رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
مواقع إستلام القمح تفتح أبوابها أمام المزارعين خلال إجازة شم النسيم احتفالًا بأعياد الربيع.. محافظ الإسكندرية يطلق شعلة مارثون الاحتفال بأعياد الربيع من ستاد الإسكندرية الرياضي الدولي محافظ الشرقية: يطمئن على جاهزية المراكز التكنولوجية لإستقبال طلبات التصالح بدءاً من الغد نصر الدين يحذر من الاجتياح الإسرائيلي لرفح الفلسطينية يشعل المنطقة والعالم رسميا.. كريم شحاته يعتذر عن عدم استمراره فى منصب مدير الكرة لفريق البنك الأهلى. مركز الشباب العربي يدعو شباب دولة الكويت للمشاركة في برنامج القيادات الشابة في القطاع الثالث ويفتح باب الترشح لعضوية النسخة الأولى وزيرة التضامن الاجتماعي تترأس الاجتماع الأول للجنة الحماية الاجتماعية والتأهيل لبنات وأبناء مصر خريجي دور الرعاية في تشكيلها الجديد الخارجية الفرنسية: نجدد معارضتنا للهجوم الإسرائيلي على رفح الفلسطينية الرئاسة الفلسطينية: نجرى اتصالات مكثفة مع كل الأطراف لوقف مجزرة اجتياح رفح الطلائع يواجه المصرى فى ختام مباريات الأسبوع الـ21 بالدورى

اقتصاد

الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات يكشفان عن سيارات الجيل الثالث للسباق GEN3 EVO

الجمعة 26/أبريل/2024 - 04:46 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره

كشفت الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات (FIA) اليوم عن الجيل التالي من سيارات السباق، وهي سيارة GEN3 Evo الجديدة والكهربائية كلياً، والتي يمكنها الانطلاق بتسارع من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 1.82 ثانية.

وسيتم اعتماد سيارة GEN3 Evo التي تم الكشف عنها مع مجموعة السيارات الخاصة لصاحب السمو الأمير ألبرت الثاني، والتي تتميز بالعديد من المزايا التقنية الجديدة، لأول مرة في الموسم 11 من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، حيث يتنافس عدد من ابرز شركات التصنيع والسائقين في العالم في السباقات التي تقام في عدد من المواقع الشهيرة حول العالم.


 


تم تطوير أحدث إصدار من سيارة GEN3 Evo تحت إشراف المتخصصين في الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات، حيث تمثل نقلة هائلة في تكنولوجيا سباقات السيارات الكهربائية، مع تسارع من صفر إلى 60 ميل في الساعة، لتكون أسرع بنسبة 30% من سيارة الفورمولا 1 الحالية، وأسرع بنسبة 36% من سيارة GEN3.


 


السيارة قادرة على التسارع بمعدل ثانية كاملة تقريباً أسرع من سابقتها – GEN3 – التي كانت أول سيارة سباق في العالم مصممة لسباقات الشوارع، وهي تضع معايير أعلى في الأداء والاستدامة والكفاءة. كما تعتبر سيارة GEN3 Evo بمثابة سفير رائع لمستقبل رياضة السيارات، حيث تجسد التطورات المتطورة والالتزام بالمسؤولية البيئية.


 


تشمل التحسينات التقنية الرئيسية لسيارة السباق GEN3 Evo الجديدة ما يلي:


أسرع سيارة سباق ذات مقعد واحد من الاتحاد الدولي للسيارات – قادرة على التسارع من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 1.82 ثانية (من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 1.86 ثانية)، أي أسرع بنسبة 30% من سيارة الفورمولا 1 الحالية.

أسرع وأقوى وأكثر مرونة – توفر ترقيات الأداء زيادة في الأداء بمقدار 2% بالمقارنة مع GEN3، أي ما يعادل دورة تأهيلية أسرع بمقدار 2 ثانية على حلبة موناكو، ما يوفر سباقات عالمية المستوى على أي مسار.

أصغر حجماً وأكثر قوة – مجموعة هيكل جديدة مصممة لتكون أقوى بمزايا ديناميكية هوائية أعلى، ما يجعل السباق أقرب بين السيارات المتنافسة.

نظام الدفع الرباعي (AWD) – الأول من نوعه في سيارة الفورمولا إي، وهو متوفر أثناء المواجهات الثنائية التأهيلية وبداية السباق ووضع الهجوم. تعمل هذه الميزة على زيادة التسارع والتحكم، ما يزيد من إثارة لحظات السباق الحاسمة ويزيد من حدة المنافسة بين السائقين. يعمل نظام الدفع الرباعي (AWD) على تحسين الأداء والاستراتيجية، ما يوفر سباقات أكثر إثارة للسائقين والمشجعين على حدٍ سواء.

ثبات أفضل على الأرض – توفر إطارات Hankook iON المحسنة والمناسبة لجميع الأحوال الجوية ثباتاً أعلى بنسبة 5-10%، وهي مصنوعة من مواد معاد تدويرها ومستدامة بنسبة 35% (+9% مقابل مواصفات GEN3).

 


تم تصميم هذه الإضافات الجديدة خصيصاً لسباق أسرع وأقرب بين السائقين، ما يمنح المشجعين المزيد من الإثارة على مسار الحلبة، ويرتقي بالمواصفات الرائدة عالمياً لسيارة GEN3، حيث تتميز السيارة بكونها:


أسرع سيارة فورمولا إي: تبلغ سرعتها القصوى 200 ميل في الساعة

تجديد طاقة الكبح: تعمل السيارات على الاستفادة من طاقة الكبح المتجددة بقدرة 600 كيلو واط لتوليد قرابة 50% من الطاقة اللازمة للسباق خلال السباق نفسه.

أداء محسّن بواسطة البرامج: تم إجراء ترقيات أداء السباق من خلال هندسة البرمجيات.

السيارة الأكثر كفاءة على الإطلاق: محرك كهربائي بكفاءة تزيد على 90%، وهو ما يتجاوز بشكل كبير كفاءة محركات الاحتراق الداخلي البالغة 40%.

تقليل بصمة الإنتاج: أول سيارة سباق خالية من الكربون في العالم في أول رياضة خالية من الكربون في العالم.

التطوير المستدام للبطاريات: يتم اختيار موردي معادن خلايا البطارية وفقاً لمعايير التعدين الأخلاقية والمستدامة لضمان تأثير إيجابي أو محايد على الناس والكوكب.

التفكير في دورة الحياة: التفكير في دورة الحياة بالنسبة كافة أجزاء ومكونات السيارة؛ الحياة الثانية وإعادة تدوير خلايا البطارية؛ ألياف الكربون المعاد تدويرها والمواد الطبيعية مثل الكتان المدمجة في الهيكل.

سلسلة التوريد الواعية: يلتزم جميع الموردين بمؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بالاستدامة، وحصلوا على شهادة الاعتماد البيئي FIA 3* بحلول الموسم التاسع.

الانتقال من السباقات إلى الطرقات: توجيه مزايا محددة وخاصة بالطريق في السيارة لتتولى الفرق وشركات التصنيع تطويرها، بحيث تكون مصممة لنقل التكنولوجيا مباشرة إلى صناعة السيارات.

إمكانية الشحن فائق السرعة: تطور تكنولوجي جديد لا يزال قيد التطوير، مصمم للسماح بشحن عالي السرعة لمدة 30 ثانية بقوة 600 كيلو واط للحصول على طاقة إضافية في منتصف السباق.

 


كجزء من خريطة الطريق التقنية لبطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، سيتم اعتماد جميع وحدات الطاقة المتماثلة للموسم 11، ما يسمح للمصنعين وفرق العملاء بتطبيق أبرز الدروس والتحسينات من GEN3 في سياراتهم الجديدة.


 


وفي تعليق له، قال جيف دودز، الرئيس التنفيذي للفورمولا إي: "تبشر سيارة GEN3 Evo بفصل رائد في تطور الفورمولا إي، وتجسد تفانينا في الابتكار والأداء العالي الذي يتم تحقيقه بشكل مستدام. تتميز السيارة التي كان لي شرف الكشف عنها في موناكو بتسارع غير مسبوق وبتصميم متقدم لرفع مستوى الديناميكية الهوائية لمزيد من التشويق والإثارة في سباقاتنا، وتزويد سائقينا ومشجعينا حول العالم بقدرات وأداء متفوق حقاً".


 


وقال محمد بن سليم، رئيس الاتحاد الدولي للسيارات: "لقد عمل الاتحاد الدولي للسيارات والفورمولا إي بجد على تطوير سيارة السباق الجديدة GEN3 Evo، التي تمثل قفزة كبيرة أخرى نحو الأمام في تكنولوجيا السباقات الكهربائية. أود أن أشكر فريقي الاتحاد الدولي للسيارات والفورمولا إي على العمل الجاد الذي يؤكد التزامنا المشترك لدفع حدود رياضة السيارات المستدامة، مع تقديم سباقات تنافسية".




إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

الأكثر قراءة

المزيد
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر