رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

غرفة القاهرة: 5ر1 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وأوزباكستان خلال 2017

الإثنين 12/فبراير/2018 - 04:26 م
صدى العرب
طباعة
أ.ش.أ

قال إبراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة، إن حجم العلاقات التجارية بين مصر وأوزباكستان بلغ العام الماضي 2017 نحو 5ر1 مليون دولار فقط وهذا لا يتناسب مع إمكانيات وقدارات البلدين.
وأضاف العربي - خلال كلمته التي ألقاها نيابة عنه أحمد الزيني نائب رئيس الغرفة اليوم /الاثنين/ خلال ملتقى رجال أعمال المصري الأوزباكستاني - أنه يجب إيجاد سبل لزيادة حجم العلاقات التجارية من خلال مراجعة دراسة فرص الاستثمار المتاحة بين الجانبين.. مؤكدا ضرورة الدخول في شراكات تنعكس أثارها إيجابيا على معدلات التبادل التجاري لكلا البلدين.
وشدد على أهمية توجيه استثمارات المستثمرين ورجال الأعمال للسوق المصري لتحسين التنصيف الاستثماري لأوزباكستان، منوها إلى أنها تحتل المرتبة 111 من حيث حجم استثماراتها داخل مصر بإجمالي 13 شركة برأسمال حوالي 670 ألف دولار.
وأوضح أن، مصر اتخذت خطوات جادة وفاعلة للإصلاح الاقتصادي، بالإضافة إلى قيامها بالعديد من الإجراءات التي تشجع على تحسين مناخ الاستثمار حيث تم تطوير البنية التحتية من خلال إنشاء شبكة طرق كبيرة ومؤاني إلى جانب تجهيز العديد من المناطق الصناعية وخاصة في محور قناة السويس.. مشيرا إلى أن الحكومة قامت بإصدار قانون جديد للاستثمار يحمي المستثمر ويقضي على البيراقراطية لتيسير إجراءات الترخيص والتشغيل.
ووجه العربي، الدعوة إلى رجال الأعمال الأوزباكستانيين لضخ مزيد من الاستثمارات، لافتا إلى أن مجالات الاستثمار في مصر متاحة في الزراعة والصحة والتعدين والطاقة واللوجستيات والمواصلات والكيماويات والأدوية والمقاولات والعقارات والمنسوجات وتكنولوجيا المعلومات.
من جانبه، قال سفير أوزباكستان بالقاهرة عثمانوف أيبك، " إن مصر سوق واعد كبير بعدد سكان يصل إلى 100 مليون نسمة ونسعى إلى إحداث نوع من التكامل والاستفادة من إبرامها العديد من الاتفاقيات التي تساعد على التصدير مثل الكوميسا مع أفريقيا ،الكويز مع الولايات المتحدة، اتفاقية التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوروبي، والتجارة الحرة مع الدول العربية وغيرها.. لافتا إلى أنها تتميز أيضا بوفرة الأيد العاملة مع انخفاض الأجور".
وبدوره، قال إسلام أوميد صاحب إحدى الشركات الأوزباكستاني، إنه جار تنظيم وفد أوزباكستاني لزيارة المصانع المصرية العاملة في مجال صناعة السيارات، مضيفا بأن لديهم فرص واعدة في السوق المصري خاصة في مجال الصناعات الإلكترونية والسيارات.
وأضاف أوميد، أن العديد من الشركات الأوزباكستانية ستشارك بمعرض القاهرة الدولي المزمع عقده في مارس المقبل للتعرف على السوق المصري، مضيفا أنه يسعى إلى إقامة صناعات مشتركة مع مصر لتخفيض تكلفة الشحن وتحقيق المصلحة لكلا البلدين.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر