رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حملة مكثفة لأعمال مكافحة ناقلات الأمراض على مستوى مدينتي دمنهور وكفر الدوار بالبحيرة لتجنب التلاعب بوزن "الرغيف".. مطالب ببيع الخبز الحر والفينو بـ"الكيلو" سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

العالم يتحدث هيروغليفي من شرم الشيخ!!

السبت 15/أكتوبر/2022 - 04:47 م
طباعة

تأتي قمة شرم الشيخ القادمة للتغيرات المناخيةCop27وسط أحداث عالمية تنذر بكوارث مستقبلية..سخونة الأحداث في أوكرانيا والتوتر في جزيرة تايوان وتصاعد الأحداث بين الكوريتين،كلها أحداث تزيد جدول الأعمال الخاص بالقمة زخماً وتعطيها أهمية خاصة.

عدد كبير من زعماء وقادة وملوك ورؤساء حكومات ووزراء..كذلك ممثلين عن المنظمات الدوليةوكيانات إقتصادية كبري متنوعة،صناعية وزراعيةوكذلك تجارية بيئية ومسئولين عن الطاقة،علماء ومستثمرين وشخصيات عامة وسط حضور كبير محلي ودولي، علي أرض شرم الشيخ وفي ضيافة الشعب المصري وقائد مسيرته الحديثة.

علي مدار أثنا عشر يوماً كاملة من السادس حتي الثامن عشر من نوفمبر..تتناقل مئات الصحف والمحطات العالمية،عبر نشراتها وتقايرها الإخبارية علي مدار الساعة،إسم مصر والحضارة المصرية القديمة وماتوليه من إهتمام بهذا التحدي العالمي..مع سردها كل مايدور من أحداث داخل القمة ومايحيط بها من كواليس.

مستجدات الأحداث الحالية علي المسرح العالمي بالتأكيد ستعطي أبعاد إضافية للقمة،تميزها عن نظيرتها الأخيرة في جلاسكوالإسكتلندية. الأراضي الأوكرانية التي ضمها بوتين والتوتر القائم بين الصين والولايات المتحدة،الضعف الذي تعاني منه إدارة بايدن في رؤيتها حول كثير من القضايا الدولية،خسائر متنوعة سياسية وإقتصادية بدأت تتراكم وتهدد حياة الشعوب في القارة العجوز،من شأنها زعزعة إستقرار وعروش كثير من أنظمة وحكومات القوي الغربية.

في ظل تغيير مواقف كثير من الدول المعروف إنتمائها للولايات المتحدة..الهند وجنوب أفريقيا وباكستان مجرد أمثلةإضافة لدول هي في الأصل حليفة للمعسكر الروسي..الرؤي العربية حول كل مايجري في فلسطين والمدن العربية..الطاقة والموقف الخليجي وبعض الدول العربية الغنية بها..قطعاً كلها مؤثرات لايمكن أن تتجاهلها الإدارة الأمريكية أو تغيب عن أعينها.

قمة شرم الشيخ التي يترأسها الرئيس السيسي معنية بالأساس بإرادةدوليةوموقف فاعل..في وجه تغيرات مناخية تُهدد الحياة الإنسانية علي كوكب الأرض..لكنها أيضاً لن تسطيع الهروب من كل مايجتاح المجتمع الدولي من أعاصير..قد تلقي بالعالم أجمع في غياهب الجُب يواجه مصيره المجهول.

إنعقاد القمة المُرتقبة في موعدها يُفصح عن عدة إشارات يجب التوقف عندها وقراءتها بعمق:

أول هذه الإشارات يكمن في وجود هذا العدد الصخم من قادة العالم وضيوفها الكبار في مصر مع هذه الظروف الصعبة..هو إعتراف رسمي من كل العالم بأن مصر عادت كما كانت دائما واحة الأمن والأمان..كمايعني ذلك بالتأكيد أن كل التضحيات التي تحملها أبناء القوات المسلحة والشرطة المصرية،لم تذهب سُدي بل أعادت إلي المصريين قبل الضيوف أمنهم وأمانهم في أرواحهم وممتلكاتهم.

قناعة صُناع السياسة والإقتصاد والبيئة بالرؤي المصرية في هذا الشأن،إشارة لايمكن إغفالها بل يجب التوقف عندها ودعمهافهي مؤشر عملي علي تحقيق مصرمكاسب جديدة..يوماً بعد يوم علي مسرح التحركات والتشابكات الدولية.

وجود كثير من المؤتمرات وورش العمل الفرعية المتنوعةعلي مدار أيام القمة،توفر أجواءمناسبة  للكيانات والشركات الإستثمارية العالمية،للتعرف علي الفرص الإستثمارية المتنوعة داخل قطاعات الإقتصاد المصري المختلفة.

خصوصاً بعد طفرة غير مسبوقة في البنية التحتية الأساسية والمتخصصة،التي تحتاجهاهذه الإستثمارات الضخمة كما توفر فرص متاحة أمام رجال الأعمال المصريين،للإلتقاء والتعاون مع نظرائهم من بلدان أخري كثيرة..يؤكد كذلك بأن الدولة تسير في إستراتيجيتها العامة التنموية 2030،بكل تصميم وإرادة وفق دراسات موضوعة لتحقيق طموحاتها المستقبلية.

قطاع السياحة أحد أهم أوجه الإنشطة الإقتصادية وواحد من أهم مصادر الدخل القومي..كما يُعد مصدر هام من مصادر العملات الصعبة التي تدخل خزانة الدولة،يعمل بهذا القطاع مايقترب من خمسة ملايين من العمالة الوطنية المتنوعة،، أعتقد بأن ماتم إعداد ه من خُطة مسبقة للإستفادة من القمةفي هذا الإتجاه،بالتنسيق مع عشرات البعثات الإعلامية العالمية بعمل دعاية مناسبة،نأمل أن يعود بالإيجاب علي تنشيط حركة السياحة إلي مصر..حتي ينعكس المردود بشكل أو بآخر علي أسر هذه العمالة،التي مرت بظروف صعبة في العامين الماضيين،ولعل ماتشهدة محطات وحركة وسائل النقل المختلفة من زخم،نحو معالم مصر السياحية هذه الأيام مؤشر يبشر بالخير في هذا الإتجاه.

مكاسب كثيرة تجنيها مصر من كل هذه القمم العالمية التي تحتضنها من وقت لآخر..تحركات مدروسة وإتساع ملحوظ في رقعة التحركات الخارجية..ثبات في المواقف الوطنية تجاه القضايا الإقليمية والدولية..سيكون له أكبر الآثر في دعم كل الملفات الداخلية في السنوات القليلة القادمة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads