صدي العرب
اخر الأخبار

تحقيقات

دواجن الـ15 جنيه بين تطمين الدولة وقلق المواطنين

الأربعاء 07/فبراير/2018 - 01:47 م
صدى العرب
طباعة
تحقيق: سوزان جعفر - سميرة سالم

وكيل وزارة التموين بالإسكندرية: الدواجن صالحة ونبهنا البائعين لضرورة وضعها بالثلاجات 

رئيس جمعية حماية المستهلكين: لماذا تم نزولها الأسواق فى آخر شهر من صلاحيتها؟  


سادت حالة من التخوٌف والدهشة ، من دواجن مستوردة  غزت الأسواق و الميادين و المجمعات الاستهلاكية ، سعر الواحدة يتراوح من 15 لـ 20 جنيه ، الأمر الذى أثار فضول الجميع ، لمعرفة مصدر تلك الدواجن لتُباع بتلك الأسعار ، كل ذلك ،  بالرغم من صدور بيان من مديرية التموين بالأسكندرية ، لإعلان نتائج الحملة المكبرة التى شنتها على الأسواق ، حيث أقرت  بصلاحية تلك الدواجن و تحديد مصدرها ، و سبب انخفاض سعرها ، هو مقاربتها على الانتهاء خلال شهر أو أقل .


صلاحية السلعة تحدد سعرها .. تلك سُنه الاقتصاد الحر

فى البداية أكد مبارك عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالأسكندرية ، أن الطريقة الصحيحة لعرض الدواجن ، هى وضعها داخل الثلاجات ، الا أن الاقبال الشديد عليها ، تسبب فى أن يتم عرضها خارج الثلاجات ؛ لأن كل الكميات المعروضة تُباع فى نفس اليوم ، و يقوم المستهلك بطهيها .

وأضاف مبارك أننا خلال الحملات المكبرة التى قمنا لفحص الدواجن و التأكد من سلامتها ، أكدنا على تنبيه البائعين ، بضرورة وضع تلاجات من أجل المنتجات التى لن تُباع بنفس اليوم ، مضيفاً بأن الحملات كانت تضم 20 ضابط من مباحث التموين لعمل مسح شامل للأسكندرية ،و لم نجد سوى دواجن صالحة للاستهلاك .

وأوضح مبارك أن فترة صلاحية السلعة تحدد سعرها ، و تلك هى سُنه الاقتصاد الحر القائم على العرض و الطلب فى كل الدول ؛ لذا فضل التجار خسارة البيع بنصف سعرها بدلا من خسارة سعرها بالكامل .
 
نقيب البيطريين: الخطورة تكمن فى العرض الخطأ للسلعة

ونوه الدكتور سامى ابو العطا نقيب البيطريين بالأسكندرية ، إلى أن العرض الخطأ للسلعة يؤدى لفسادها حتى و إن طالت فترة صلاحيتها ، مشيرا لأهمية دور مديرية و مباحث التموين والطب البيطرى فى متابعة ذلك .

وقال ابو العطا أن المديرية ستتخذ الإجراءات الصحية البيطرية المناسبة لذلك ، مشددا على ضرورة تلقى المعلومات من المتخصصين ، مثل معامل البحوث و مديرية الطب البيطرى ، و عدم الإنسياق وراء الاشاعات ، مؤكدا أن المسألة تتلخص فى إقتراب انتهاء الصلاحية ، و لكن الدواجن صالحة .

وأكد ابو العطا أن صناعة الدواجن فى مصر صناعة رائعة ، تنتج مليار و 200 ألف دجاجة فى السنة ، بما يمثل 90% من احتياجات السوق المحلى، و يتم استيراد الـ 10% .
 
أين كانت هذه الدواجن منذ بدء انتاجها فى مارس 2017 ؟

وقال المهندس جمال زقزوق رئيس جمعية حماية و رعاية المستهلك بالأسكندرية ، لا مانع من أن هذه الدواجن صالحة للإستهلاك حتى آخر شهر فبراير ، و ذلك مثلما أقرت سلامة الأغذية بوزارة الصحة ، بسلامة هذه الدواجن ، و لكن هنا نتسائل ، أين كانت تلك الدواجن فى العام السابق منذ تاريخ إنتاجها  ؟ ، و لماذا تم نزولها الأسواق و المجمعات الاستهلاكية فى الشهر الأخير من صلاحيتها ؟ .

 وأضاف أن هذا الموضوع غير طبيعى و يثير الريبة و الشك حول صلاحية هذه الدواجن للإستهلاك الأدمى ، مشيراً إلى أنه غير معقول أن يتم نزولها فى آخر أيام صلاحيتها ، و يدافع عنها المسئولين بأنها صالحة للإستخدام  .
 
البائعين : الحكومة قالت سليمة و الثلاثة بـ 40 جنيه

وخلال جولتنا بسوق المنشية ، اتضح أن سعر الدجاجة خارج شارع السوق  1100 جرام ب 20 جنيه أما 800 جرام ب 15 جنيه ، أما داخل السوق فتباع الثلاث دجاجات بـ 40 جنيه ، و يظهر أن حركة الاقبال انخفضت ، و ليست مثل بادئ الأمر .

وقال أحد الباعئين نصا " ما الحكومة نزلت و قالوا سليمة " ، و أضاف أنه يقوم بوضعها فى الثلاجة حينما لا تباع ، و أنها ستنتهى أخر الشهر ، بالإضافة لوجود شهر إضافى خارج الصلاحية ! .
دواجن الـ15 جنيه بين تطمين الدولة وقلق المواطنين
دواجن الـ15 جنيه بين تطمين الدولة وقلق المواطنين
دواجن الـ15 جنيه بين تطمين الدولة وقلق المواطنين
دواجن الـ15 جنيه بين تطمين الدولة وقلق المواطنين
دواجن الـ15 جنيه بين تطمين الدولة وقلق المواطنين
دواجن الـ15 جنيه بين تطمين الدولة وقلق المواطنين

إرسل لصديق

تصويت

هل ستشارك في الانتخابات الرئاسية القادمة 2018

هل ستشارك في الانتخابات الرئاسية القادمة 2018

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر