رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
لواء دكتور: سمير فرج

لواء دكتور: سمير فرج

أمس ذكرى إغراق المدمرة إيلات

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 09:32 ص
طباعة

في الحادي والعشرون من أكتوبر عام 67، حققت القوات المصرية أغلى انتصاراتها في العصر الحديث؛ يوم أغرقت أكبر قطعة في الأسطول الإسرائيلي، المدمرة إيلات، أمام سواحل بورسعيد، في أهم معركة بحرية في التاريخ، والتي غيرت العديد من المفاهيم، سواء في التسليح، أو التكتيكات البحرية. واستشهد، اليوم، على عظمة هذا الحدث، بكلمات المقدم بحري إسرائيلي، إسحاق شوشان، قائد المدمرة إيلات، في كتابه بعنوان "الرحلة الاخيرة للمدمرة إيلات"، والذي حاول، في هذا الكتاب، أن يلقي اللوم على المخابرات الإسرائيلية، التي كانت السبب في إغراق المدمرة، التي ترقد الآن في قاع المتوسط، أمام سواحل بورسعيد.

يقول المقدم شوشان في كتابه، عن اللحظات الأخيرة للمدمرة إيلات يوم 21 أكتوبر عام 1967، "عندما اقتربت المدمرة من شاطئ بورسعيد ... صعدت إلى السطح لكي أتطلع إلى المدينة ... كانت الشمس تغرب في الأفق خلف مدينة بورسعيد ... وبدأت الأضواء تضئ مباني المدينة ... وفجأة سمعت صراخ ضابط الرادار بأن صاروخاً يقترب من المدمرة ... أطلق علينا من اتجاه مدينة بورسعيد ... فرفعت المنظار، ورأيت الصاروخ يقترب من المدمرة ... مخلفاً وراءه ذيلاً أسود ... ليصيب المدمرة في ثوان قليلة، تسبب في ميلها حتى بدأت المياه تتسرب إليها من الجانب... فإذا بي أتلقى خبر إصابتها بالصاروخ الثاني من الجانب الآخر ... ورأيت المدخنة تتهاوى ومعها منصة إطلاق صواريخ الطوربيد ... وبدأت المدمرة في الغرق".

وبنجاح عملية إغراق المدمرة إيلات، باستخدام لنشات صواريخ صغيرة، تغير فكر البحرية العسكرية في العالم بأسره، إذ توقفت جميع الدول عن بناء القطع البحرية الكبيرة، مثل حاملات الطائرات، والطرادات، والمدمرات، وتحولت نحو الاعتماد، تدريجياً، على الفرقاطات صغيرة الحجم، ولنشات الصواريخ.

وعندما نقص تفاصيل تلك المعركة العظيمة، لا ننسى ذكر النقيب أحمد شاكر، والنقيب لطفي جاد الله، قائدا لنشات الصواريخ، اللذان نجحا، في إغراق المدمرة، وإتمام العملية بنجاح. ولا ننسى معاونيهما الملازم أول السيد عبد المجيد، والملازم أول حسن حسني، والضابط البحري سعد السيد، ومعهم 25 جندياً مصرياً، هم أطقم هذه اللنشات. ولا يفوتنا أن نترحم على الشهيد الرقيب محمد فوزي البرقوقي، الذي ضحى بحياته أثناء تلك العملية. فما كان من القوات البحرية المصرية إلا أن خلدت ذكرى هذه الملحمة، باعتبار يوم 21 أكتوبر عيداً لها. وهكذا سيظل هذا اليوم فخر للبحرية المصرية عبر التاريخ.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads