العديد من الهيئات والمؤسسات الداعمة ، وقد جاء من أهم الأسماء المشاركة:

·         GULERYUZ: وهو أحد مصنعى الهياكل الشهيرين بالسوق التركية بصفة خاصة والأوربية بصفة عامة، والتى بدأت أعمالها منذ 1967 كما تتعاون مع أغلب مصنعى الشاسيهات والمحركات العالميين شأن مرسيدس بنز ، فولفو ، سكانيا و MAN ، وقد شهد جناح الشركة عرض نموذج لباصات (City Tour Bus) ثنائى الطوابق ، علاوة على نموذج آخر لباصات نقل الركاب العامة ، حيث أشار السيد/ على شينشيوجلو – مدير قطاع المبيعات الدولية إلى أن شركتهم إستطاعت تطوير مجموعة طرازاتها المتباينة لتواكب تطور متطلبات وصناعة الباصات الأوربية المتطورة ، كما أنهم بصدد تقديم فئة جديدة من باصاتهم العاملة بالكهرباء والقادرة على سير مسافات قد تصل إلى 280 كم قبل إعادة الشحن والتى سيتم تقديمها رسمياً بمعرض هانوفر الدولى مع نهايات العام الجارى.

·         BMC: أحد أهم مصنعى الباصات التركية وخاصة لقطاع نقل الركاب العام وهى الشركة التى أنقذت من الإفلاس على يد بعض المستثمرين القطريين منذ عدة سنوات ، وإستطاعت معاودة الإنتاج والمنافسة بقوة – وقد كان جناح الشركة هو الأكبر بالمعرض – وخاصة مع قرب مصنع الشركة من أزمير ، حيث عرضت مجموعة من باصاتها الخدمية شأن المخصصة لخدمات الركاب بالمطارات ، الباصات المزدوجة العربات (articulated) سواء العامل منها بالطاقة المزدوجة "هايبريد" أو النظيفة والعاملة بالغاز الطبيعى ، بالإضافة للباصات المخصصة للنقل العام من الحجم الكبير أو المتوسط ... والتى تصدرها أحدث طرازات الشركة المتوسطة العام بالكهرباء.

·         OTOKAR: الصانع الأكبر للباصات فى تركيا وخاصة للفئة المتوسطة (Midi-bus) التى تتصدر مبيعات الشركة منها ما يزيد عن 35% من حجم السوق المحلى بخلاف أسواق التصدير ، حيث عرضت الشركة مجموعة من أحدث طرازاتها التى تركز أغلبيتها على قطاع نقل الركاب العام.

·         ANADOLU ISUZU: أحد الشركات الرائدة المدعومة بخبرات إيسوزو العالمية وكذا جنرال موتورز ، والتى تمكنت خلال السنوات الماضية من تأكيد تفوقها بالسوق التركية وخاصة مع الفئة المتوسطة من الباصات – الأكثر رواجاً بهذا السوق – علاوة على وصولهم للعديد من الأسواق العالمية والتى منها بعض دول الشرق الأوسط التى طورت لها عدداً من الطرازات بشكل خاص لتستطيع تحمل ظروفها البيئة الحارة ، كما تعمل الشركة على التوسع خلال المرحلة المقبلة بالأسواق الأفريقية ... وعلاوة على قطاع الباصات فقد طورت إمكانياتها لخدمات تصنيع الشاحنات العسكرية عالية الأداء خلال سنوات عملها الأخيرة وقد شاركة الشركة بالمعرض مع مجموعة متميزة من إنتاجها كان على رأسها باصاها المتوسط (NOVO citi Life) المخصص لخدمة النقل العام ، وكذا باصها الكبير للنقل العام أيضاً (Citiport).

·         MAPAR-MAN: وهى الشركة التى تمثل باصات مان بالسوق التركية ، كما أنها تعمل على إعادة تجديد الباصات القديمة منها لتتماشى مع متطلبات السوق الحديثة والتى تمكنت أن تضع بصمتها بقوة فى هذا السوق وكذلك الأسواق القريبة بأوربا الشرقية.

 

ومن ناحية أخرى، عرضت مجموعة من الشركات التركية عدداً من طرازات الباصات ما تحت المتوسطة التى يتم تعديلها وفق مطالب المشترين الخاصة مع كل من IVECO ، Peugeot  ، FIAT ... وغيرها ، والتى يتم تعديلها من الداخل والخارج بإضافة العديد من وسائل الرفاهية والفخامة ، وذلك بخلاف تعديل بعضها للمستخدمين من ذوى الإحتياجات الخاصة.

على الجانب الآخر، عرضت مجموعة من الشركات المشاركة بالمعرض عدداً من منتجاتها بقطاع الصناعات المغذية للباصات شأن (SAFKAR) التركية المتخصصة بأنظمة تكييف الباصات وتبريد شاحنات نقل الأغذية والمشروبات والتى قامت خلال السنوات الأخيرة بالتوسع العالمى بشكل ملحوظ أمام منافسينها المشهورين ، كما كان قامت بإفتتاح فرع صناعى لها بمصر وبالتحديد بالقاهرة ضمن سلسلة التوسعات العالمية التى تقوم بها ، الأمر نفسه بالنسبة للصانع العالمى الأول لنواقل الحركة ومحاور العجلات (ZF) الذى تشهد أعماله نمواً ملحوظاً بالعديد من دول العالم والذى يعد المورد الأول لهذا القطاع للباصات العاملة فى مصر وعلى رأسها الموجهة لخدمة النقل العام.

الكثير من الأسماء العالمية بهذا القطاع الخدمة شاركة وبقوة شأن شركات كراسى الباصات ، وأنظمة السمعيات والمرئيات المتخصصة ، أكسية المقاعد الجلدية ، أنظمة الإضاءة ، الزجاج ، العجلات المعدنية ، أنظمة السلامة ، وغيرها كثيرين....

 

ندوات هامة لأكاديمية باص وورلد:

شهد اليوم الثانى من المعرض تنظيم مجموعة من الندوات والمحاضرات الهامة تحت مظلة "أكاديمية باص وورلد" التى تم تقديمها من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين العالميين الذى حضروا خصيصاً لهذا الشأن ، واللذين ألقوا الضوء على مجموعة من التجارب والمشاكل والحلول العالمية، وبخاصة بمجال السلامة والباصات الصديقة للبئية (وبالتحديد الكهربائية).

وبخلاف إستعراض مجموعة من تجارب إستخدام الباصات العاملة بالكهرباء بعدد من المدن والعواصم الأوربية والعالمية ، فقد ظهر الإهتمام ضمن هذه التجارب بالتركيز على الإستخدام الأمثل لهذا النظام وخاصة فيما يخص أليات شحن هذه الباصات والتى كان منها نموذجاً رائداً تم إتباعه فى بعض المدن التركية بأن يتم شحن بطاريات هذه الباصات خلال فترة إستراحتها الليلية من شواحن قامت بتخزين الطاقة الكهربائية المتولدة من الألواح الشمسية المركبة على أسطح جراجات هذه الباصات (بمجمعات توقفها) وهو الأمر الذى سيضمن وفراً بنسبة أكبر فى التحميل على شبكة الدولة الكهربائية بنسبة تزيد عن 12% من جانب ، وخفضاً لمستويات العوادم التى قد تنتج من حرق أنواع الوقود المختلفة لتوليد الطاقة الكهربائية من جانب آخر.

إرسل لصديق

تصويت

هل نجحت وزارة الإسكان في توفير السكن الاجتماعي

هل نجحت وزارة الإسكان في توفير السكن الاجتماعي

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر