رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

الاجتماع الرابع للمجلس العربي الإفريقي للزراعة والشراكة من أجل التنمية

الإثنين 08/أغسطس/2022 - 12:13 ص
صدى العرب
طباعة
عادل معبد
عقد يوم السبت الموافق ٦-٨-٢٠٢٢م  بمقر كلية الزراعة جامعه عين شمس الإجتماع الرابع للمجلس العربي الإفريقي للزراعة والشراكة من أجل التنمية، بقيادة السيد اللواء عبد الاله الطويل مساعد مدير الحرب الكيمائية نيابه عن اللواء ا.ح / مجدي  ابو المجد رئيس المجلس لارتباطه بموعد هام، حيث  كان حضور دولي كبير وتمثيل من أصحاب المعالي الوزراء والسفراء والأستاذة والعلماء والباحثين وممثلين عن الوزارات والجامعات والهيئات والمؤسسات والنقابات ورجال الاعمال والمستثمرين ورجال القانون والصحافة والإعلام ورجال الامن  وجاءت كلمة سيادة اللواء عبد الاله الطويل بقوله إنه لمن دواعي السرور تواجدنا اليوم داخل محراب العلم والعلوم والمعرفة بكلية الزراعة – جامعة عين شمس لنتباحث سوياً حول رؤية المجلس التي وضعها حول قضايا التغيرات المناخيه التي سيتم عرضها علي حضراتكم الآن قبل عرضها علي القيادة السياسية والمشاركة بها في مؤتمر شرم الشيخ.

 بقلوب عامرة بالإيمان مطمئنة يملأها التفاؤل والأمل في غدٍ مشرقٍ  بناء لأمتنا المصرية والعربية والافريقية بقيادة فخامة السيد/ الرئيس عبدالفتاح السيسي قائد مسيرة الإصلاح والبناء والتنمية وتابع قائلا وهنا أتوقف قليلا لأتوجه بأسمي أيات الشكر والعرفان لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي جعل عام ٢٠٢٢م عاما للمجتمع المدني.

وأكد الدكتور خالد شعبان طرخان الامين العام بان رؤيه المجلس تاتي في ضوء رؤية الدولة المصرية ٢٠٣٠م وحرص الدولة المصرية على إيجاد فرص حقيقية لمواجهة الإرتفاعات المطردة فى أسعار السلع الغذائية ومستلزمات الإنتاج.

  الأمر الذى أصبح ضرورة حتمية وواجب وطنى لتفعيل العمل العربي الافريقي المشترك لتنمية وإدارة وتطوير مجالات واهداف التنمية الاقتصادية  حاليا ومستقبلاً لإمكانية مواجهة تلك التطورات .

كما تحدث د. محمد عبد الفتاح مصطفي رئيس الاتحاد العربي  للتعليم والبحث العلمي عضو المجلس عن
لقاء اللواء ا.ح مجدي  ابو المجد رئيس المجلس  بالدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة وتم تسليمه نسخه من التقرير العام للجنة المناخ والتقرير الذي تم إعداده حول القمح متحمل الملوحة والجفاف وكذلك توصيات والبيان الختامي للمؤتمر العلمي الثالث للمجلس حول قضيايا التغيرات المناخية واثرها علي الموارد المائيه والزراعية وبرامج التنميه الاقتصادية الشاملة والمستدامة  في ضوء رؤيه الدولة 2030 التحديات المواجهة المخاطر والفرص حيث تم تنظيم المؤتمر بالتعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وذلك طبقا لرؤية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يعمل على توسيع نطاق البحث العلمي فى شتى المجالات على أسس علمية.

حيث تم وضع حلول علمية من خلال التعاون مع الجامعات والهيئات المصرية والعربية لمواجهة التغيرات المناخية ودعم الاستراتيجية الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية والحد من الكوارث الناجمة عنها وتعزيز الرؤية المصرية في مؤتمر المناخ القادم بشرم الشيخ كما أكدت السيده الاستاذة الدكتورة هادية صبري الوزير المفوض السابق بجامعه الدول العربيه علي عرض الرؤية المصرية المستقبلية للمجلس عربياً وأفريقياً التي نحن بصددها الان التزاماً بمبدأ المسؤولية المشتركة لعالم ويعتبر ذلك أفضل لمصلحة  الشعوب .

وتم خلال الاجتماع  الاعلان عن الوصول الى انتاجية عالية من القمح بعد زراعة نوعية لها القدرة على تحمل الملوحة والجفاف حيث تم زراعته فى المناطق الصحراوية وعلى مياه البحيرات والأبار، وكانت النتائج بالنسبة لقمح متحمل الملوحه والجفاف حيث حققت نتائج مرضيه  تقديم توصيات بحثية لمواجهة التغيرات المناخية وزيادة الإنتاجية الزراعية.

 كما اكد السيد الاستاذ الدكتور محمد عيسي رئيس هيئه الارصاد الجويه علي ضروره بحث  أوجه التعاون المثمر والبناء والتي تحقق اهداف المجلس و تعكس الطموحات والإحتياجات  الاقتصادية المستدامة وإستخدامات الأراضى والمياه وحسن إدارتها  وحمايتها  من  مخاطر التلوث والإهدار والفقد  نتيجة الإستخدامات الغير قانونية.

  كما قال  اللواء أحمد ابو العزائم يجب أن تحرص هذه الرؤية على التفكير فى عبقرية الموقع الجغرافى للأقاليم المناخية التى تتميز به مصر وأكتسبت منه تاريخها وحضارتها والحرص على إيجاد حلول غير تقليدية والعمل علي خلق فرص إستثمارية ممكنة  للخروج من النفق الضيق إلى الأفاق الرحبة المحققة لطموحات وآمال الشعوب.

 كما تضامن مع سيادته الباحث الاقتصادي باليمن الديمقراطيه السيد الاستاذ الدكتور احمد قاسم كما قام السيد أدم بوليلوا من دوله الكنغو الديمقراطيه خلال كلمته التي القاها اليوم بالاجتماع بتوجيه الدعوه للمجلس ليكون المؤتمر القادم له بدوله الكنغو الديمقراطيه  واختتم الاجتماع بكلمه الوفد الاسباني بقيادة السنيور فرانك الذي ابهر الجميع.

حيث تم استعراض وتقديم عدد ثلاثة فيديوهات للصوب الزراعية التكنولوجية علي احدث نظم علمية في العالم حظيت بثقة الجميع  بأستخدام احدث  التكنولوجيا بهدف ترشيد إستخدامات المياه.

 هذا وقد انتهي الاجتماع علي حلم جميل يمكن تحقيقه علي أرض مصر بواسطة الوفد الاسباني الذي شارك المجلس في اجتماع اليوم وقدم عروضا يحتفظ بها المجلس لتنفيذها علي ارض الوطن باذن الله .

وشكر الدكتور خالد شعبان السادة المشاركين في الاجتماع الذي قدمه ببراعة فائقة الاستاذ سيد زيد بقطاع الاخبار بالتليفزيون المصري.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر