رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

البنك الدولي: الدولة المصرية رائدة إقليميا وإفريقيا في إنتاج الطاقة الكهربائية واستثماراتها

الأربعاء 24/أبريل/2024 - 10:30 م
صدى العرب
طباعة
ياسر هاشم


أكد مسئولو البنك الدولي أن الدولة المصرية هي الرائدة إقليميا وإفريقيا في إنتاج الطاقة الكهربائية واستثماراتها، وكذلك لها الريادة في دعم الاستثمار في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

جاء ذلك خلال زيارة وفد من البنك الدولي إلى محطة آمونت لطاقة الرياح برأس غارب، والتي تنفذها شركة آمونت التابعة لإيميا باور إحدى شركات النويس للاستثمار الإماراتية.

وتعد محطة رياح آمونت الأضخم في مصر وإفريقيا بقدرة إنتاجية تتخطى الخمسمائة ميجاواط باستثمارات تتجاوز السبعمائة مليون دولار، وتنفذها شركة إيميا باور في مصر بتمويل من البنك الدولي.

  فمن جانبه، قال كريستوفر مارتن مسئول الاستثمار بالبنك الدولي إن مصر هي الدولة الرائدة في المنطقة في إنتاج الطاقة الكهربائية، مشيدا باتجاه الدولة المصرية نحو الطاقة الجديدة والمتحددة والخضراء.

وأشاد مارتن بمستوى الإنجاز الذي شاهده في موقع عمل محطة رياح آمونت، وباحترافية فريق عمل شركة إيميا باور، وحرص الفريق على الوفاء بالتزاماته فيما يتعلق بإنهاء مراحل المشروع وفق الجدول الزمني.

  وأشار إلى أن جائحة كورونا وماتبعها من أزمات في سلاسل التوريد والإنتاج تسببت في تأخر تنفيذ مشروع آمونت، مبديا تفاؤله بخطوات المشروع حاليا بعد بدء التنفيذ.

  من جانبها قالت كيمبيرلي جوانا خبيرة الطاقة بالبنك الدولي إن فريق عمل إيميا باور في مشروع آمونت يبذل جهودا ضخمة، وأن ما تم إنجازه خلال الأشهر الماضية هو إنجاز حقيقي.

  وأشادت كذلك بمجهودات فريق عمل آمونت في التعامل مع الملاحظات التي كانت موجودة في الزيارة السابقة، مؤكدة أنه تم العمل على تلافيها وتعديلها بطريقة احترافية ومميزة.

  بدوره، قال ممثل شركة WSP استشاري الجهة الممولة للمشروع جايمي لوكهارت إن موقع المشروع شهد خلال الأشهر الثلاثة الماضية طفرة كبيرة في حجم الاعمال المنفذة، مشيرا إلى أن كل ملاحظات الوفد خلال الزيارة حالية هي ملاحظات إيجابية عما تم إنجازه.

  وأكد أن فريق عمل آمونت هو فريق عمل محترف ورائع، وأن العمل يسير على أرض المشروع بوتيرة جيدة ومماثلة للجدول الزمني المحدد.

  وأشاد باتجاه الدولة المصرية وريادتها في مجال تشجيع مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرا إلى أن إمكانيات مصر تؤهلها لتكون موطنا لمشروعات أخرى في هذا المجال  لافتا إلى أن الشركة منخرطة بالفعل في مشروعات أخرى في مصر.


يشار إلى أن مزرعة رياح آمونت تعد إحدى مشروعي شركة ايميا باور للطاقة المتجددة في مصر، إلى جانب محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان، باستثمارات تتخطى ١.٢ مليار دولار، وقدرة إنتاجية تبلغ ١ جيجا واط، بواقع ٥٠٠ ميجا واط لمزرعة آمونت، و٥٠٠ ميجا واط لمحطة أبيدوس.

  ويبلغ معدل إنتاج مشروع " آمونت"، الذي يقام بالشراكة بين "ايميا باور" وشركة "سوموتومو كوربوريشن" اليابانية،  ٢ مليار كيلو واط ساعة سنويا، ما يحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو ١.٣ مليون طن سنويا، ويساهم في إنارة أكثر من ٢٠٠ ألف منزل، وهو ما يتوافق مع رؤية مصر في التحول إلى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، حيث تعد ايميا باور داعما استراتيجيا لهذا التحول، بما تمتلكه من خبرات في أكثر من ٢٠ دولة عربية وإفريقية.


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر