اخر الأخبار

ملفات

مسئولون يؤكدون: أسعار الأرز لن ترتفع ورئيس الشعبة يوضح الأمر

الخميس 08/فبراير/2018 - 12:14 م
صدى العرب
طباعة
سوزان جعفر - سميرة سالم

مسئولون يؤكدون : لا صحة لتوقعات ارتفاع  أسعار الأرز .. و برلمانى يصفها " أسوأ من الأرهاب " 

صاحب التصريحات : الأرز مكدس .. و لم أقصد أن الأسعار سترتفع بشكل حتمى حاليا
 



أثارت تساؤلات المواطنين و التجار ، تداول تصريحات رجب شحاته رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب التابعة لاتحاد الصناعات ، عن توقعاته بارتفاع أسعار الأرز لـ10 و 15 جنية ، بسبب تقليص مساحات الأراضى المزروعة بمحصول الأرز ، ضمن سياسة ترشيد استهلاك المياه ، لذلك قمنا بالتوجه للمسئولين للتحقق من مدى صدق هذه التوقعات  .
 
البخشوان : المساحات المقرر زراعتها محددة طبقا لاستخداماتنا

علق الدكتور مصطفى كامل البخشوان وكيل وزارة الزراعة بالأسكندرية ، دعونا نكن منطقيين ، حتى نتعامل مع الوضع الحالى ، بأنه تم تقليل مساحة الأراضى المزروعة بمحصول الأرز إلى 700 ألف فدان من خلال تسعة محافظات ، و أضاف بأن لا داعى للقلق ، لأن تلك المساحة تحددت طبقا لاستخداماتنا ، مع إمكانية تحقيق فائض للتصدير ، مؤكدا بأننا لن نستورد .
 
الطيب يحذر : تلك التصريحات محاولة لرفع الأسعار و القرار 330 سيكون الرادع

و فى سياق متصل أكد سليمان الطيب مدير الرقابة بمديرية التموين بالأسكندرية ، بأنه لا توجد مشكلة نهائيا فى الأرز ، بل على العكس متوفر بكميات كبيرة  فى الأسواق الحرة و المقررات التموينية ، مضيفاً بأن ما يقال لإثارة البلبلة و محاولة لرفع الأسعار .
 و حذر الطيب بأن القرار 330 الذى ينص على تطبيق منظومة الفاتورة الضريبية ، و الذى طُبق من 1 فبراير الحالى ، سيقوم بالقضاء على من تسول له نفسه مخالفة السعر المدون  للمستهلك بالفاتورة الضريبية للمنتجات .
 
تلك التصريحات تعمل ضد الدولة و الرئيس

و أوضح محمود شعلان عضو مجلس النواب بلجنة الزراعة ، أنه قد سبق و طلب من وزراء الرى و الزراعة و التموين تحديد إجتماع ثلاثى ، و تنسيق العمل فيما يخص السلع الاستراتيجة مثل الارز و القمح و الذرة ، و على هذا الأساس يتم تحديد سعر السلع و حتى يطمئن الفلاح لضمانه بيع المحصول الذى سيقوم بزراعته .
و علق عن التوقعات التى اثيرت ، بأن من قالها هو فى الأصل تاجر يسعى لرفع الأسعار ، مطالبا اياه مراعاة ضميره ، و أن يرحم المواطنين ، مؤكدا أن مثل تلك التصريحات أسوأ من الأرهاب ، و تعمل ضد الدولة و الرئيس ، لأنه يهدد الناس فى عيشهم و قوتهم .

رجب شحاته : اتمنى أن ينتهى سوء فهم تصريحاتى

و قال رجب شحاته رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب التابع لاتحاد الصناعات ، بأنه لم يقصد أن تظهر تصريحاته بتلك الصورة التى انتشرت بالأخبار ، و أن تعليقه جاء رداً على تصريحات وكيل وزارة الرى ،مضيفاً " لم أقصد أن الأسعار سترتفع بشكل حتمى ، بل أقصد إذا تم اتباع السياسات المعلنة من وزارة الرى ، سترتفع الأسعار " .
و أضاف رجب بأن انتاجنا من الأرز يكفينا حتى نهاية 2018 ، و الأرز مكدس بمخازن السلع التموينية ، و يوجد لدينا أرز هندى ، و أن الفلاحين مثل كل عام لا يلتزموا بما تصدره وزارة الزراعة ، و يقوموا بزراعة المحصول حسب رغبتهم ، و ضرب مثالا حينما كانت وزارة الرى توصى بزراعة مليون و76 ألف فدان ، كان يتم زراعة 2 مليون فدان  .
و تمنى رجب أن تتضح الأمور ، و ينتهى سوء فهم تصريحاته ، و أن يتم ترك الأمور تجرى فى أعنتها ، حيث أننا لازلنا فى شهر أبريل .

مسئولون يؤكدون: أسعار الأرز لن ترتفع ورئيس الشعبة يوضح الأمر
مسئولون يؤكدون: أسعار الأرز لن ترتفع ورئيس الشعبة يوضح الأمر
مسئولون يؤكدون: أسعار الأرز لن ترتفع ورئيس الشعبة يوضح الأمر
مسئولون يؤكدون: أسعار الأرز لن ترتفع ورئيس الشعبة يوضح الأمر

إرسل لصديق

ads

تصويت

من يستحق الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم هذا العام؟

من يستحق الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم هذا العام؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر