رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

مؤتمرات إندكس دبي 2023 تسلط الضوء على أثر التكنولوجيا في تطور التصميم والتجزئة مع انطلاق قمة الأحجار والأسطح الجديدة

الخميس 04/مايو/2023 - 12:58 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
• فعالية ديزاين توكس تتناول تأثير الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والاستدامة على قطاع التصميم
• منتدى قادة التجزئة يستكشف فرص التحول التكنولوجي في القطاع
• قمة الأحجار والأسطح الجديدة تركز على الدور المهم للمواد في الهندسة المعمارية والتصاميم المعاصرة 

تنطلق فعاليات معرض إندكس دبي 2023، الفعالية التجارية الرائدة على مستوى المنطقة في قطاع الديكور الداخلي والتجهيزات، في مركز دبي التجاري العالمي بين 23 و25 مايو المقبل. ويستضيف المعرض مؤتمران رئيسيان لتسليط الضوء على أثر التكنولوجيا في تطور قطاعات الهندسة المعمارية والتصميم والتجزئة.
وتشهد كلا من فعالية ديزاين توكس ومنتدى قادة التجزئة مشاركة مجموعة من الخبراء الذين يقودون مستقبل تلك القطاعات، حيث يساهم الذكاء الاصطناعي والميتافيرس والدراسات التحليلية للبيانات والتجارة الإلكترونية في تحقيق التحول في جميع جوانب القطاعات، بما فيها رعاية المواهب والتوظيف والخدمات اللوجستية وعمليات التصميم ومشاركة العملاء وإدارة المخزون.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت إيلين أوكونيل، نائبة رئيس التصميم والضيافة في دي إم جي إيفنتس، الجهة المنظمة لمعرض إندكس دبي 2023: "تُعدّ هذه المؤتمرات مهمة للغاية بالنسبة لجميع العاملين في القطاعات التي تشهد تغييرات في مجالي التشغيل والتوريد، مما يمكن أن يؤدي بالشركة إلى النجاح أو الفشل. ويستضيف إندكس سلسلة من الحوارات المفتوحة والحية، حيث يمكن للوفود الاستفادة من الرؤى الملهمة لأبرز رواد القطاعات، بمن فيهم المهندسين المعماريين المشهورين في المنطقة والمفكرين المبدعين والمشغلين الرائدين في قطاع التجزئة".
وتحتضن فعالية إندكس ديزاين توكس برعاية جيبيريت وكوسينتينو وبريستو وكوهلر، التي تسلط الضوء على أثر التكنولوجيا في عملية التحول، حيث يناقش فراس الساهين، المؤسس الشريك ومدير تصميم فو سبيسيس قضايا هامة، بما فيها "تأثير ثورة الذكاء الاصطناعي على الهندسة المعمارية وعملية التصميم الداخلي".
وفي هذا السياق أوضح الساهين: "يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً محورياً في تطوير آليات التصميم، إذ يرتقي بالإبداع إلى مستوياتٍ أخرى ليعيد رسم ملامح المساحات المادية والرقمية. ونشهد اليوم مرحلةً جديدة في عالم التصميم بفضل الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي والميتافيرس".
كما تتناول الفعالية مواضيع أخرى، مثل دور قطاع التصميم في المساعدة على تحقيق أهداف الاستدامة، وهي مسألة مهمة للغاية لاستمرارية وسمعة القطاع، وفقاً لإسراء ليمنز، رئيسة منصة ديزاين توكس.
وقالت ليمنز: "يركز قطاع التصميم على تحقيق أهداف الاستدامة البيئية، حيث تقوم الشركات بتصميم منتجات جديدة تحافظ على البيئة. وتبدأ العملية بالتفكير بالمواد المتجددة التي يمكن للمصممين استخدامها في مشروعهم، وكيفية تجنب إنتاج كمية كبيرة من النفايات. ووضعت الدول في الشرق الأوسط أهدافها بشأن الحياد الكربوني والاستدامة، ويقع على عاتق جميع الجهات الفاعلة في قطاع التصميم اليوم مواكبة تلك الأهداف بمسؤولية. كما يتعين على المصممين طرح استفسارات مهمة، بما فيه الطريقة التي يمكن من خلالها ضمان الأداء العالي للمنتجات مع استهلاك الكثير من الموارد، وحفاظ تلك المنتجات على جمالها وقدرتها على أداء مهامها مع مرور الزمن".
وتضم فعالية ديزاين توكس مجموعة من الجلسات المتخصصة لاستكشاف سُبل إلهام الشباب الإماراتي الموهوب في قطاع التصميم، بالإضافة إلى عرض أفضل 10 مشاريع في مسابقة إندكس للطلاب، والتي شهدت فوز بعض المواهب الشابة ببرامج تدريب داخلي في دور التصميم الرائدة في المنطقة.
ويحتضن إندكس هذا العام قمة الأحجار والأسطح الجديدة برعاية ايشيان بينتس برجر، حيث تسلط الضوء على الدور المهم للأحجار والأسطح والطلاء في الهندسة المعمارية والتصاميم المعاصرة. كما تركز القمة على مجموعة من المواضيع الرئيسية، بما فيها إيجابيات وسلبيات الأرضية الخشبية مقارنة ببلاط الفينيل الفاخر، وتطبيقات الأحجار والأسطح في التصميم الداخلي، والتوجهات الحالية لتصاميم الأسطح.
كما يسلط منتدى قادة التجزئة الضوء على التوجهات الحالية للمستهلكين والاستراتيجيات اللوجستية وتقنيات الشراء، وذلك بهدف مساعدة رواد القطاع على تطوير أساليب عملهم وزيادة أرباحهم. ويشهد المنتدى مشاركة أبرز الشخصيات المؤثرة في القطاع في حوارات ونقاشات حول التوجهات الحالية للأثاث وتصاميم التجزئة لمتاجر المفروشات، بالإضافة إلى دور التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية في تعزيز المبيعات وتجربة العملاء وولائهم على المدى الطويل.
ومن جانبه، قال علي حمود، الرئيس التنفيذي لشركة ميداس وأحد المتحدثين الرسميين في الفعالية: "يمر قطاع التجزئة بمرحلة صعبة حيث يواجه العديد من التحديات الرئيسية فيما يتعلق بتعيين الموظفين والحفاظ عليهم، وإحداث تحول في سلوك المستهلك، وازدياد المخاطر والتهديدات المرتبطة بأمن البيانات، والتداخل بين التسوق التقليدي والإلكتروني. ويوفر منتدى قادة التجزئة للوفود فرصة للاطلاع على الأفكار والرؤى التي تتيح لهم معالجة هذه القضايا بشكل أفضل، بما يضمن قدرة القطاع على تحويل التحديات التي يواجهها إلى فرص".

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر